الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نبذه عن الحج

بواسطة:
نبذه عن الحج

نبذه عن الحج وفضائله واحكامه وشروطه ، قال الله تعالى:”وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ “، فإليك نبذه عن الحج ،هذه العبادة العظيمة التي فرضها الله سبحانه وتعالى على جميع المسلمين كما ورد في آيات القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة؛ فيُشير كل منهم إلى فضائل الحج، وأركانه مثلما قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي هذا المقال اليوم من موسوعة نُقدم لكم بعض المعلومات عن فريضة الحج.

نبذه عن الحج

تعريف الحج في اللغة

هو القصد بالتوجه إلى مكان معين لهدف ما.

تعريف الحج في الفقه

الحج هو الذهاب إلى بيت الله الحرام، في الأوقات المحددة للحج، وأداء المناسك الخاصة به.

فريضة الحج

فرض الله تعالى الحج على كل مسلم بالغ عاقل لديه القدرة المادية لأداء فريضة الحج، وذلك في كثير من آيات القرآن الكريم، وفي الأحاديث النبوية الشريفة، مثل:

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ”. ورد في صحيح البخاري.

في الحديث السابق دلالة على فرض الحج على المسلمين جميعهم، وأنه ركن من أركان الإسلام، ولا يجوز التفريط في ركن من أركانه.

  • قال الله تعالى في سورة الحج:”وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)”.

وفي هذه الآيات دليل على فرض عبادة الحج من الله تعالى.

فضل الحج

الجنة جزاء الحج المبرور

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كفَّارةٌ لِما بينهما، والحجُّ المبرورُ ليس له جَزاءٌ إلَّا الجنَّةُ”. ورد في صحيح البخاري، ومسلم.

الحج سبب غفران جميع الذنوب

عن أبي هريرة رضي الله غن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”من حجَّ للهِ فلم يرفُثْ ولم يَفْسُقْ، رجَع كيومَ وَلَدَتْه أُمُّه”. ورد في صحيح البخاري، ومسلم.

الحج من أفضل الأعمال عن الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”سُئلَ النبيُّ صلَّى الله عليه وسَلَّم: أيُّ الأعمالِ أفضَلُ؟ قال: إيمانٌ باللهِ ورسولِه. قيل: ثمَّ ماذا؟ قال جهادٌ في سبيلِ اللهِ. قيل: ثمَّ ماذا؟ قال: حجٌّ مبرورٌ”. ورد في صحيح البخاري، ومسلم.

الحج يهدم ما كان قبله

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن رسول اللهع صلى الله عليه وسلم قال:”أمَا عَلِمْتَ أنَّ الإِسْلامَ يهدِمُ ما كان قَبْلَه، وأنَّ الهجرةَ تهدِمُ ما كان قبْلَها، وأنَّ الحجَّ يهدِمُ ما كان قبْلَه”. ورد في حديث مسلم.

أداء الحج والعمرة يمحو الذنوب ويمنع الفقر

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”تابِعوا بين الحَجِّ والعُمْرَة؛ فإنَّهما ينفيانِ الفقرَ والذُّنوبَ كما ينفي الكِيرُ خبَثَ الحديدِ والذَّهَبِ والفِضَّةِ”. ورد في صحيح الترمذي، وصحيح النسائي، وصحيح أحمد، وصححه الألباني.

أركان الحج

هذه الأركان الأساسية التي لا يجوز الحج بدونها، وإذا سقط منها ركن واحد بطل الحج كله، وهذه الأركان هي:

  • الإحرام.
  • الوقوف بعرفات.
  • طواف الإفاضة.
  • السعي بين الصفا، والمروة.

واجبات الحج

الواجبات هي أفعال يجب أن يلتزم بها الحاج، وإذا لم يلتزم بها؛ فتجب عليه الفدية، واختلف العلماء حول هذا الأمر؛ فهناك من يرى أن الحاج الذي لم يلتزم بهذه الواجبات تسقط حجته، وهناك من يرى أن الذي لا يلتزم بها وجبت عليه الفدية، ومن الأفضل العمل بها لاكتمال الأجر،وهذه الواجبات هي:

  • الإحرام من الميقات.
  • الوقوف على عرفة حتى مغيب الشمس.
  • المبيت في مزدلفة.
  • المبيت في منى خلال أيام التشريق، ورمي الجمرات.
  • حلق الشعر، أو تقصيره للرجال، وتقصير شعر المرأة بمقدار بسيط.
  • طواف الوداع.