مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هم العشرة المبشرين بالجنة ؟

بواسطة:

أن صحابه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام هم أفضل الخلق بعد الرسول والأنبياء والرسل وهم الذين على أيديهم وضع بنيان الإسلام وقواعده ولولاهم ما وصل إلينا الإسلام والصحابة لهم مكانه خاصة في قلوب المسلمين لما بذلوه من جهد وتعب في سبيل رفعه الإسلام فضحوا بحياتهم وأموالهم وأنفسهم في سبيل هذا وكان الثمن الجنة.

الصحابي هو كل ما قابل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهناك العديد من الصحابة الذين بلغتهم شهرتهم السمع وهناك العديد من الصحابة التي ذكرتهم في الأحاديث و نزلت فيهم الآيات القرآنية كما بشر الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام عدد من الصحابة بالجنة ولكن أكثرهم شهره هم العشرة المبشرين بالجنة ولقد تم ذكرهم في حديث عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ففي الحديث عن سعيد بن زيد رضي الله عنه قال {أشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي سَمِعْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ: عَشْرَةٌ فِي الْجَنَّةِ: النَّبِيُّ فِي الْجَنَّةِ، وَأَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ، وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّةِ، وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ، وَالزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ فِي الْجَنَّةِ، وَسَعْدُ بْنُ مَالِكٍ فِي الْجَنَّةِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الْجَنَّةِ، وَلَوْ شِئْتُ لَسَمَّيْتُ الْعَاشِرَ, قَالَ: فَقَالُوا: مَنْ هُوَ؟ فَسَكَتَ, قَالَ: فَقَالُوا: مَنْ هُوَ؟ فَقَالَ: هُوَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ}

أسماء العشرة المبشرين بالجنة :

  •  أبو بكر الصديق

عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد تيم ابن مرة ولد عام 537 ميلادية في مكة بعد سنتين و 6 أشهر من عام الفيل وتقول السيدة عائشة رضي الله عنها {تذاكر رسول الله – عليه الصّلاة والسّلام – وأبو بكر رضي الله عنه ميلاديهما عندي، فكان رسول الله – عليه الصّلاة والسّلام – أكبر من أبي بكر رضي الله عنه بسنتين ونصف}.

وكان أبو بكر الصديق كان نحيفا ابيض اللون خفيف العارضين صادقًا حييًا حليمًا فيقول عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه {(ثلاثة من قريش أصْبَحُ قريش وُجوهاً، وأَحسَنُها أَحلاماً، وأَثبَتُها حَياءً، إِن حَدَّثوكَ لم يَكذِبوك، وإن حَدَّثتَهُم لم يُكَذِّبوك، أبو بكر الصديق، وأبو عبيدة بن الجراح، وعثمان بن عفان}.

ولأبو بكر الصديق منزلة كبير جدا في الإسلام فهو الصديق الصدوق للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهو الخليفة الأول له وهو الذي هاجر مع الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وكان في أيام الجاهلية من أكابر قريش وأهل مشاورتهم وكان محبب لأهل قريش بشكل كبير وعندما نزلت الرسالة على الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فكان من أوائل من اسلموا وعندما نزل سيدنا جبريل على سيدنا محمد بالرسالة فقال سيدنا محمد لجبريل أن قومي لن يصدقوني فقال له جبريل يصدقك أبو بكر وهو الصديق وكان وقتها أبو بكر في سفر وعندما عاد قال له أن صاحبك يدعي انه نزل عليه وحى فقال أبو بكر أن قال فقد صدق.

وأبو بكر هو الخليفة الأول للرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وقد توفى في سن 62 عام وهو نفس السن الذي توفى فيه النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وكانت فتره خلافه حوالي سنتين ونصف العام تقريبًا وتم تغسيله عن طريق زوجته أسماء بنت عميس وهو الذي وصى بذلك ودفن بجوار الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ورأسه بين كتفي الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • عمر بن الخطاب

عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بني عدي بن كعب القرشي العدوي و أمه هي حنتمة بنت هاشم بن المغيره بن عبد الله بن عمر بن مخزوم و اسلم سيدنا عمر في السنة السادسة من النبوة وقد دعا إليه الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام فقال{(اللّهم أعزّ الإسلام بأحبّ الرّجلين إليك بعمر بن الخطاب أو بأبي جهل بن هشام} لكان عمر بن الخطاب أحب إلى الله.

