الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل التنمر يبطل الصيام

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2022
mosoah
هل التنمر يبطل الصيام

هل التنمر يبطل الصيام أم أنهُ مجرد فعل مُشين؟ تتكاثر الأسئلة حول مبطلات الصيام مع اقتراب شهر رمضان الكريم، فهو شهر الرحمة والمغفرة والتوبة، الشهر الذي يقف فيه العاصي موقف الحق أمام ذاته ليجاهد نفسه ويمتنع عن كل المعاصي كبيرها وصغيرها، لعل التوبة تصبح توبة نصوحة ولا تتوقف عند رمضان، بل تكون فقط بداية لهذا سنعرف هل التنمر يبطل الصيام من خلال موقع الموسوعة.

هل التنمر يبطل الصيام

يعد التنمر أحد أشكال الأذى والضرار الجسدي أو النفسي، الذي ينتج من الطرف الأقوى اتجاه الطرف الأضعف، وقد يكون من أفراد مقابل أفراد أو مجموعات مقابل أفراد، أو أفراد اتجاه مجموعات، لكن في كل الأحول فإن التنمر أحد الكوارث المجتمعية التي تعد رحم للعنف والكراهية والصراعات، وقد ينطوي عنها الضرر النفسي المستدام الذي يلازم الطفل الذي تعرض للتنمر حتى بعد مروره مرحلة البلوغ، كما قد يتسبب في مشكلات جسدية ومخاطر عدة.

حكم التنمر في الإسلام

بعد أن ابتدائنا الحديث بسؤال هل التنمر يبطل الصيام، يجب أن نمر أولًا بحكم التنمر في الإسلام، حيث ينقسم حكم التنمر لجهتين رئيسين هما (جهة عائلة المُتنمر، المُتنمر):

حكم الإسلام على عائلة المُتنمر

إذا كان هناك طفل يضر أقرانه بتنمره واعتدائه عليهم، فيكون على عائلته واجب النصيحة والتوجيه وتعديل سلوكه، حتى لا يشب على هذا السلوك ومن شب على شيء شاب عليه، ومن شاب على شيء غاليًا ما مات عليه، ومن مات على شيء رُفع عليه.

قال الله تعالى 🙁 يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ) التحريم /6 .
قد قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: "كلُّكم راعٍ وكلُّكم مَسؤولٌ عن رعيَّتِه"
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام
الصفحة أو الرقم : 269 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما مِن عَبْدٍ اسْتَرْعاهُ اللَّهُ رَعِيَّةً، فَلَمْ يَحُطْها بنَصِيحَةٍ، إلَّا لَمْ يَجِدْ رائِحَةَ الجَنَّةِ".
الراوي : معقل بن يسار | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري

بذلك يكون على أهل وأصدقاء وكل ما ذو صلة بالشخص المتنمر الإثم فهو مسئول منهم بالأخص إن كان طفل لا يعي كل الواعي..لكن إن كان واعٍ ناضج مكلف فلهُ حكمًا مختلف، سنذكره في الفقرة القادمة

حكم التنمر في القرآن

قد  حرم الإسلام التنمر بشكل صريح في عدة مواضع، سواء في النصوص القُرآنية الصريحة أو في الأحاديث النبوية الكريمة، فقد قال الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا﴾ [الأحزاب: 58]. 
  • فالتنمر هو ضرر الغير سواء الضرر المادي أو الضرر المعنوي، فمن يفعل هذا فعليه إثمًا مُبينًا.
جاء قول الله تعالى مُبينًا في صورة الحجرات  الآية 11 بقوله-جل وعلى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾.
  • فقد أوضحت الآية الكريمة السُخرية والهمز، أي الاعتداء اللفظي والإيذاء النفسي واحتقار الآخرين بالنميمة عنهم، وقد توعد الله عزة وجل للهم بالويل، فقد جاء في صورة الهمزة الآية 1 قوله تعالى: ﴿وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ﴾.

بذلك نكون قد عرفنا النص القرآن الصريح في المتنمر والتنمر قبل أن نسعى لمعرفة هل التنمر يبطل الصيام.

