الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الملائكة تموت

بواسطة: نشر في: 3 يناير، 2022
mosoah
هل الملائكة تموت

في هذا المقال نوضح إجابة سؤال هل الملائكة تموت ؟ من أركان الإيمان الستة التي لا يصح إيمان المسلم إلا بها هو الإيمان بالملائكة، فأركان الإيمان هي الإيمان بالله وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والإيمان بالقدر خيره وشره، وهناك العديد من الآيات القرآنية الذي ذكر فيها الله عز وجل ملائكته، فقد قال سبحانه وتعالى في سورة آل عمران: “شَهِدَ اللَّـهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”، ولقد خلقهم الله عز وجل من نور ولكن لم يرد نص يوضح متى خُلقوا، ولكنهم خُلقوا قبل خلق الإنسان، وأعظم الملائكة على الإطلاق هو جبريل عليه السلام، ولا يعلم إلا الله عدد الملائكة بالتحديد، فهناك البعض منهم ممن عُرفوا بأسمائهم، ويتساءل الكثير هل للملائكة نهاية؟ هل يموتون مثلما تموت جميع المخلوقات؟ أسئلة نوضح إجاباتها من خلال السطور التالية على موسوعة.

هل الملائكة تموت

  • كتب الله عز وجل على جميع مخلوقاته الموت، فقد قال سبحانه وتعالى في سورة الرحمن: “كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ ۝ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإكْرَامِ”.
  • كما قال الله تبارك وتعالى في سورة القصص: “كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.
  • فجميع ما خلق الله فانِ، وهو وحده الباقي، أي أن الملائكة تموت مثلما تموت جميع المخلوقات.
  • وعندما سئل – شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله: هل جميع الخلق حتى الملائكة يموتون؟أجاب: “الذي عليه أكثر الناس أن جميع الخلق يموتون حتى الملائكة، والمسلمون واليهود والنصارى متفقون على إمكان ذلك، وقدرة الله عليه”.
  • كما روى البيهقي عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: “ثم يقوم ملك الصور بين السماء والأرض فينفخ فيه، والصور قرن، فلا يبقى لله خلق في السماوات ولا في الأرض إلا مات؛ إلا من شاء ربك”.
  • فيموت الملائكة كما يموت الإنس والجن، فهم من أهل السموات الذين قال الله عنهم في سورة الزمر: “وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَن شَاءَ اللَّهُ”.

كيف تموت الملائكة

  • بعد النفخة الأولى من إسرافيل عليه السلام في الصور تحدث في الأرض زلزلة شديدة تُميت جميع أهل الأرض كما تُميت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات، والكروبيون وأهل سرادقات المجد وحملة العرش.
  • وبعد موتهم لا يتبقى سوى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت عليهم جميعهم السلام.
  • ويسأل الله عز وجل ملك الموت من بقى_ وهو أعلم_ فيجيبه ملك الموت بأنه تبقى جبريل وميكائيل وإسرافيل وملك الموت، فيأمره الله بأن يقبض روح جبريل عليه السلام، فعندما يذهب إليه يجده ساجدًا وراكعًا، فيقول له ملك الموت: “ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين قد مات بنو آدم وأهل الدنيا والأرض والطير والسباع والهوام وسكان السموات وحملة العرش والكرسي والسرادقات وسكان سدرة المنتهى وقد أمرني المولى بقبض روحك”، فيبكي جبريل عليه السلام ويدعو ربه أن يخفف عنه سكرات الموت، فيضم ملك الموت جبريل فيخر صريعًا.
  • ثم يسأل الله ملك الموت من بقى، فيجيبه ملك الموت بأن من تبقى ميكائيل وإسرافيل وملك الموت، فيأمره الله بقبض روح ميكائيل عليه السلام، وعندما يذهب إليه ملك الموت يجده منتظر المطر ليكيله على السحاب، فيخبره ملك الموت بأنه جاء إليه لقبض روحه، فيبكي ميكائيل عليه السلام ويدعو ربه أن يهون عليه سكرات الموت، فيضمه ملك الموت ثم يقبض روحه ليخر صريعًا.
  • ثم يسأل الله ملك الموت من بقى، فيجيبه ملك الموت بأن من تبقى وإسرافيل وملك الموت، فيأمره الله بقبض روح إسرافيل عليه السلام، وعندما يذهب إليه ملك الموت يخبره بأنه جاء إليه لقبض روحه، فيقول إسرافيل عليه السلام (سبحان من قهر العباد بالموت, سبحان من تفرد بالبقاء) ويدعو ربه أن يهون عليه سكرات الموت، فيضمه ملك الموت ثم يقبض روحه ليخر صريعًا.
  • وبعدها يسأل الله تبارك وتعالى ملك الموت من تبقى، فيخبره ملك الموت بأنه لم يتبقى سواه، فيقول الله سبحانه وتعالى “وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي انطلق بين الجنة والنار ومت”، فينصاع ملك الموت لأمر خالقه وينطلق بين الجنة والنار ويصيح صيحة شديدة ثم يموت.

هل الملائكة تموت يوم القيامة

  • يقول الله تبارك وتعالى في سورة الحاقة: “وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ* وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ”.
  • وهناك خلافًا حول موعد انشقاق السماء المذكور في الآية، فيمكن أن يكون عند النفخة الأولى بعد موت الملائكة وإحيائهم قبل الناس، ويمكن أن يكون بعد النفخة الثانية عند وجود الناس في المحشر، وبعض العلماء قالوا أن الملائكة يقفون على الأرجاء لحظة قبل موتهم.
  • ولكن من المؤكد أن هناك عدد كبير من الملائكة سيظلون أحياء بعد الحساب، فقد قال الله تعالى في سورة غافر: “وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِّنَ الْعَذَابِ* قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُم بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاء الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ”، فخزنة جهنم من الملائكة.
  • كما قال تبارك وتعالى في سورة الزمر: “وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاؤُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ* وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاء فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ* وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ”.
  • فهناك الكثير من الملائكة من خزنة الجنة، وممن المحيطين بعرش الرحمن يسبحون بحمده.

معلومات عن الملائكة

  • الملائكة من عالم الغيب الذي لا يستطيع البشر إدراكه.
  • خُلقت الملائكة من نور، فعن عَائِشَةُ رضي الله عنها: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “خُلِقَتِ الْمَلَائِكَةُ مِنْ نُورٍ وَخُلِقَ الْجَانُّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ وَخُلِقَ آدَمُ مِمَّا وُصِفَ لَكُمْ”.
  • من صفات الملائكة أن الله تعالى جعل لهم أجنحة، فقد قال عز وجل في سورة فاطر: “الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • يتصف الملائكة بجمال الشكل، ولهذا يُشبه الإنسان جميل الشكل بالملائكة.
  • يسبحون الله ويذكرونه في كل وقت دون ملل، فقد قال الله سبحانه وتعالى عنهم في سورة فصلت: “فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ”.
  • لا يأكل الملائكة ولا يشربون، فعندما زاروا سيدنا إبراهيم عليه السلام في منزله رفضوا أن يأكلوا من العجل السمين الذي قدمه لهم، كما جاء في سورة الذاريات: “فَرَاغَ إِلَىٰ أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ  فَقَرَّبَهُ إِلَيْهِمْ قَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ  فَأَوْجَسَ مِنْهُمْ خِيفَةً ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ وَبَشَّرُوهُ بِغُلَامٍ عَلِيمٍ”.
  • يتصف الملائكة بسرعتهم الفائقة، وهي أعظم سرعة وُجدت منذ بدء الخليقة.
  • لكل ملك من الملائكة وظيفة، فإسرافيل عليه السلام موكل بالنفخ في الصور، وميكائيل عليه السلام موكل بنزول المطر وتصريفه، وملك الموت موكل بقبض الأرواح، ومنكر ونكير الموكلين بفتنة القبر، ومالك عليه السلام ومن معه وهم زبانية جهنم وخزنتها، ومنهم كاتبو وحافظو أعمال العبد بخيرها وشرها، ومنهم الموكل بالنطفة في الرحم، وغيرهم الكثير.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي أوضحنا من خلاله إجابة سؤال هل الملائكة تموت ، كما أوضحنا كيف تموت الملائكة وأبرز المعلومات عنهم، تابعوا المزيد من المقالات على الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد يمكن الإطلاع على

هل يموت الملائكة في النفخة الاولى ؟

الملائكة عالم غيبي خلقهم الله من

اذكر صفتين من صفات الملائكة توحيد ثاني متوسط

ما هي اسماء الملائكة وصفاتهم

المراجع