الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من هم الاسباط

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2021
mosoah
من هم الاسباط

من خلال هذا المقال من موسوعة يمكنك التعرف عن من هم الاسباط ، ورد ذكر الأسباط في قوله تعالى في سورة البقرة (قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

وقد جاء ذكر الأسباط في القرآن الكريم مع الأنبياء وتحديدًا مع سيدنا إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب عليهم السلام، كما تكرر ذكرهم في القرآن الكريم في سور أخرى من بينها سورة البقرة (أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطَ كَانُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ ۗ قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللَّهُ ۗ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللَّهِ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) حيث تكرر الذكر مع الأنبياء.

من هم الاسباط

  • يشير معنى الأسباط في اللغة العربية إلى الحفيد سواء ابن الابن أو ابن الابنة، كما أن المعنى يشير إلى الشجرة الكبيرة التي تضم الفروع والأغصان.
  • أما عن معنى الأسباط الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم فإنه يشير إلى أحفاد سيدنا يعقوب عليه السلام، حيث أن وردوا في الآيات بعده ( إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ).
  • يتبع الأسباط نسل سيدنا يعقوب عليه السلام الذي أتي منه بني إسرائيل بمختلف قبائلهم.
  • أشار ابن تيمية في تعريف الأسباط إلى أنهم إحدى قبائل بني إسرائيل فقط وليست لهم صلة بسيدنا يعقوب عليه السلام، وذلك وفقًا لقوله تعالى (وَمِنْ قَوْمِ مُوسَى أُمّةٌ يَهدون بالحقِّ وَبِه يَعْدلون * وقطّعناهم اثنتي عشرةَ أسباطًا أُممًا).
  • يرجع سبب تسمية الأسباط بهذا الاسم لأن ذريتهم متتابعة.
  • تاريخيًا فإن الأسباط يعود ظهورهم إلى عهد سيدنا سليمان عليه السلام.

تفسير الأسباط عند البغوي

  • فسر الأسباط أنهم أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام وهم أثناء عشر أبنًا (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ)
  • كما أنه طبقًا لتفسير البغوي فإن بعضهم أنبياء.

تفسير الأسباط عند الرازي

  • أشار الخليل بم أحمد في تفسير السبط إلى أنهم قبيلة من بني إسرائيل، وتفسير الأسباط عند الرازي أنهم أحفاد سيدنا يعقوب عليه السلام.
  • كما فسر الإمام الزمخشري أن السبط هو الحافد، مثل سبطي الرسول صلى الله عليه وسلم وهما الحسن والحسين.

تفسير الأسباط عند الطبري

أشار الطبري إلى أن الأسباط هم أنبياء من بني إسرائيل وفقًا لقوله تعالى (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ).

كما أشار إلى أن الأسباط عددهم أثنى عشر وأبناء سيدنا يعقوب عليه السلام (قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ).

من هم الاسباط ابن عثيمين

  • كلمة سبط وفقًا لابن عثيمين تعني الحفيد من الابن، وهم أولاد سيدنا يعقوب عليه السلام وهم 12 سبط.
  • كما أن السبط يعني قبائل بني إسرائيل من نسل سيدنا يعقوب.
  • ولكن أشار ابن عثيمين إلى أن التعريف المرجح هو أن الأسباط من بني إسرائيل.

عدد الأسباط

يُقدر عدد الأسباط 12 سبط حيث ورد عددهم في القرآن الكريم في سورة الأعراف (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ ۖ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا ۖ).

  • أما عن أسماءهم فهي: رؤبين (أو روبين أو روبيل)، شمعون، يهوذا، يساكر، زوبولون (أو زبالون أو زيلون)، ابن يامن (أو بنيامين)، دان، نفتالي، جاد، أشير، لاوي، يشحب.
  • أشار بعض العلماء أن هناك اثنين من أسباط من نسل سيدنا يوسف عليه السلام وهما: منسى، إفرايم.

هل الأسباط أنبياء

أشار ابن تيمية إلى أن الأسباط لا يعودون من الأنبياء، وذلك لأنهم من أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام الذين باعوا أخيهم سيدنا يوسف عليه السلام بأبخس ثمن، وهذا لا يعد من صفات الأنبياء المعروف عنهم بأنهم معصومون عن الكبائر.

الأسباط في القرآن الكريم

ذُكر الأسباط في قوله تعالى في سورة النساء (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

كما ورد ذكرهم في سورة النساء في قوله تعالى (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَىٰ نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ ۚ وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَعِيسَىٰ وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ ۚ وَآتَيْنَا دَاوُودَ زَبُورًا).كما وردوا في سورة الأعراف (وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ).

وبهذا نكون قد أوضحنا لك من هم الاسباط وعددهم وحقيقة نبوتهم إلى جانب أبرز الأيات التي ورد فيها الأسباط في القرآن الكريم.

وللمزيد يمكنك متابعة ما يلي من الموسوعة العربية الشاملة: