من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله ولماذا سمي بهذا الإسم ؟

هايدي مصطفى 7 مايو، 2020

من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله ؟ لقد شغل هذا السؤال محركات البحث في الآونة الأخيرة، وهو من الألغاز الدينية الذي يستحق التفكير، فلقد قام النبي صلى الله عليه وسلم بتلقيب الصحابة بعدة ألقاب كتلقيبه لعبد الرحمن بن صخر الدوسي بلقب أبو هريرة، لذا يتساءل الكثير من الأشخاص عن الصحابي الذي لقب بأسد الله، وهذا ما سنجيب عليه من خلال سطورنا التالية على موسوعة.

من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله

  • الصحابي الملقب بأسد الله هو حمزة بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، وهو  عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأخوه في الرضاعة.
  • شارك حمزة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجهاد في سبيل الله وقام بحمل اللواء في العديد من الغزوات، مثل غزوة بني قينقاع، وذي العشيرة، وغيرهم من الغزوات,
  • والجدير بالذكر أنه استشهد على يد وحشي في غزوة أحُد في السنة الثالثة من الهجرة تحديدًا في شهر شوال، عن عمر يناهز الواحد وخمسون عام، فقد قامت هند بنت عتبة بشراء رجل أسود يدعى الوحشي لقتل حمزة، وقد كان السبب وراء ذلك أن حمزة قد قتل والد هذه البنت في غزوة بدر، وقد تأثر النبي كثيرًا والصحابة باستشهاده.

من هو أسد الله ولماذا سمي بهذا الاسم

أسد الله هو حمزة بن عبد المطلب، وقد استحق هذا اللقب، فقد كان فارسًا وسيدًا من سادات قريش، ونبلائها، وقد كان يتميز بالعزيمة والشجاعة والجرأة في أخذ الحق، وكان حمزة من أعز فتيان قبيلته قبيلة قريش، لذا نال هذا اللقب.

لقد أعلن إسلامه منذ أن بدأت الدعوة الإسلامية، في السنة السادسة من البعثة في مكة، تحديدًا في شهر ذي الحجة، وقد كان بمثابة الحصن المنيع للمسلمين في ذلك الوقت، وقد وردت لنا العديد من الأحاديث النبوية التي يتحدث فيها عن حمزة، ومنها:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال والَّذي نفسي بيدِه إنَّه لَمكتوبٌ عندَ اللهِ في السَّماءِ السَّابعةِ حمزةُ أسَدُ اللهِ وأسَدُ رسولِه}.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ المُطَّلِبِ، ورجلٌ قام إلى إمامٍ جَائِرٍ فأمرَهُ ونَهاهُ، فَقَتَلهُ}.

بهذا نكون قد اجبنا لكم عن تساؤلكم اليوم، نأمل أن يكون مقالنا قد نال إعجابكم، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، نشكركم على حسن متابعتكم، وندعوكم لقراءة المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة.

من هو الصحابي الذي لقب بأسد الله ولماذا سمي بهذا الإسم ؟