الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الصديق السحري حرام

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2022
mosoah
هل الصديق السحري حرام

التخيل المرضي هو حالة اضطراب نفسي تتسم بعدة درجات مرضية، فهناك نوع بسيط يلجأ إليه المرء للهروب من مشاكل الحياة بتخيل أماكن جميلة تريح النفس، ويوجد نوع آخر يندرج ضمن الاضطرابات النفسية حيث يلاحظ تحدث المريض إلى شخص غير موجود بالواقع وتسمى تلك الحالة بالهلاوس، وقد تناول علماء النفس إن تلك الحالة باعتبارها مرض نفسي شديد الخطورة وعلى المريض العلاج حتى لا يصاب بانفصام، وعلى هذا نهى الدين الإسلامي عن التخيل الذي يقود صاحبه إلى المرض، لذا نود أن نتحدث في مقال اليوم عن هل الصديق السحري حرام عبر موقع موسوعة ونذكر طرق التعافي من تلك الحالة المرضية وكل هذا في الآتي.

هل الصديق السحري حرام

الصديق السحري هو شخص خيالي غير موجود بالواقع يبدأ الشخص بالتعايش معه والتعامل على افتراضية أن موجود ويتفاعل بكافة الأمور المحيطة به بل ويستجيب للحديث، وقد أشار علماء الدين إلن الإسلام حرم تخيل العدم أو صنع شخص وهمي فإن ذلك يقود المسلم إلى الجنون.

  • أجمعت جميع المذاهب الإسلامية والعلماء على حرمانية الصديق الوهمي أو السحري لما فيه ضرر على عقل المسلم، فإن ذلك الفعل يندرج ضمن السحر لأنه يذهب عقل المرء بل ويجعله منفصل عن الواقع.
  • أشار الفقهاء إن التخيل وصنع صديق خيالي من عمل الشيطان لتشتيت عقل المسلم عن ذكر الله والتعبد ولممارسة الحياة بصورتها الطبيعية.
  • إن الخيال في حد ذاته ليس أمر محرم بل التخيل لأشياء تفسد العقل الذي ميزنا الله به عن سائر المخلوقات هذا ما نهي الدين عنه وذلك لأن توابعه تؤثر على الصحة الجسدية والنفسية للمرء.
  • من الضروري أن لا يغيب المرء عن الواقع أو يفتتن بالخيال الذي يفصله عن الحياة، فإن التشويش على إشارات المخ يؤثر على القدرة الذهنية في التفكر والتدبر واتخاذ القرارات الصحيحة وعلى هذا يخسر الشخص حياته هباءً.

كيف تصنع الصديق السحري

يعرف الصديق السحري باسم التولبا وهو الشخص الخيالي الوهمي الذي يدور بالعقل ويهمس الكلمات في أذن المرء دون أن يتواجد بالواقع، وفي الحقيقة إن صناع هذا الوهم هو شخص يعاني من أزمة نفسية ويلجأ إلى التخيل للهروب من مشاكل الحياة وتلك الطريقة خاطئة بل ومحرمة، اذ يجب حل الأزمات بذهن صافي وعقل متزن مع استخدام وسائل إيجابية للابتعاد عن المشاكل دون ضرر العقل.

  • إن ظاهرة الصديق السحري موجودة لدى الصغار بكثرة حيث يكون عقل الطفل مليء بالخيالات المكتبسة من سلوكيات المحيطين به أو من الأفلام والروائيات، فمن الطبيعي أن نجد للفتاة صديقة لشخصية كرتونية وتحب اللعب والحديث معها، فقد أشار علماء النفس إن تلك الطريقة من الوسائل التي تكسر حاجز الخجل والانغلاق لدي الأطفال وتساعدهم على الاندماج مع ذويهم.
  • الجدير بالذكر أنه في حالة ملاحظة رفض الطفل للتفاعل مع أصدقائه ورغبته في اللعب والتواجد مع الصديق السحري فإن في تلك الحالة يجب التوجه لأخصائي سلوكيات حتى لا يصاب الطفل بالتوحد أو انفصام بالشخصية.
  • ذكرت إحدى الدراسات أنه لا يوجد سن معين لمن يعاني من التولبا أو التخيل المرضي، إذ هناك فئة كبيرة من الأشخاص ينسجون من وحي الخيال شخصيات وهمية بل ويتفاعلون معها بالحديث المستمر، وقد وضع بعض الأطباء تلك الحالة تحت مسمى الاضطراب النفسي.
  • يرتكز الشخص على عدة عوامل عند صُنع شخص خيالي، حيث يحدد ملامح الشخصية سواء ذكر أم أنثى ويبدأ في تخيل صفاتها الجسمانية وذلك حتى يشعر بوجوده الحقيقي معه.
  • أرجعت بعض التقارير الطبية إلى أن الحالات المصابة بتخيلات وهمية أغلبها تعاني من صدمة نفسية لا تستطيع تجاوزها مما أدى إلى وقوف زمني للعقل يجعل المرء يتحدث مع الشخصيات الغير موجودة على أنها محيطه به وتتفاعل معه، وقد تكون الأزمة بسبب وفاة أحد المقربين أو غيابهم المفاجئ الغير مبرر.
  • إلى جانب هذا قد يكون السبب في تكوين صديق وهمي هو شعور المرء بالوحدة وانه مرفوض من قبل الجميع، لذا بدأ في تكوين أصدقاء يتماشون مع أهوائه وخصاله وجميع تلك الحالات غير متزنة نفسياً ويجب أن تخضع للعلاج الطبي والنفسي.

