الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن صلة الرحم

بواسطة: نشر في: 20 مايو، 2019
mosoah
موضوع عن صلة الرحم

موضوع عن صلة الرحم هو الذي يبحث عنه الكثير منا مؤخراً نظراً للأوضاع التي باتت تُسيطر علينا من هجر وفرقة ونبذ وتناحُر بين الأفراد لذا نجد أن مثل هذا الموضوع من الموضوعات التي تجد قبولاً لما تحمل من معاني سامية، وكذا فنجد أن صلة الرحم هي عبارة عن صله من قطعنا وليس من وصلنا.

كما جاء على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم” ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها”، كما يبرز دور صله الرحم في التكاتف المجتمعي الذي يساعد الإنسان في تخطي الصعوبات برفقه من حوله من رفقته وأقاربه، لذا فهيا بنا نتعرف على صله الرحم وفضلها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

موضوع عن صلة الرحم

  • تُعرف صلة الرحم بأنها وصل الأقارب وإن هجروا تلك الصلة وخبت، فإن أجرها عند الله أكبر، إذ نجد أن كلمة صله هي  التي تأتي عكس كلمة قطع، والرحم تؤخذ عن رحم المرأة والتي تدل على قُرب المنزلة والمكانة من هؤلاء الأفراد، وكأن الأقارب يأتون من رحم سيدة واحدة.
  • فيما نجد أن كلمة الرحم اصطلاحاً هي التي ترتبط بصله الإنسان بالنسب من جهة الأم والأب، أو الصلة التي تربط الفرد بالأصهار، كما أنه يُعتبر دفع الأذى عن الأهل والآخرين التي تربطنا بهم صله قرابة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات والخير ومد يد العون إلى الأقارب.
  • تُعد صله الرحم من أكثر الأفعال التي تُقرب فيما بين العبد وربه، إذ حثنا الله تعالى في سورة الرعد آية 21″ والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب”، كما جاء أيضاً في سورة محمد في الأية 22 ،23 ” فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم، أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم”، لذا فإن صلة الرحم من الأمور التي يجب أن يحرص المسلم على ألا يقطع بل وان يعمل على تقويتها وتدعيمها عن طريق الرحمة والود.

مظاهر صلة الرحم

هناك العديد من المظاهر التي يمكن عن طريقها أن يُحافظ الإنسان على صله الأرحام وألا يُقطعها، وكذا فيجعلها دوماً موصوله، لكي ينال معيه الله ورضاه، ومن بين تلك المظاهر ما يلي:

طرق الأبواب على أولي الأرحام في المواسم والأعياد.

تقديم العون ومساعدة أولي الأرحام، وقضاء حاجتهم إن كان هذا في الإمكان.

تبادل الزيارات فيما بين الأهل والأقارب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلة الأرحام” قال الله أنا الرحمن، وهي الّرحِم، شقت لها اسماً من اسمي، من وصلها وصلته، ومن قطعها بتته”.

الجدير بالذكر أن كلمة الرحِم هي التي اُشتقت من اسم الرحيم وهو اسم من اسم الله الحسنى، لذا فيجب أن نحرص على صله الأرحام التي من أبرز ملامحها المشاركة في أفراحهم وجنائزهم، وعيادة المريض والاطمئنان عليهم، والدعاء لهم بكل الخير.

اقوال عن صلة الرحم

نُقدم لك عزيزي القارئ أقوال عن صلة الرحم التي تُعد من الأسباب الرئيسية لكي يرضى الله عن العباد، فهيا بنا نتناول أهم تلك العبارات التي تنمي الشعور بأهمية صلة الرحم.

  • مكارم الأخلاق عشر من أهمهم صلة الرحم.
  • إن صلة الرحم تدل على الإيمان بالله واليوم الآخر.
  • كما أن صلة الرحم تأتي بالنعم وتدفع البلاء والنقم.
  • قاطع الرحم لا يدخل الجنة، لذا فحرص على أن تصله.

إن صلة الأرحام هي من الأمور التي يجب أن يواظب عليها كل مسلم لما لها من تأثيرات إيجابية على المجتمع والفر، كما أنها تساعد في تقوية العلاقة بين العبد وربه، فهي التي حثنا عليها الله تعالى ورسوله.