الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الرسم حرام

بواسطة: نشر في: 10 يناير، 2021
mosoah
هل الرسم حرام

هل الرسم حرام

نتحدث في مقال اليوم عن هل الرسم حرام من خلال موقع موسوعة كما نسرد رأي الإمام ابن باز في تحريم الرسم، كما تناولنا حكم رسم اللوحات والبورتريه، إلى جانب تفسير رسم الوجوه، كما تم ذكر رأي المذاهب الأربعة في هل الرسم حرام أم لا.

يمتلك العديد من الأشخاص موهبة الرسم، فلديهم القدرة علي رسم تفاصيل الوجه بشكل دقيق يكاد يكون حقيقي، إلى جانب إبداعهم في رسم لوحات طبيعية بالألوان الزاهيه توضح جمال الطبيعة وسحرها، ويتخذ بعض الأفراد من تلك الموهبة عمل لهم لكسب المال، ويتساءلوا إذ كانت طبيعة ذلك العمل حرام أم لا، ويرد العلماء وأهل الفقه عن تلك الجزئية وذلك ما نسرده لكم في التالي.

  • أختلف العلماء والمذاهب الأربعة حول تحريم الرسم وأجازته وانقسموا إلى فريقين، فبعض الفقهاء حرموا كل صورة تجسد روح الإنسان أو أي كائن حي.
  • أما الفريق الأخر فقد أجاب بعض علماء الفقه والشريعة عن جزئية تحريم الرسم، وقالوا إن مذهب المالكية أجاز رسم الحيوانات والبشر وان ما تم تحريمه هي التماثيل التي تصنع بأحجام كبيرة مماثلة لإنسان.
  • وإن رسم المناظر الطبيعية أو الرسم من الخيال لا تحريم فيه، وان من يملك موهبة الرسم فهي هبه من الله ونعمه، فيجوز استغلالها كعمل لكسب الأموال منها.

هل الرسم حرام ابن باز

يُعد الإمام ابن باز من اكبر الأئمة السعودين، فقد سرد جميع حالات الرسم التي تم أجازتها والتي حرمت في كتابه، لذلك نتناول هل الرسم حرام عند ابن باز في الفقرة التالية.

  • أوضح الإمام ابن الباز إن رسم كل ما فيه روح من كائنات أو بشر يعد تصوير للأرواح وهو ما فيه تحريم من الله عز وجل.
  • وإذ كان الرسم لشئ جماد أو للأشجار والورود لا يوجد به تحريم، وهذا ما ورد عن أهل العلم والدين وأكد عليه ابن الباز في كتبه.

حكم الرسم في المذاهب الأربعة

اتفقت المذاهب الأربعة في نقاط في شكل حكم الرسم واختلفوا في نقاط أخرى، لهذا نتناول تفسيراتهم في التالي:

  • اتفقت المذاهب علي إن الصور الممتهنة جاز وضعها واستخدامها وهي التي توضع علي الوسائد والسجاد، لكن اختلفوا في شكل امتهان الصور.
  • فاتفقوا في تحريم الصور الموجودة علي الحوائط والجداران التي بها روح فهي حرام وغير جائز، أما إذا وضعت تلك الصور علي أشياء تُستخدم في الاتكاء أو السير عليها فهي جائزة.
  • وجاء الاختلاف في الأشياء التي لا تظهر فيها الامتهان بصورة واضحة مثل الملابس والأواني، ففي المذهب الشافعي أجاز وجود الصور الممتهنة في الأطباق والأواني.
  • وأجاز الشافعية أيضا وجود صور علي الملابس من الخارج مثل صورة لحيوان أو طائر، أما المذهب الحنيفي حرم ذلك لأنه يجذب الأنظار، وإذ ارتدي المرء شئ فوقه اخفي الصورة فقد أجاز ارتدائه.
  • واخرج الحنيفية من تلك القاعدة الصور المطبوعة علي العملات والخواتم، فهي صور صغيرة وممتهنة.

هل رسم الوجوه حرام

تساءل بعض محبي فن الرسم خاصة رسم صور الأشخاص عن إذ كانت تلك الرسوم محرمه أو جائزة، لذلك نتناول هل رسم الوجوه حرام في الآتي:

  • ذكر علماء الدين إن ما يتم رسمه من صور بها أرواح سواء كانت رسومات لأفراد أو كائنات حيه فهي غير جائزة، وذلك بدليل واضح جاء من رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قال” إنَّ الَّذينَ يصنَعونَ هذِه الصُّوَرَ يعذَّبونَ يومَ القيامةِ ، يقالُ لَهم : أحيوا ما خلقتُمْ”.
  • يوضح الحديث إن من يرسم تلك الصور كانه يجسد خلق الله في لوحه وهو ما نهي الله عنه وذكره النبي وشدد أنه سينال عقاب شديد في الأخرة.
  • وأضاف عملاء الفقه إن في الزمن الحالي يستثني من تلك القاعدة، الرسم للقبض علي المجرمين، والرسومات الطبيعية للأشجار والطبيعة والأنهار وما شابه.

هل رسم البورتريه حرام

بعد تناولنا هل الرسم حرام في بداية المقال، نتناول تفسير رسم اللوحات في تلك الفقرة، إذ يتخذ عدد من الأشخاص مهنه الرسم للتكسب منها وأخذ الأموال، لهذا نسرد لكم تفسير هل رسم البورتريه حرام في التالي:

  • أجاز العلماء رسم البورتريه لحد الرأس فقط بدون رسم باقي أجزاء الجسم.
  • أما إذ كانت اللوحة هي رسمه لجسد شخص بالكامل، فتم تحريم بإجماع الفقهاء والمذاهب الأربعة.

هكذا عزيزي القاري نختم مقال اليوم الذي كان بعنوان هل الرسم حرام حيث تم سرد رأي أهل الدين والفقهاء حول تلك الجزئية وكذلك رأي الأمام ابن الباز، بالإضافة إلى تناولنا رأي الإمام ابن باز في فتوة تحريم الرسم، كما تم ذكر رأي المذاهب الأربعة وحكم رسم الوجوه، إلى جانب هذا تم تفسير حكم رسم البورتريه من قبل العلماء، نتمنى أن نكون تناولنا فقرات المقال بشكل واضح وبسيط، ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

المراجع

1