 

و عمر بن الخطاب هو من أشهر القادة الإسلاميين وهو الخليفة الثاني لرسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وهو من العشرة المبشرين بالجنة وولد سيدنا عمر بعد حوالي ثلاثة عشر عاما من مولد الرسول وكان عمر يمتاز عن العديد من أهل قريش بأنه تعلم القراءة وعمل سيدنا عمر راعيًا الإبل في صغره وتعلم التجارة عندما كان يحضر أسواق عكاز ومجنة وذي المجاز وربح منها الكثير وأصبح من أثرياء مكة وكان من إشراف قريش وسفيرهم فإذا وقعت حرب بين قريش وغيرها أرسلوه سفيرًا.

– في بداية رسالة الرسول عليه السلام كان سيدنا عمر من ألد أعداء الإسلام ومن أكثر الكارهين للمسلمين وقام بتعذيب جاريه له أسلمت ومن شديد قسوته على الإسلام كان يتبع النبي محمد في أي مكان يذهب إليه وكلما دعا احد إلى الإسلام أخافه سيدنا عمر.

– كان سيدنا عمر قبل إسلامه في صراع داخل فحوالي خمس سنوات مرت فطوال هذه السنوات وعلى الرغم مما يعاني محمد وأنصاره إلا أن دعوته كل يوم تقوى أكثر من الأول وبدا قلب عمر يحدثه بان محمد على حق فهو الذي كان يلقب بالصادق الأمين وقبل إسلام عمر بوقت قليل كان قد قرر القضاء على محمد وقتله وكان من أكثر الدوافع لذلك هو أهانه أبا جهل على يد حمزة بن عبد المطلب الذي اسلم وسن عمر سيفه وخرج في طريقه لقتل نبي الله محمد وفي طريقه قابل نعيم بن عبد الله العدوي القرشي الذي كان على الإسلام واستفزه ما سوف يفعله عمر وقال له أن أخته قد أسلمت فأنطلق إليها غاضبًا فوجد الصحابي خباب بن الارت يجلس معها مع زوجها يعلمهما القران وضربه فوقعت منه صحيفة كان بها سوره طه واسلم عمر منذ ذلك الوقت.

وكان سن سيدنا عمر عندما اسلم ما بين أواخر العشرينات والثلاثين وأعلن إسلامه أمام الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام في دار الأرقم بن أبي الأرقم و كان عمر الصحابي رقم 40 في الإسلام وكان لإسلام عمر و حمزة بن عبد المطلب اثر كبير جدا لدى المسلمين الذين كانوا يخفون إسلامهم خوفًا من التعرض للأذى فقد كان عمر لا يخشى احد وكان يجاهر بالإسلام.

وعمر بن الخطاب هو الخليفة الثاني بعد الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وأبي بكر الصديق ولعمر بن الخطاب العديد من الفتوحات التي حدثت في عهده ففتح في عهده الشام ومصر والقدس والعراق وفارس وطرابلس الغرب وبرقة وتوفي عمر بن الخطاب في السنة الثالثة والعشرين من الهجرة على يد أبو لؤلؤة الفارسي أو كما يطلق عليه أبو لؤلؤة المجوسي بعد أن طعنه 6 طعنات بخنجر ذات نصلين ودفن بجوار رسول الله وأبو بكر الصديق ويعتبر عمر هو من اعدل الخلفاء الذين أتوا على وجه الأرض وهو أول من أطلق عليه أمير المؤمنين.

  •  عثمان بن عفان

أبو عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أميه بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر ولقب بذو النورين لأنه تزوج بنتين من بنات الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام و عثمان ابن عفان هو أول من هاجر إلى ارض الحبشة وكان الرسول عليه أفضل الصلوات والسلام ما يثق في عثمان بن عفان ويحبه فقد كان عثمان يبذل كل مجهوده في سبيل الإسلام وكان من أكثر الناس تصدقًا للإسلام بأمواله.

ولد عثمان ابن عفان في الطائف بعد عام الفيل بحوالي ست سنوات وتوفي والده بعد أن أنجب بنتين وعثمان ثم تزوجت والدته من عقبه بن أبي معيط وأنجبت منه ثلاث أولاد وبنت وأسلمت والدته وماتت أثناء خلافته.

