الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

حكم من افطر يوم في رمضان متعمدا

بواسطة: نشر في: 12 أبريل، 2019
mosoah
من افطر يوم في رمضان متعمدا

تعرف على حكم من افطر يوم في رمضان متعمدا ، صوم شهر رمضان كاملًا من الأركان الخمسة للإسلام، والتهاون في صومه بغير عذر شرعي يتيح له الإفطار يعد إخلال لركن من أهم أركان الإسلام، واختلف العلماء كثيرًا في هذا الأمر، فمنهم من قام بتكفير من أفطر بغير عمد، وتخريجه من ملة الإسلام بشكل نهائي، ومنهم من كان رأيه بأنه ليس كافرًا بل هو عاصيًا، وغير ذلك الكثير من الآراء التي تحكم في تلك المسألة الفقهية، وهذا هو موضوع مقال اليوم من موسوعة.

من افطر يوم في رمضان متعمدا

إن أجر صيام رمضان لم يتم الإفصاح عنه، فقط فضل الله عز وجل أن يفاجئ الصائمين بأجره يوم القيامة، “إنما يذر شهوته، وطعامه، وشرابه من أجلي، فالصيام لي، وأنا أجزي به، كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فهو لي، وأنا أجزي به”.

وذلك على عكس الكثير من العبادات الأخرى التي نعرف أجرها، وهذا يدل على مقدار عِظم أجل الصيام، ويدل أيضًا على مقدار حب الله سبحانه، وتعالى لهذه العبادة العظيمة، ومقدار حبه عز وجل لعبده الذي يطيعه، ويقوم بعبادة الصيام كما أمره بها ربه.

من دلائل عظم أجل الصائمين أن لهم بابًا خاصا بهم يدخلون منه الجنة، وهو “باب الريان”، ومن دلائل حب الله عز وجل لعبده الصائم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال:”والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك”.

الصيام هو نوع من أنواع الصبر، وقال الله في كتابه العظيم: “إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب” ، قد يكون من أجر الصيام دخول الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب من منا لا يتمى ذلك؛ فهذا هو الفوز العظيم، فمن الوارد أن يتمكن قرين الإنسان منه في رمضان ، ويوقعه في معصية مثل الإفطار عمدًا في الشهر الكريم؛ لمعرفته مدى عِظَم هذه العبادة، فالشيطان هو العدو الأول للإنسان، ولكنك الآن تبحث عن كفارة هذا الذنب؛ وهذا دليل على صدق إيمانك، وأن ما حدث كان من لحظات الضعف البشري التي استغلها الشيطان لإبعادك عن ربك، ومن الواجب أن نذكر أولًا الأعذار الشرعية للإفطار في نهار رمضان.

الأعذار الشرعية للإفطار في نهار رمضان

  • إذا كان الصائم مريض بمرض  يرجى البرء منه.
  • إذا كان الصائم مسافرًا.
  • أعذار خاصة بالمرأة، مثل الحيض، والنفاس؛ لمشقة الصيام عليها في هذه الأوقات.
  • المرأة الحامل، أو المرأة المرضع إذا خافتا على نفسيهما، أو ولديهما فإنهما يفطران، ويقضيان ما عليهما بعد زوال عذرهما.
  • إذا كان هناك حاجة لازمة للفطر، كأن تنقذ مريضًا بالتبرع بالدم فلا يمكن مع الصيام، وما شابه هذا المثال من حاجة دفع ضرورة غيره.

حكم من افطر يوم في رمضان متعمدا

  • عليه التوبة الصادقة إلى الله فهو ارتكب كبيرة من الكبائر.
  • إذا كان قد أفطر بتناول الطعام، والشراب، فعليه التوبة وقضاء الأيام التي أفطر فيها.
  • وإن كان قد أفطر بالجماع فعليه التوبة، والقضاء، والكفارة وهي عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد فصيام شهرين متتاليين بغير انقطاع، قال الله تعالى: “والذين يظاهرون من نسائهم ثم يعودون لما قالوا فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا ذلك لتؤمنوا بالله ورسوله وتلك حدود الله وللكافرين عذاب أليم”.