مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن الصلاة

بواسطة:
موضوع عن الصلاة

موضوع عن الصلاة ، الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة، فهي واجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي عبارة عن أفعال وأقوال مخصوصة تفتتح بالتكبير، وتختتم بالتسليم، وهناك الصلوات النوافل، وهي صلوات غير المفروضة يؤديها المسلم حتى يتقرب بها من الله، وفي هذا المقال نتعرف معًا على المزيد حول منزلة الصلاة ومكانتها في الإسلام، فتابعونا على موسوعة في موضوع عن الصلاة.

مقدمة عن الصلاة

“أرحنا بها يا بلال”، كان ذلك خطاب النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل بلال بن رباح حين كان يحضر وقت الصلاة، فالصلاة تبعث على سكينة النفس، وطمأنينة الروح، فهي ليست مجرد حركات تؤدى، وإنما هي نظام حياة، وأسلوب معيشة.

الصلاة عماد الدين

  • الصلاة هي المقام الذي يكلم المؤمن فيه ربه بلا وسيط، ويتعبد بها إلى الله تعالى في إخلاص، وخشوع لله وخضوع.
  • لذلك كانت من أركان الإسلام بل هي أهم ركن من أركانه بعد الشهادتين، لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: “رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله”.
  • ولذلك كانت أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، وهي لا تسقط عن أحد طالما كان قادرًا على أدائها، قال تعالى: “وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين”.

الصلاة في الإسلام

  • الصلاة في الإسلام تنقسم إلى فروض ونوافل، فالفروض هي الخمسة المعروفة التي تؤدى في أوقات متفرقة من اليوم، أما النوافل فمنها المحدد كصلاة العيدين، ومنها ما يمكن للمرء أداءه في اي وقت تحية المسجد.
  • وقد فرضها الله تعالى حينما عرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى سدرة المنتهى، يقول أنس بن مالك: فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به خمسين صلاة، ثم نقصت حتى جعلت خمسًا، ثم نودي يا محمد إنه لا يبدل القول لدي، وأن لك بهذه الخمس خمسين”.

حكم تارك الصلاة

  • إن ترك الصلاة من أعظم العاصي التي يقوم بها المرء، فهو إن تركها جحودًا وإنكارًا لها، فقد كفر بإجماع أمة الإسلام.
  • ومن تركها جهلًا فليس عليه شيء، ولكنه يعلم، ومن تركها كسلًا فهو فاسق على الراجح، والبعض حكم عليه بالكفر.
  • لذلك كان ترك الصلاة أمرًا عظيمًا ذا عقاب أليم، لذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم عنها:”…من حافظ عليها كانت له نورًا، وبرهانًا، ونجاةً يوم القيامة، ومن لم يحافظ عليها لم يكن له نور، ولا برهان، ولا نجاة، وكان يوم القيامة مع قارون وهامان وفرعون وأبي بن خلف”.

خاتمة موضوع عن الصلاة

  • إن الصلاة هي أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت فقد أفلح ونجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر”.
  • فالصلاة راحة روحية، وهي غفران الذنوب، وإصلاح للعيوب، يقول تعالى: “وأقم الصلاة غن الصلاة تنهى عن الفحشاء عن المنكر”.

كان ذلك حديثنا في مقال عن الصلاة ، تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.