هل صيام المتنمر باطل؟

بعد أن وفقنا على حقيقية هامة وهي حكم الإسلام في المتنمر، حيثُ إنه إثم وجزاءه العذاب، وإن كان طفل فتأثم أسرته وكل ولاة أمره، يبقى الآن أن نعرف هل التنمر يبطل الصيام؟

إن التنمر حتى إن كان فعلًا مُشين لفاعله عقاب عظيم، لكنه ليس من مفسدات الصيام، إذن يكون جواب سؤال هل التنمر يبطل الصيام هو: لا يبطل صيام المتنمر. فهو ليس من مبطلات الصيام.

الآن بعد أن عرفنا هل التنمر من مفسدات الصيام، يبقى أن نعرف كل مفسدات الصيام حتى لا نقع في أيٍ منها ويبطل صيامنا، وذلك ما سنعرفه من الفقرة القادمة.

ما هي مبطلات الصيام

بعد أن تعرفنا هل التنمر يبطل الصيام وتبينا من الرد وحكم الإسلام في المتنمر، يبقى أن نتعرف على جميع مبطلات الصيام في رمضان، حتى لا يفسد صيامنا بأيٍ منها، فإن مفسدات الصيام في رمضان كالآتي:

  • تناول الطعام أو الشراب في نهار رمضان: إن من شرب أو أكل دون نسيان أو كراهية في نهار رمضان، سواء كان ما يُشبع ويُغذي أو لا، فصيامه باطل، جاء ذلك بقول الله تعالى: (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر، ثم أتموا الصيام إلى الليل) [البقرة: 187]، بذلك يكون قد تم ذكره من مبطلات الصيام في القرآن.
  • القيء في رمضان: إن القيء من مفسدات الصيام في رمضان.
  • الاستمناء أثناء الصيام: من مفسدات الصيام أخراج المني بعمد وقصد، بأي طريقة كان فصيام من استمنى باطل.
  • الجماع بين الزوجين: من آتى زوجته في نهار رمضان فصيامهما باطل وعلى فاعله التكفير.
    • فيكون ذلك الرد على تساؤل هل نزول الشهوة يبطل الصيام؟ لكن إن كان النزول لمذي فلا يضر بالصيام، ولا يكون من مبطلات الصيام عند الرجال.
  • الحيض: يعد هذا من مبطلات الصيام للنساء.
  • نية الإفطار: من كان في نيته الفطر حتى إن كان مجرد جزم وقد صام يومها فصومه باطل، فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم: “إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى دُنْيا يُصِيبُها، أوْ إلى امْرَأَةٍ يَنْكِحُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ.”
    الراوي : عمر بن الخطاب 

بذلك نكون تعرفنا هل التنمر يبطل الصيام وحكم الإسلام في التنمر، ومبطلات الصيام في رمضان.

مبطلات الصيام التطوع

إن مبطلات صيام التطوع وصيام النذر وصيام النافلة لا تختلف مع مبطلات صيام رمضان..فكلًا من (الأكل، الجماع، الشراب…) وغيرها من مفسدات الصيام في رمضان هي مفسدة لصيام التطوع أيضًا، لكن سنذكر الآن الفروق بين صيام رمضان وصيام التطوع، في مواضع واحد هو الإمساك في الصيام.

فيجوز في صيام النافلة والتطوع والنذر أن ينوي الصائم الصيام من الضحى، إذا لم يتعاطى أكلًا أو شرابًا من نهار اليوم، بينما لابد من الإمساك في صيام رمضان قبل طلوع الفجر.

بالنسبة للطعام والشراب وغيرها من مفسدات الصيام، فلا يبطل صيام من ارتكبها ناسيًا، سواء كان الصيام تطوعي أو صيام رمضان.

لكن عند السؤال هل التنمر يبطل الصيام في النوافل؟ فهو لا يفسد مثله مثل صيام رمضان، مع التأكيد على إثم مُرتكبه.

اقرأ أيضًا: هل الغش يبطل الصيام.