هل الصديق السحري خطير

تساءل الكثير من الأشخاص عن خطورة الصديق الخفي ومدى تأثير التخيلات على حياة الفرد، وعلى هذا نتناول آراء رجال الدين وعلماء النفس في الفقرة التالية.

  • هناك فرق بين الخواطر التي تأتي إلى الذهن وبين تكوين أصدقاء وهميين، فإن الأولى ما هي إلى عبارات تطرأ في البال يكون أساسها نابع من القلب، أما الأخرى هي حالة انفصال عن الواقع من خلال الاندماج مع أشخاص غير حقيقين.
  • يعد الصديق السحري هو وهم مرضى ويوجد درجات للإصابة أشدها التحدث والاندماج مع الشخص الخيالي وكأنه سوف يجيب على تساؤلاته.
  • هناك علامات تدل على مرور الشخص بمرض الوهم حيث تنقسم الإشارات ما بين الجسدية والتي يشعر بها المريض من وهن وخمول ورغبة في النوم للتعايش مع الخيال، إلى جانب التشتت العقلي وانعدام الثقة بالنفس مع عدم التركيز والنسيان الشديد.
  • يقول علماء النفس إن بعض الحالات لا تظهر عليها الأعراض القوية حيث يستطيع الأندماج في العمل ومع الأسرة وفي نفس الوقت لديه صديق سحري، وتلك الحالة من درجات الإصابة البسيطة التي من السهل التخلص منها، على عكس الحالات الحرجة التي أصبحت غير قادرة على التعامل في الواقع.
  • يصبح المريض في حالة عزلة وابتعاد عن الجميع، وهذا يعد مؤشر خطير يدل على تفاقم الأزمة النفسية ورفض الواقع بالهروب للخيال وهذا يؤدي إلى الإصابة بمرض الجنون.

كيفية التخلص من الصديق السحري

ذكر أطباء علم النفس استنادًا إلى رأي الدين إلى تعليمات علاجية للشفاء من الوهم والتخيلات والعودة بصحة عقلية ونفسية سليمة إلى الواقع، وتتلخص الخطوات في الفقرة التالية.

  • التقرب من الله: يقول الفقهاء إن التقرب للرحمن سبحانه وتعالي يجعل العبد في العناية الإلهية، فإن الصلاة وقراءة القرآن والتسبيح الدائم مع ذكر الله يبعد الوساوس والشياطين عن نفس المسلم، ويجعل ذهنه وجسده وروحه متصلين بالله عز وجل.
  • الخضوع للعلاج الطبي: هناك بعض الحالات التي تحتاج لأدوية طبية مثل المهدئات وكذلك الخضوع لجلسات تأهيل نفسي لتعديل السلوك وجعل المريض قادر على الاندماج في المجتمع والتعامل بصورة طبيعية.
  • الاندماج مع المحيطين: يجب في حالة ملاحظة تشتيت العقل عن الواقع والذهاب إلى تخيلات وهمية البدء في العمل والاندماج مع الأصدقاء فإن ذلك يشغل الذهن بشكل مفيد وبذلك لا يقع المرء في الفواحش.
  • تجنب العزلة: من الضروري أن يبتعد المرء عن الجلوس منفرداً بالغرفة فإن الانعزال يسبب في اضطرابات نفسية وذهنية بل يفضل الجلوس مع العائلة والأصدقاء.
  • تكوين صدقات جديدة: إن التعرف على أشخاص جدد وتوسيع الدائرة الاجتماعية ينشط من حالة الذاكرة ويزيد شعور الثقة بالنفس وعلى هذا لا يصبح المرء بحاجة لشخص وهمي.
  • ممارسة تمارين رياضية: ينصح علماء النفس بممارسة الرياضة خاصة اليوجا فهي تصفي الذهن وتزيد من شعور الراحة والاتزان النفسي، وكذلك التمارين الرياضية سواء الوثب أو المشي.