وكان عثمان بن عفان من أثرياء مكة ومن عقلائها وكان محبوبا بشكل كبير لدى قبيلته كما انه لم يسجد  لأصنام طوال حياته ولم يشرب الخمر وكان يعمل بالتجارة واشتهر بالكرم والجود واسلم في سن الرابعة والثلاثين على يد أبو بكر الصديق فكان من السابقين الأولين في دخول الإسلام ويقول المؤرخون انه رابع من اسلم من الرجال.

ومن أشهر مواقف في عثمان بن عفان  هو تجهيز جيش العسره حيث قدم عثمان  فيقول عبد الرحمن بن حباب {شَهِدْتُ النَّبِيَّ وَهُوَ يَحُثُّ عَلَى جَيْشِ الْعُسْرَةِ فَقَامَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلَيَّ مِائَة بَعِيرٍ وَأَقْتَابِهَا فِي سَبِيلِ الله، ثُمَّ حَضَّ عَلَى الْجَيْشِ فَقَامَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلَيَّ مِائَتَا بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا فِي سَبِيلِ الله، ثُمَّ حَضَّ عَلَى الْجَيْشِ فَقَامَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، عَلَيَّ ثَلَاثمائة بَعِيرٍ بِأَحْلَاسِهَا وَأَقْتَابِهَا فِي سَبِيلِ الله، فَأَنَا رَأَيْتُ رَسُولَ الله يَنْزِلُ عَلَى المِنْبَرِ وَهُوَ يَقُولُ: «مَا عَلَى عُثْمَان مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذِه، مَا عَلَى عُثْمَان مَا عَمِلَ بَعْدَ هَذِه} كما انه من مواقف عثمان بن عفان الشهيرة هو شرائه لبئر رومة.

وعثمان بن عفان هو ثالث الخلفاء الراشدين وفي عهده فتحت العديد من الدول وتوسعت حدود الدولة الإسلامية بشكل كبير حيث ضمت الخلافة خرسان وكرمان وسجستان وإفريقيا و قبرص و ارمينيا كما إنشاء عثمان بن عفان أول أسطول بحري إسلامي وتولى عثمان بن عفان اثنتي عشره عام الخلافة الإسلامية وقتل في يوم الجمعة 18 من شهر  ذي الحجة عام 35 هجريًا.

  •  علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي ابن عم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وكافله بعد توفى والديه وجده وهو رابع الخلفاء الراشدين وأمه هي فاطمة بنت أسد الهاشمية وهو الثاني أو الثالث في دخول الإسلام و أول من اسلم من الصبيان وهاجر للمدينة المنورة بعد هجره الرسول محمد بثلاثة أيام و شارك سيدنا علي في جميع غزوات الرسول إلا غزوه تبوك حيث أن الرسول عليه السلام خلفه على المدينة وعرف سيدنا عليه بالبراعة الفائقة في القتال وتم بيعته للخلافة في المدينة المنورة وحكم لمده خمس سنوات وثلاثة أشهر ولكنها كانت فتره غير مستقر سياسيًا بسبب العديد من الفتنه التي حدثت بعد مقتل عثمان بن عفان حيث تشتت المسلمين بينه وبين معاوية بن أبي سفيان الذي كان يطالب بدم عثمان.

وكان على يشتهر بالحكمة والفصاحة ونسب إليه العديد من الأشعار والكثير من الأقوال المأثورة كما انه يعد رمزًا للقوه والشجاعة ووصف بالزهد والعدل كما انه يعتبر من اكبر علماء المسلمين فقهًا وعلمًا في عصره.

وتوفي علي بن أبي طالب في 21 رمضان عام 40 هجريًا بسهم مسموم أطلقه عليه عبد الرحمن بن ملجم فقال جملته المشهورة فزت ورب الكعبة كما قال علي بن أبي طالب عن قاتله{أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي} وظل السم يسري في جسم علي بن أبي طالب لمده ثلاثة أيام توفي بعدها عن عمر 64 عام.

  •  طلحه بن عبيد الله

طلحه بن عبيد الله بن عثمان بن عمرو بن كعب بن سعد بن التيمي ولد في العام الثامن والعشرين قبل الهجرة وهو من السابقين الأولين في دخول الإسلام ومن الستة الذين اختارهم عمر بن الخطاب لاختيار الخليفة و قال عنه النبي عليه أفضل الصلاة والسلام شهيد يمشي على الأرض وكان تقريبا الثامن في دخول الإسلام وشارك في جميع غزوات النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إلا غزوه بدر حيث كان موجود بالشام.

و اسلم طلحه بن عبيد الله على يد أبو بكر الصديق ويقول طلحه بن عبيد الله حضرتُ سوقَ بُصْرى فإذا راهبٌ في صومعته يقول: سَلوا أهل هذا الموسم أفيهم أحدٌ من أهل الحَرَم؟ قال طلحة: فقلتُ نعم أنا، فقال: هل ظَهَرَ أحْمَدُ بعدُ؟ قال قلتُ: ومَنْ أحمد؟ قال: ابن عبد الله بن عبد المطّلب، هذا شهره الذي يخرج فيه وهو آخر الأنبياء ومخرجه من الحرم ومهاجرة إلى نَخْلٍ وحَرّةٍ وسِباخٍ، فإيّاكَ أنْ تُسْبَقَ إليه، قال طلحة: فوقع في قلبي ما قال فخرجتُ سريعًا حتّى قدمتُ مكّة فقلتُ: هل كان مِنْ حَدَثٍ؟ قالوا: نعم محمّد بن عبد الله الأمين تنبّأ وقد تبعه ابن أبي قُحافة، قال فخرجتُ حتّى دخلتُ على أبي بكر فقلت: أتَبِعْتَ هذا الرّجل؟ قال: نعم فانطلقْ إليه فادخل عليه فاتْبَعْه فإنّه يدعو إلى الحقّ. فأخبَرَه طلحة بما قال الرّاهب فخرج أبو بكر بطلحة فدخل به على رسول الله فأسْلَم طلحة وأخبر رسول الله بما قال الرّاهب فسُرّ رسول الله  بذلك فلمّا أسلَم أبو بكر وطلحة بن عُبيد الله أخذهما نَوفل بن خُويلد بن العَدَويّة فشَدّهما في حبلٍ واحدٍ ولم يمنعهما بنو تيم فلذلك سمي  أبو بكر وطلحه القرينين.

وقتل أبي طلحه في إحداث الفتنه التي حدثت بعد وفاه عثمان بن عفان وبعض الأقاويل تقول أن الذي قتله هو مروان بن الحكم ولكن هناك أقوال أخرى تنكر ذلك.

  •  الزبير بن العوام

الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمه بن مدركه بن الياس بن مضر بن نزار وله من الأخوة ثلاثة اسلم اتنين منهم  ويتم عبد الله بن الزبير بعد ان قتل أبوها واسلم وهو في سن صغير وهناك بعض الاقاويل التي تقول انه اسلم في سن الثانية عشر وهناك البعض الأخر الذي يقول انه اسلم في سن السادسه عشر و اسلم على يد أبو بكر الصديق وكان يعذب من قبل عمه حتى يعود عن الاسلام وهاجر الى الحبشه وقتل بعد الفتنه التي حدثت بعد مقتل عثمان بن عفان في موقعه الجمل وقتل على يد ابن جرموز في منطقه يطلق عليها وادي السباع وهو يصلي.

  •  سعد بن أبي وقاص

سعد بن أبي وقاص القرشي الزهري ولد في مكة وقال على نفسه أسلمت وأنا ابن تسعه عشره سنه وكان يعمل في بري السهام سعد بن أبي وقاص هو من  السابقين الأولين في الإسلام حيث كان الشخص السابع في الإسلام وعن ابنته عائشة انه قال رأَيت في المنام، قبل أَن أُسلم، كأَني في ظلمة لا أَبصر شيئًا إِذ أَضاءَ لي قَمَر، فاتَّبعته، فكأَني أَنظر إِلى من سبقني إِلى ذلك القمر، فأَنظر إِلى زيد بن حارثة، وإِلى علي بن أبي طالب، وإِلي أَبي بكر، وكأَني أَسأَلهم: متى انتهيتم إِلى هاهنا؟ قالوا: الساعة، وبلغني أَن رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم يدعو إِلى الإِسلام مسْتخفيًا، فلقيته في شِعْب أَجْيَاد، وقد صلَّى العصر، فأَسلمت، فما تَقَدَّمني أَحد إِلا هم.

وكذلك فان سعد بن أبي وقاص اسلم على يد أبو بكر الصديق وشهد سعد جميع غزوات النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وبايع في الحديبية وكان معه إحدى رايات المسلمين في فتح مكة كما انه من رواه الأحاديث حيث أن له خمسه أحاديث في البخاري وثمانية عشر في مسلم وتوفي سعد سنه 55 هجريا في عهد الخليفة معاوية بن أبي سفيان في سن السبعين أو أكثر وصلى عليه مروان بن الحكم كما انه يعد من أكثر الشخصيات الإسلامي تبجيلا لدي أهل السنة والجماعة.

  • أبو عبيدة بن الجرّاح

عامر بن عبد الله بن الجراح بن هلال بن أُهَيْب بن ضبَّة بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خُزيمة بن مُدركة بن إلياس بن مُضر بن نزار بن مَعَدّ بن عدنان يقال أن اسلم بعد ثمانية أي كان التاسع وهو من السابقين الأولين في الإسلام وكان يلتقي النبي عليه أفضل الصلاة والسلام في دار الأرقم ابن أبي الأرقم قبل أن يبلغ عدد المؤمنين 40 رجلا كما انه من أوائل من حفظوا القران وهاجر إلى الحبشة وتتفق العديد من الروايات في موت أبو عبيدة بن الجرّاح انه توفى بالطاعون في ارض الشام.

  • عبد الرّحمن بن عوف

عبد الرّحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ويجتمع نسبه مع نسب النبي في كلاب بن مرة وولد عبد الرحمن في مكه حوالي سنه 581 ميلاديًا وهو يصغر النبي بعشر سنوات.

اسلم عبد الرحمن بن عوف على يد أبو بكر الصديق وهو من السابقين الأولين في دخول الإسلام حيث يعد من الثمانية الأوائل ويقول إن من أسباب إسلام عبد الرحمن بن عوف هو مقابلته لشخص يدعى عسكلان بن عواكن الحميري والذي كان من المبشرين ببعثه الرسول ويقول ابن عوف   عبد الرحمن بن عوف     سافرت إلى اليمن قبل المبعث بسنة، فنزلت على عسكلان بن عواكن الحميري، وكان شيخًا كبيرًا قد أنسئ له في العمر وكنت إذا قدمت نزلت عليه فلا يزال يسألني عن مكة وأحوالها، وهل ظهر فيها من خالف دينهم أو لا؟ حتى قدمت القدمة التي بعث النبيّ صلّى اللَّه عليه وآله وسلّم وأنا غائب فيها، فنزلت عليه فقعد وقد شد عصابة على عينيه، فقال لي: انتسب يا أخا قريش، فقلت: أنا عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة، قال: حسبك. ألا أبشّرك ببشارة، وهي خير لك من التجارة؟ قلت: بلى، قال: أتيتك بالمعجبة وأبشرك بالمرغبة، إن اللَّه قد بعث في الشهر الأول من قومك نبيًا ارتضاه صفيّا، وأنزل عليه كتابًا وفيًا، ينهى عن الأصنام، ويدعو إلى الإسلام، يأمر بالحق ويفعله، وينهى عن الباطل ويبطله، وهو من بني هاشم، وإن قومك لأخواله، يا عبد الرحمن، وازره وصدّقهفقدمت فلقيت أبا بكر، وكان لي خليطًا، فأخبرته الخبر، فقال: هذا محمد بن عبد اللَّه قد بعثه اللَّه إلى خلقه رسولًا، فأته، فأتيته وهو في بيت خديجة فأخبرته، فقال: أما إن أخا حمير من خواصّ المؤمنين، وربّ مؤمن بي ولم يرني، ومصدّق بي وما شهدني، أولئك إخواني حقا.

و هاجر عبد الرحمن بن عوف إلى الحبشة كما انه يعتبر من رواه الأحاديث حيث ذكر عنه 65 حديثًا كما انه يعد من الشخصيات التي لها وضع خاص لدى أهل السنة والجماعة وذلك لأنه من أوائل من اسلموا ولأنه من العشرة المبشرين بالجنة ومن أوائل المهاجرين كما أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام صلى خلفه في غزوه تبوك ومن أقوال النبي عنه { كان بين خالدِ بنِ الوليدِ وبين عبد الرحمن بنِ عوف شيءٌ، فسبَّه خالدٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: “لا تسُبُّوا أحدًا من أصحابي، فإنَّ أحدَكم لو أنفق مثلَ أُحُدٍ ذهبًا، ما أدرك مُدَّ أحدِهم ولا نَصِيفَه} كما قال النبي عنه عن عائشة بنت أبي بكر {لا يحنو عليكن من بعدي إلا الصابرون، سقى الله ابن عوف من سلسبيل الجنة}.

  • سعيد بن زيد

سَعِيد بن زَيْد بن عَمْرو بن نُفَيل بن عبد العُزَّى بن رِيَاح بن عبد اللّه بن قُرْط بن رِزاح بن عَدِيّ بن كَعْب بن لُؤَي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ولد قبل البعثة النبوية بكذا وعشرة سنه وتوفي في عام واحد وخمسين من الهجرة عن عمر كذا وسبعين عام وكان والده علي دين إبراهيم عليه السلام ولا يعبد الأصنام ولا يأكل ما ذبح على النصب وفي رواية للبخاري أن زيد خرج إلى الشام يسأل عن الدين ويتبعه، فلقي عالمًا من اليهود فسأله عن دينهم، فقال: إني لعلي أنْ أدين دينكم فأخبرني، فقال: لا تكون علَى ديننا، حثي تأخذ بنصيبك من غضب الله، قال زيد: ما أفر إلا من غضب اللَّهِ، ولا أحمل من غضب اللّه شيئًا أبدًا، وأنَّى أستطيعه؟ فهل تدلّني على غيره؟ قال: ما أعلمه إلا أن يكون حَنيفًا، قال زيد: وما الحنيفُ؟ قال: دينُ إبْراهيمَ، لم يكن يهوديًّا ولا نصرانيًّا ولايعبد إلا اللَّهَ. فخرجَ زيدٌ فلَقيَ عالمًا منَ النَّصارَى فذكر مثلَهُ، فقال: لن تكون على ديننا حتى تأخذ بنَصيبِكَ من لعنة اللَّهِ، قال: ما أفر إلا من لعنة اللهِ، ولا أحمل من لعنة اللهِ، ولا من غضبه شيئًا أبدًا، وأنَّى أستطيعُ؟ فهل تدلني علَى غيره؟ قال: ما أعلمه إلا أن يكون حنيفًا، قال: وما الحَنيفُ؟ قال: دينُ إبراهيمَ لم يكن يهوديًّا ولا نصرانيًّا، ولا يعبد إلا اللهَ. فلمَّا رأى زيد قولهم في إبراهيم عليْهِ السَّلام خرج، فلما بَرَزَ رفَعَ يدَيْهِ، فقال: اللَّهُمَّ إني أشْهَدُ أني علَى دينِ إبراهيم وقال النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عليه{يبعث يوم القيامة أمة وحده} و قال كذلك {دخلت الجنة فرأيت لزيد بن عمرو بن نفيل دوحتين}.

و سعيد هو من السابقين الأولين في الإسلام حيث انه اسلم بعد إسلام ثلاثة عشر رجلا وقبل أن يدخل النبي لدار الأرقم ابن أبي الأرقم ويدعو فيها كما أسلمت زوجته معه فاطمة بنت الخطاب فاسلم قبل أن يسلم عمر بن الخطاب وكان يكتم إيمانه للخوف من عمر وكان هو وزوجته من أسباب إسلام عمر وهاجر سعيد إلى الحبشة وشهد جميع غزوات النبي عليه أفضل الصلاة والسلام إلا غزوه بدر حيث أن الرسول أرسله مع طلحه بن عبيد الله في سريه لتفقد قافلة لقريش قادمة من الشام كما أن لسعيد حوالي 48 حديثا عن الرسول عليه السلام وله منزله كبيره عند أهل السنة والجماعة حيث انه من السابقين الأولين في الإسلام وكذلك فانه من العشرة المبشرين بالجنة.