الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من جوامع الكلم التي كان النبي يقولها ماذا

بواسطة: نشر في: 24 ديسمبر، 2021
mosoah

ذكر عن ابن حجر  أن جوامع الكلم يراد بها القرآن، فإنه تقع فيه المعاني الكثيرة بالألفاظ القليلة، وكذلك يقع في الأحاديث النبوية الكثير منها، ولكن السؤال هنا، من جوامع الكلم التي كان النبي يقولها ماذا ؟ فهذا ما نقوم بتداوله من خلال الموسوعة في هذا المحتوى.

من جوامع الكلم التي كان النبي يقولها ماذا 

أعطيت جوامع الكلم أي إنها نلكة أقتدر بها على إيجاز اللفظ مع سعة المعنى بنظم ونسق لطيف، أي لا يتضمن التعقيد اللفظي فيه أو يعثر الفكر في طلبه، ولا التواء يحار الذهن في فهمه، فجوامع الكلم يقال أنها القرآن الكريم، بالإضافة إلى أنه يقال عنها الأمور الكثيرة التي كانت تكتب في الأمور المتقدمة جمعت له في الأمر الواحد والأمرين.

  • من خصائص نبينا صلى الله عليه وسلم أنه بعث بجوامع الكلم وهذا كان ينطبق على معظم الأحاديث الصحيحة التي وردت إلينا.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جوامع الكلم: (رفقًا بالقوارير) قاله لأنجشة، وكان يحدو بالنساء، وفي هذا الحديث ما يسميه علماء البلاغة استعارة تصريحية، حيث شبهت النساء بالقوارير لرقتهن والحذر من تعرضهن للكسر، وحذف المشبه وهو النساء، وصرح بالمشبه به وهي القوارير.

  • (مثل المؤمن كالنحلة، لا تأكل إلا طيِّبًا، ولا تضع إلا طيّبًا) وهذا تشبيه طريف، يُدعى بالتشبيه التمثيلي؛ إذ شبه المؤمن في حالي أخذه وعطائه، وتعلمه وتعليمه، وبيعه وشرائه بالنحلة في حالي رشفها لرحيق الأزهار، وهي أجمل ما في الطبيعة وأزكى ما في الوجود، وإخراجها أطيب شراب للناس وهو العسل الذي يكون فيه شفاء للناس.

    يراد أن يُبطِئ أنجشة من إيقاع حدائه لتبطئ الإبل من سرعتها من أجل النساء اللاتي كانت على ظهورها؛ إذ هي لا تحتمل أن يسرع بها.

    ذهب الحديث مثلاً يطبق على كافة نساء الدنيا في لطف المعاملة، ورفق الحديث.

  • (مثل المؤمن كالنحلة، لا تأكل إلا طيِّبًا، ولا تضع إلا طيّبًا) وهذا تشبيه طريف، يُدعى بالتشبيه التمثيلي؛ إذ شبه المؤمن في حالي أخذه وعطائه، وتعلمه وتعليمه، وبيعه وشرائه بالنحلة في حالي رشفها لرحيق الأزهار، وهي أجمل ما في الطبيعة وأزكى ما في الوجود، وإخراجها أطيب شراب للناس وهو العسل الذي يكون فيه شفاء للناس.
  • (منهومان لا يشبعان: طالب العلم، وطالب المال)، ما أجمله من تصوير! يجلو حقيقة طالب العلم، كما يجلو حقيقة طالب المال، فكلاهما منهوم؛ أي مُقبِل على حاجته إقبال الجائع النهم على طعامه، يمتلئ بطنه ولا تنتهي نفسه.
  • جاء في اللسان: والنَّهامة إفراط الشهوة في الطعام، وأن لا تمتلئ عين الآكل ولا تشبع. ورجل منهوم بكذا: أي مولع به.
  • (الظلم ظلمات يوم القيامة) إن هذا الحديث الشريف فيه إيجاز سريع وجناس بديع.
  • أما الإيجاز فيربط بين الظلم في الدنيا ومآله في الآخرة، إنه ويل وثبور وعذاب وعقاب وذل وهوان، وكل ذلك مشمول في كلمة (ظلمات)؛ إذ لك أن تتصور ما فيها من سوء المنقلب وبؤس المصير.
  • وأما الجناس جاء هنا نوعه من الجناس الناقص، فهو بين كلمتي الظلم والظلمات، وفيه مشاكلة عجيبة تربط بين العمل وعاقبته.
  • (المسلم من سلم الناس من لسانه ويده)، وما أروع تعميم السلامة على الناس جميعًا وليس على المسلمين فحسب! إذ رسالة المسلم ليست مقصورة على إخوانه من المسلمين، بل هو الرحمة المهداة لكل العالمين، من طيب معاملة، وحسن خلق، وجمال عشرة.
  • (لا إِيمَانَ لِمَنْ لا أَمَانَةَ لَهُ، وَلا دِينَ لِمَنْ لا عَهْدَ لَهُ)، لاحظ هذا النفي الاستغراقي الذي عبرت عنه “لا” النافية للجنس، إنها تنفي الإيمان عمّن فَقَد الأمانة، وتنفي الدين عمن فَقَد العهد أو أخلَّ به. 
  • والعهد كل ما عوهد اللهُ عليه، وكل ما بين العباد من المواثيق، قال تعالى: “وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً”.

