الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل من قال سبحان الله وبحمده

بواسطة:
من قال سبحان الله وبحمده

إليك شرح وافي ومفصل لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قال سبحان الله وبحمده…”. فعلى الرغم من تأكيد البعض لأن هذا الحديث من الأحاديث الصحيحة عن رسولنا الكريم إلا أن البعض يتعجب من شرحه ويتساءل كيف يُمكن أن تُغفر جميع الذنوب بمجرد ترديد هذا الذكر وحسب، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم على موسوعة، فتابعونا.

من قال سبحان الله وبحمده

جاء في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”. وفي رواية أخرى قال عليه الصلاة والسلام “من قال حين يصبح وحين يمسي، سبحان الله وبحمده مائة مرة، غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

وعلى الرغم من أن الحديث مطلق ولم يُحدد ما هي الذنوب التي ستُغفر على وجه التحديد، وإن كانت صغائر الذنوب أو الكبائر، إلا أنه بعد الرجوع إلى قوله تعالى في الآية الحادية والثلاثين من سورة النساء “إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ” وكذلك لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان، كفارات لمن بينهن إذا اجتنب الكبائر” نجد أن المقصود من الحديث صغائر الذنوب فقط، وليست الكبائر. أي أن التسبيح يغفر للمسلم صغائر ذنوبه، فإن سبَّح وتجنب الكبائر فلا ذنب عليه.

وبالنسبة لهذا الذكر فمن المستحب ترديده صباحًا أي بعد صلاة الصبح، أو مساءً بعد صلاة المغرب. أما في حالة السهو أو الغفلة فعلى المسلم أن يردده بالعدد الذي يتسنى له.