الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل البلغم يفطر ابن باز

بواسطة: نشر في: 13 أبريل، 2022
mosoah
هل البلغم يفطر ابن باز

يسعى الكثيرون من المسلمين في شهر رمضان الكريم الفوز بأكبر ثواب ممكن وفضل من هذا الشهر المبارك، فالجميع يجتمعون على الصوم والإفطار والسحور في وقت واحد وأداء فريضة الصوم، ولكن هناك بعض الأحيان ما يجعل المسلم يبطل وينقض صيامه، فما هي تلك المبطلات للصيام؟ وبالتحديد ما قاله ابن باز من فتوى في هذا الشأن، هل البلغم يفطر ابن باز، وما فهذا العالم الجليل من فتاوي هامة في موضوع صيام رمضان، وهل هناك فتاوى اختلفت معه في هذا الشأن، سنعرض لكم كل ذلك وأكثر على موقعنا الموسوعة العربية الشاملة.

هل البلغم يفطر ابن باز

يخشى المسلمون من تلك الأفعال التي تنقض الصيام وتقلل من ثوابه العظيم عند الله- ﷻ- فيبحثون عن المصادر الموثوقة التي تعينهم في الفتوى بتلك الأفعال، ومن تلك المصادر الهامة في المملكة العربية السعودية فتاوي الإمام والقاضي ابن باز، فهل البلغم يفطر في فتوى ابن باز؟ وردأ على ذلك السؤال فقد أفتى ابن باز في ذلك، وسنعرض لكم فتواه فيما يلي.

أفتى الإمام ابن باز عندما سئل ذات السؤال قبلاً، بأن صوم رمضان هو فريضة وواجب على جميع المسلمين والمسلمات المكلفين بذلك ممن تنطبق عليهم شروط الصوم من صحة وإقامة إلى آخره من الشروط التي سنعرض لها لاحقاً، والصوم أحد أركان الإسلام الخمسة، أما في حالة الصوم التطوعي فله في غير شهر رمضان فله أجره عند الله- ﷻ-.

أما بخصوص اللعاب فلا يمنع الصوم ولا يضر الصوم في شيء فإن بلغ فلا بأس وإن بصق فلا بأس.

أما بخصوص البلغم أو النحامة ويقال لها أيضاً النخاعة، ذلك المخاط الغليظ الذي ينتج من الأنف أو الصدر، فهذا يجب على الصائم والصائمة بصقه وعدم بلغه.

آراء أخرى في حكم بلغ البلغم يفطر أم لا يفطر في رمضان

تنوعت فتاوى العلماء في هذه الحكم وسنعرض لكم بعضاً منها فيما يلي.

دار الإفتاء المصرية

تحدثت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الحكم أيضاً، وصرحت دار الإفتاء في هذا الحكم أن مذهب جمهور الفقهاء في بلع البلغم لا يفطر، إلا في حالة أخرجه الصائم ثم ابتلعه، ففي هذه الحالة هو مفطر، واستندت دار الإفتاء المصرية في ذلك على حكم المالكية في الراجح عندهم، فالمالكية يرون أن بلغ البلغم لا يفطر مطلقاً.

فتاوى الأزهر الشريف

قال أحد أعضاء لجنة الفتوى بمركز الأزهر العالمي للفتوى، وهو الشيخ محمد على العليمي، إن الإنسان عليه ألا يسرف في بلغ البلغم، ففي حالة خروج البلغم من الحلق ينبغي على الإنسان أن يخرجه من فمه.

بعض الفتاوى للإمام ابن باز

تتعدد جوانب السؤال من المسلمين لضمان الوصول بالصوم لأعلى ثواب، والفوز بفضل الفريضة العظيمة تلك، ونتيجة لدلك تعددت الفتاوى المتعلقة بالصيام، وسنعرض لكم بعضا من الفتاوى التي عرضها لنا الإمام ابن باز عن صيام الشهر الكريم فيما يلي.

حكم استنشاق البخور والطيب للصائم

رأى ابن باز أنه هناك فرق بين شم رائحة البخور والطيب للصائم وبين استنشاقها، فلا حرج على الصائم إذا دخل بيته أو مسجداً وشم فيه رائحة طيبة، أما الاستنشاق بمعنى دخول دخان الطيب والبخور المخروق إلى الجسم مباشرة فهذا من المفطرات، ولا يجوز للمسلم استنشاق البخور.

حكم صوم من أكل ويظن أنه ما زال ليلاً

رأى ابن باز أن في هذا الحال يجب على المسلم قضاء يوم صوم آخر عن هذا اليوم، وعندما سئل عن سبب ذلك رد بأنه يجب على الصائم الاحتياط في مواعيد الأكل ومتابعة المواقيت التي يحل له فيها الطعام من غيرها، ناهيك عن أن هذا الباب إن تم التساهل فيه سيفتح أبواباً من البلاء.

حكم المغذيات التي توضع للمريض الصائم

يرى ابن باز أن المغذيات التي توضع للمريض الصائم مفطرة إلا الشيء القليل مثل التحليل الذي يؤخذ من الأصبع، فهذا يعفى عنه أما المحلول المغذى مفطر.

ما الذي يجب على المرأة التي أتاها الحيض في رمضان أن تفعل؟

يرى ابن باز أنه عليها قضاء تلك الأيام وصيامها بعد رمضان، وفي حالة تأخرت في قضاء تلك الأيام برمضان آخر فعليها قضاؤها مع إطعام مسكين عن كل يوم أفطرته بسبب ذلك.

من يشرب في رمضان ظاناً أن المغرب قد أذن

يرى ابن باز أ،ه إذا عرف الصائم أنه شرب قبل غروب الشمس فعليه إعادة الصوم، أما إذا أفطر بسبب علامات ظاهرة فصيامه صحيح، والأحوط في الرأي أنه إذا بانت الشمس بعد إفطاره عليه قضاء الصيام مرة أخرى حتى وإ، كان أفطر على غير علم منه ظن الغروب.

حكم الفطر في رمضان وحكم الذي يعين على الفطر في رمضان

يرى ابن باز أن الإفطار في رمضان بدون سبب وعذر شرعي كبيرة من الكبائر، أما في حالة وجود عذر شرعي كالسفر فلا حرج عليه في الإفطار ثم يعوضه بعد رمضان.

أما بخصوص المعين على الفطر في رمضان فحكمه عند ابن باز أنه مشارك في الإثم وله مثل المفطر من ذنب.

ما هي مفسدات الصوم؟

تكثر مفسدات الصوم في هذا الوقت الذي نعيش فيه، ولعدم وقوع أحدنا في هذه المفسدات التي تضيع ثواب صيامه وتفسده سنعرض لكم بعضاً من هذه المفسدات فيما يلي.

  1. الأكل: فقد نهى الله-ﷻ- في فترة الصيام الأكل، أمر بعدم طاعة شهوة المعدة في أمر الأكل.
  2. الشرب: كما أمر الله-ﷻ- في فترة الصيام الشرب، فهي أيضاً من شهوة المعدة.
  3. ما يعمل عمل الأكل والشرب: تلك الأدوية التي تحل محل الأكل والشرب للجسم كالإبر والمحاليل.
  4. قطرة الأنف إذا وصلت للمعدة، بمجرد دخول أي جسم غريب من خارج الفم للجوف فهو يفطر كذلك القطرة التي تصل للجوف من خلال الأنف.
  5. السعوط: وهو كل ما يصل للجوف عن طريق الأنف، كما الحال في البلغم
  6. الجماع: فرض الله- ﷻ- الصوم لإكساب المؤمن قدرة التحكم في شهواته وعلى رأس تلك الشهوات هي شهوة الفرج والمعدة.
  7. إنزال المني بقصد:فهو أشبه بالجماع ولكن من طرق غير شرعية، فهي تزيد من ذنب الفعل هو ذنب إبطال الصوم
  8. القيء عامداً: عملية القيء عملية يستغلها الجسم بعض الأحيان للتخلص من مشكلة ما في المعدة، وفي هذه الحالة فهي ليست مفسدة للصيام، أما في حالة تعمد القيء فهو مفسد للصيام.
  9. خروج دم الحيض والنفاس: نهى الله- ﷻ- المرأة في هذه الأوقات من الصيام لعدم توفر شرط الطهارة في الصيام، ولكن عليها أن تقضي تلك الأيام بعد رمضان.
  10. نية الفطر متعمداً: حتى وإن لم تفطر فقد كتبت في ميزانك أنك فاطر للصيام مفسدا له، إلا في حالة التردد، فإذا ترددت فيقبل صيامك.

شروط عمل تلط السلوكيات كمفطرة للصيام ومفسدة له

  • العلم بالحكم الشرعي، وعالماً بالوقت الذي هو فيه أكان وقت صيام أم لا.
  • أن يكون متذكر للحكم غير ناس له.
  • أن يكون قد فعل المفطر بكامل إرادته دون إجبار أو إكراه.