ما هي جوامع الكلم 

جوامع الكلم آحاديث نبوية شريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجاءت قليلة الألفاظ ولكنها تحمل الكثير من المعاني، حيث إنها تعد نوعا من أنواع الإيجار في البلاغة العربية يتجلى فيها صوره.

  • يقول يونس بن حبيب: “ما جاءنا عن أحد من روائع الكلام ما جاءنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم”.

  • أولى  علماء البلاغة والبيان الكثير من العناية، فقال في وصفها أمير البيان أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ: (وهو الكلام الذي قلَّ عدد حروفه وكثر عدد معانيه، وجَلَّ عن الصَّنعة، ونُزِّه عن التكلف، وكان كما قال الله تبارك وتعالى: قل يا محمد: “وَمَا أَنَا مِنَ الْمُتَكَلِّفِينَ”.

  • أخرج الشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بعثت بجوامع الكلم، ونصرت بالرعب، فبينا أنا نائم أتيت بمفاتيح خزائن الأرض فوضعت في يدي)

  • قال أبو هريرة: وقد ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنتم تنتثلونها.

  • معنى (جوامع الكلم): للعلماء فيها قولان: قال الزهري: معناه: أنه كان صلى الله عليه وسلم يتكلم بالقول الموجز، القليل اللفظ، الكثير المعاني.

  • قال غيره: المراد بها: القرآن، بقرينة قوله (بعثت) والقرآن هو الغاية في إيجاز اللفظ واتساع المعاني.

  • يرجح القول الأول أمران: الأول: أن للحديث روايات أخرى، ففي رواية للبخاري: “أعطيت مفاتيح الكلم” وفي رواية لمسلم: “أعطيت جوامع الكلم”.

  • الثاني: جاء في حديث أبي موسى الأشعري عند مسلم قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعاذاً إلى اليمن فقال: “وادعوَا الناس، وبشرا ولا تنفرا، ويسرا ولا تعسرا” قال: فقلت: يا رسول الله أفتنا في شرابين كنا نصنعهما باليمن: البتع، وهو من العسل ينبذ حتى يشتد، والمِزْر، وهو من الذرة والشعير ينبذ حتى يشتد، قال: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعطي جوامع الكلم بخواتمه، فقال: “أنهى عن كل مسكر أسكر عن الصلاة”.

  • يتضح من الحديث أنا أبا موسى جعل “جوامع الكلم” وصفاً لكلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو بيان في موضع الخلاف.

  • يكون قول الزهري هو الصواب في هذه المسألة.

الدعاء بجوامع الكلم 

يفضل أن يكون الدعاء بما هو من جوامع الكلم وهو أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء المذكور في السؤال من هذا القبيل، ويكون الدعاء أيضا بالحوائج الفردية التي يرغب فيها الشخص فإن الله يحب أن يدعوه عبده ما لم يعلم أنها إثم فلا يجوز له أن يدعو بها.

  • عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ليسأل أحدكم ربه حاجته كلها حتى يسأل شسع نعله إذا انقطع.

  • في مسند إسحاق بن راهويه عن عائشة أن أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليكلمه في حاجة وعائشة تصلي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عائشة عليك بالجوامع والكوامل، قولي: اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا.   

  • وردت في سنن أبي داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوىى ذلك.

  • عن أنس قال: كان أكثر دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. فهذه الأدعية من جوامع الخير التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب الدعاء بها.

وختاما نكون قد توصلنا إلى معرفة الإجابة عن سؤال من جوامع الكلم التي كان النبي يقولها ماذا ، وعلمنا بأن جوامع الكلم هي كل لفظ قليل يحمل الكثير من المعاني وهذا تماما ما ينطبق على الإيجار في البلاغة العربية.

يمكنك الاطلاع على المزيد من موضوعات ذات صلة بهذا المحتوى من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة: