الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هو أمير المؤمنين

بواسطة: نشر في: 16 مايو، 2022
mosoah
من هو أمير المؤمنين

من هو أمير المؤمنين

من هو أمير المؤمنين وما شروط الحصول على اللقب، يُعد لقب أمير المؤمنين من أنبل وأفضل الألقاب على مر التاريخ وقليلا فقط من المسلمين هم من حصلوا على هذا اللقب وأول من أطلق عليه ذلك، هو سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، ثم تبعه بعد ذلك باقي الخلفاء الراشدين.

من هو أمير المؤمنين في الحديث

  كان يُطلق على سيدنا أبو بكر لقب خليفة الرسول صل الله عليه وسلم، فحينما مات وتولى أمر المؤمنين عمربن الخطاب من بعده وأطلق عليه نفس اللقب، قال لهم عمر كان أبو بكر يطلق عليه ذلك لأنه كان خليفة رسول الله فكيف تلقبوني أيضا بخليفة الرسول صل الله عليه وسلم فإجابه المغيرة بن شعبة: نحن المؤمنون وأنت أميرنا، فانت أمير المؤمنين فقال عمر: حسنا إذاٍ.

من هو أمير المؤمنين “عمر”

 يُعرف باسم عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رازح ربن عدي، كان يوم ميلاده بعد مرور أكثر من أحد عشر عام على هجوم أبرهة الحبشي على الكعبة المشرفة.

نشأته.

ولد ونشأ في مكة وعاش طفولة صعبة وقاسية، حيث كان والده يحمله الكثير من المسئوليات، حتى يقوي من شخصيته وقد أثمر فذلك حيث أستطاع عمر تعلم القراءة والكتابة، ثم أصبح تاجراً إلى أن صار عمر غني من أغنياء قريش، وارتفعت مكانته بين قومه، ونتيجة لهذا أصبح سفير قريش للقبائل الأخرى  

كيف تسلل الإسلام إلى قلب فتى قُريش

كان الرسول يدعو دائماً ويقول اللهم أعز الإسلام بعمر، حتى ذات يوم كان عمر في طريقه لقتل رسول الله، وعلم حينها أن أخته وزوجها قد أسلما فذهب إليهم وحينما أستمع لآيات من سورة طه، دخل الإسلام قلبه دون نقاش وتحول من شخص يريد قتل الرسول إلى درع المسلمين وحمايتهم، حتى أصبح المسلمون بعد إسلامه يصلون جهراً وليس سراً كسابق عهدهم.

هجرته من مكة إلى يثرب

بعد ما اشتد الخناق على المسلمين في مكة، من قبل كفار قريش أمرهم الرسول بالهجرة إلى يثرب، وبينما كان يُهاجر المسلمون في الخفاء ليلاً، خرج عمر للهجرة في وضح النهار على مرأى ومسمع من كبار قريش وسادتها، فحمل سيفه وشد رحاله ووقف بين جموع الناس، قائلا: من أراد أن تفقده أسرته فليقابلني وراء هذا الوادي.

كيف خلف عمربن الخطاب ابا بكر الصديق رضي الله عنه

بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم، لم يكن هناك قائدا ً ليخلفه صل الله عليه وسلم فهو لم يُعين من يخلفه، فتُرك الأمر شورى بين المسلمين فاستقروا على أن من يخلف النبي هو سيدنا أبو بكر رضي الله عنه، قضى أبو بكر فترة خلافته حتى مرض وأحس بدنو أجله، فقلق على أمر المسلمين من بعده وتذكر الفتنة التي كادت أن تشتعل بين المسلمين بعد وفاة الرسول صل الله عليه وسلم فقرر أن يعين هو خليفة له يتولى أمر المسلمين من بعده فلم يجد أفضل وأنسب من عمر بن الخطاب.

ما المقومات التي دفعت أبا بكر لاختيار الفاروق

قبل اختيار عمر بن الخطاب كان يفاضل أبو بكر الصديق بينه وبين علي بن أبي طالب، فكل منهما صحابي جليل وكلاهما يحبان الدين ويفتديانه، ولكن كان هناك بعض نقاط التفوق للفاروق عمر بن الخطاب منها.

  • معروف جيداً عن عمر براعته في السياسة وتفاوض.
  • كان عمر أكثر حرصاً على مصلحة المسلمين العامة وليس الشخصية.
  • يعرف عمر كل كبيرة وصغيرة في الحكم، حيث أنه كان مرافقا للخليفة ابو بكر طوال فترة ولايته.

استمر عمر في الخلافة حتى العام الثالث والعشرون من الهجرة النبوية الشريفة، حيث فُتحت في عهده الكثير من البلدان، وحقق جيش المسلمين الكثر من الانتصارات.

امير المؤمنين الحقيقي من يكون  

هناك خلاف بين أهل السنة والشيعة حول أستحقاق عمر بن الخطاب لهذا اللقب حيث أنهم مقتنعين أن علي بن أبي طالب هو أولى من غيره بالحصول على اللقب والخلافة.

ماذا تعني إمارة المؤمنين

تعرف الإمارة بين الناس في اللغة بإنها المكانة المرموقة، وهي تشمل كل من يتولى أمر الناس ومصالحهم، حيث مطلوب من الأمير أن يسعى جاهداً لخدمة الدين ونصرته، كما يعمل ايضا على تحقيق العدل بين الناس كافة. 

شروط يجب أن تتوافر في الشخص حتى يكون أمير المؤمنين

هنالك عدة مقومات يجب أن تتوافر في الشخص لكي يفوز بالإمارة، وهي شروط قد وضعها الدين الأسلامي حتى يتم تعين الأمير وفقا لتلك الأُسس وهي عبارة عن.

  • أن يكون مؤمنا شديد الإيمان ومكلف

حيث ان ولاية المسلمين لايجب أن تكون لشخص كافر، او شخص غير ناضج عقلياً

  • يجب أن يتميز بشخصية قيادية ذو قوة وشجاعة

وذلك لكي يستطيع ان يتخذ القرارات المهمة في الأوقات الصعبة حماية المسلمين من الأخطار التي قد تواجههم.

  • أن تكون مبايعته من الأحرار وليس العبيد.

وهذا لان العبد تحت امر سيده فبالتالي لن يكون قراره من رأسه بل هو ينفذ فقط ما قاله سيده

  • يجب أن يتمتع بذكاء وصفاء الذهن.

حتى يستطيع إدارة شئون الدولة ومصالح البلاد وتسير امور المسلمين والرعية في حكمه.

  • الإلمام بالأمور العسكرية وإجادة وضع الاستراتيجيات العسكرية.

يجب ان يكون محارب من الطراز الرفيع، ويعرف كيف يضع الخطة للحروب ومتي يوقف الحرب ومتى يبدأها.

  • أن يكون علي قدر كبير من العلم و المعرفة.

يجب ان يكون على معرفة كبيرة بكافة شئون الدين والدنيا، لكي يستطيع ان يحكم بين المسلمين وفقاً للدين والشرع.

  • يجب أن يتمتع بالدهاء السياسي.  

وذلك حتى يستطيع برم المعاهدات والاتفاقيات مع الدول والممالك الأخرى، حيث ان الانتصار السياسي أفضل بكثير من الانتصار بالحروب. 

  • ان يكون شخص تقياً عادلاً يخشى الله عز وجل ولا يظلم رعيته.

لا يجب أن يُولي امر المسلمين إلى شخص لا يخشى الله عز وجل، حيث أنه سوف يتسبب في ظلم الناس، والعمل على تحقيق مصالحه الشخصية دون مصالح عامة المسلمين، وكما انه سيكون سبب في نشر الفساد والفقر بين الناس.

هل يمكن لأي شخص أن يعارض أمير المؤمنين.

غير مسموح بمعارضة أمير المؤمنين خاصة إذا توافرت به شروط الإمارة، إلا في حالة كونه مخالف لشرع الله والدين، حيث أكدت الأئمة حق الحصول على اللقب والإمارة لمن صحت به الشروط السابق ذكرها.

هل يمكن للشخص الغير موافى للشروط أن يتلقب بأمير المؤمنين

في بعض الأحيان يتم إطلاق اللقب من الحاشية المقربة على بعض الحكام التي لم تتوافر فيهم شروط الولاية كاملة وذلك من أجل تحقيق مصالح دنيوية فيقول العلماء بهذا الشأن

  • فعلى كل من تولى أمر المسلمين ولم تتوافر به شروط الولاية وجاء قهراً عليهم طامعاً في الحكم لا يحق له البيعة وغير مطلوب من المسلمين طاعته لأنه لم يطع الله ورسوله

يعتبر لقب أمير المؤمنين لقب من الصعب الحصول عليه حيث أن هناك شروط