الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن النبي محمد حياته وأخلاقه

بواسطة: نشر في: 18 يوليو، 2019
mosoah
موضوع عن النبي محمد

موضوع عن النبي محمد شيق ومؤثر نعرضه عليكم اليوم، فهو من أرسله الله رحمة للعالمين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، سيد البشر وأكملهم، وأصدق من خلق الله منهم على وجه الأرض، والذي اصطفاه الله ليكون السراج المنير الذي أضاء الأمة الإسلامية بعد إظلامها عقود، هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مّرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشيّ، وفي هذا المقال في موسوعة سنتناول موضوع عن النبي محمد وحياته ومعجزاته.

موضوع عن النبي محمد

ميلاده وحياته

ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة عام 571 ميلادياً، وتوفي أباه قبل مولده، وتوفيت أمه عند بلوغه 6 سنوات، وتولى جده وعمه مسؤولية تربيته، وعمل في بداية حياته في رعي الأغنام ثم اتجه إلى العمل في التجارة مع عمه، وشارك السيدة خديجة رضى الله عنها في تجارتها قبل أن يتزوجها.

صفاته وأخلاقه

اتسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بحُسن الخلق، فكان رحيماً وشجاعاً وباراً بأهله ويخدمهم، كما كان يعطف على الفقراء والمساكين ويزور المرضى، وتحلى بالصبر والحكمة والتواضع والأمانة والصدق، فكان لا يرفض أي هدية تُقدم له، وكان يرفض الصدقات، وتميز ببشاشة الوجه وبالتطهر والنظافة، وحرصه على ذكر الله دائماً.

تعبده بعيداً عن قومه

لم يكن سيدنا محمد يشارك أهله في قريش عبادتهم للأصنام، فلم يكن يطمئن لها ولا لمظاهر الفسوق والفجور وشرب الخمر التي كانت سائدة آنذاك، فقد كان يذهب إلى غار حِراء ليعبد الله تعالى.

وعلى الرغم من ذلك فقد كان يساعد قومه في الحروب، وساعدهم في بناء الكعبة المشرفة من جديد، وشاركهم في ندواتهم واجتماعاتهم.

نزول الوحي عليه وبعثته

عندما بلغ النبي محمد عامه الأربعين، كان يتعبد الله كعادته في الغار، حين أرسل الله تعالى له سيدنا جبريل عليه السلام في صورة رجل، وأمره أكثر من مرة بالقراءة ولكن النبي كان أمياً لا يعرف القراءة ولا الكتابة، حتى قرأ عليه جبريل قول الله تعالى (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ*عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ)، وهي أولى الآيات التي أنزلها الله على نبيه الكريم.

بعد هذا الحدث أدرك محمد أنه نبي الله المختار، وقد نزل عليه الوحي مرة أخرى كما جاء في قول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ*قُمْ فَأَنْذِرْ*وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ*وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ*وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ)، فنفذ النبي محمد أمر ربه، ودعا قومه لعبادة الله وحده، وكان أول من آمن به واستجاب له هو أبو بكر الصديق رضى الله عنه، ولكن قومه كذبوه واستهزؤوا به وعملوا على إيذاءه، حتى هاجر إلى المدينة المنورة لينشر دعوته.

هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

ظل رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة لمدة 11 عاماً، حدثت خلالهم الكثير من الأحداث، حيث تأسست الدولة الإسلامية، وتم فرض الزكاة على المسلمين وحُرم عليهم شرب الخمر، وانتصر المسلمون في غزوة بدر، وهُزموا في غزوة أُحد بعدما خالفوا تعاليم الرسول، وعندما خان يهود بني النضير عهدهم مع المسلمين أجلاهم الرسول من المدينة.

كما شهدت فترة تواجده بالمدينة قيام عدة غزوات منها الأحزاب والمصطلق وبني قريظة وخيبر ومؤتة وحنين وتبوك، وشهدت الغزوة الأخيرة دخول أفواج كبيرة في الدين الإسلامي، حتى حج الرسول مع أكثر من 100 ألف مسلم وسُميت حجة الوداع، وتوفي عن عمر يناهز 63 عاماً.

معجزاته

من أهم معجزات النبي محمد رحلة الإسراء والمعراج، القرآن الكريم، معرفته للأحداث قبل وقوعها، انشقاق القمر، وحديث الأغنام المسمومة له، ومصافحة الحجر له.

زوجاته

تزوج النبي محمد من كلاً من خديجة بنت خويلد،سودة بنت زمعة، عائشة بنت أبي بكر الصديق، حفصة بنت عمر بن الخطاب، زينب بنت خزيمة، أم سلمة هند بنت أبي أمية، زينب بنت جحش، جويرية بنت الحارث، أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، صفية بنت حيي بن أخطب، ميمونة بنت الحارث الهلالية، مارية القبطية.

أولاده

أنجب النبي محمد 3 أولاد و 4 بنات وهم القاسم وعبد الله وإبراهيم، وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.