الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من اجمل أحاديث للرسول صلي الله عليه وسلم

بواسطة:
mosoah
من اجمل أحاديث للرسول صلي الله عليه وسلم

من اجمل أحاديث للرسول صلي الله عليه وسلم ، الأحاديث الشريفة هي كل ما ورد عن سيدنا محمد صلى الله علية وسلم، من قول أو فعل أو صفة أو سيرة وردت عنه، منذ هبوط الوحي عليه وحتى وفاته، فأقواله هي رسالة من الله عز وجل للمسلمين، أو أفعال وصفات كان يقوم بها حتى يتبعها المسلمين من بعده، والأحاديث هي منهج ومرجع لمن يريد أن يقتدي بأفعال الرسول وصفاته الكريمة، موسوعة يقوم بعرض أهم وأجمل ما ورد من أحاديث عن رسول الله صلي الله عليه وسلم.

من اجمل أحاديث للرسول صلي الله عليه وسلم

من عشرة أحاديث وردت عن لسان أشرف الخلق سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم:

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (قال اللهُ عزَّ وجلَّ: عَبدي عِندَ ظَنِّهِ بي، وأنا معه إذا دَعاني، وإنْ ذكَرَني في نَفْسِهِ؛ ذكَرتُهُ في نَفْسي، وإنْ ذكَرَني في مَلَإٍ؛ ذكَرتُهُ في مَلَإٍ خَيرٍ منهم وأطيَبَ، وإنْ تقَرَّبَ مِنِّي شِبرًا تقَرَّبتُ منه ذِراعًا، وإنْ تقَرَّبَ ذِراعًا تقَرَّبتُ باعًا، وإنْ أتاني يَمشي أتَيتُهُ هَروَلةً).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُمَا ولو حَبْوًا ولقد هممتُ أن آمُرَ بالصلاةِ فتُقامَ ثم آمُرَ رجلًا يُصلِّي بالناسِ ثم أنطلقُ معي برجالٍ معهم حِزَمٌ من حطبٍ إلى قومٍ لا يشهدونَ الصلاةَ فأحْرِقُ عليهم بُيوتَهم بالنارِ ولو عَلِمَ أحدُكم أنهُ إذا وجدَ عَرْقًا من شاةٍ سمينةٍ أو مِرْمَاتينِ حسَنتَينِ لأتيتُموهما أجمعينَ).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما يُصِيبُ المسلِمَ من نصَبٍ، ولا وصَبٍ، ولا هَمٍّ، ولا حَزَنٍ، ولا أذًى، ولا غَمٍّ، حتى الشوْكةَ يُشاكُها، إلَّا كفَّرَ اللهُ بِها من خطاياهُ).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَن كانت عندَهُ مَظلِمَةٌ لأخيهِ في عِرضٍ، أو في مالٍ، فلْيأتِهِ فلْيُحَلِّلْهُ منها، فإنَّه ليْسَ ثَمَّ دِينارٌ ولا دِرهمٌ، مِن قَبلِ أنْ يُؤخَذَ لأخيهِ من حسناتِهِ، فإنْ لمْ يكُنْ له حسناتٌ أُخِذَ من سيِّئاتِ أخيهِ فطُرِحَتْ عليه).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ: الإمَامُ العَادِلُ، وشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ رَبِّهِ، ورَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسَاجِدِ، ورَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ اجْتَمعا عليه وتَفَرَّقَا عليه، ورَجُلٌ طَلَبَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وجَمَالٍ، فَقَالَ: إنِّي أخَافُ اللَّهَ، ورَجُلٌ تَصَدَّقَ، أخْفَى حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ، ورَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ).

أحاديث في السنة النبوية

  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال : فقيل : يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال : بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إذا تقاضى إليك رجلان، فلا تقضِ للأولِ حتى تسمع كلامَ الآخرِ . فسوف تدري كيف تقضي).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (أَرْبَعٌ مَن كُنَّ فيه كانَ مُنَافِقًا خَالِصًا، وَمَن كَانَتْ فيه خَلَّةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَلَّةٌ مِن نِفَاقٍ حتَّى يَدَعَهَا: إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وإذَا وَعَدَ أَخْلَفَ، وإذَا خَاصَمَ فَجَرَ. غَيْرَ أنَّ في حَديثِ سُفْيَانَ: وإنْ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ منهنَّ كَانَتْ فيه خَصْلَةٌ مِنَ النِّفَاقِ).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ هذا الدِّينَ يُسرٌ ولنْ يُشادَّ الدِّينَ أحدٌ إلَّا غلَبه فسدِّدوا وقارِبوا وأبشِروا واستعينوا بالغَدوةِ والرَّواحِ وشيءٍ مِن الدُّلجةِ).
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنَّ خَلْقَ أحدِكم يُجمَعُ في بطنِ أمِّه أربعينَ يومًا وأربعينَ ليلةً ثمَّ يكونُ عَلَقةً مِثْلَ ذلك ثمَّ يكونُ مُضغةً مِثْلَ ذلك ثمَّ يبعَثُ اللهُ إليه ملَكًا فيُؤمَرُ بأربعِ كلماتٍ فيقولُ : اكتُبْ عمَلَه وأجَلَه ورِزْقَه وشقيٌّ أو سعيدٌ وإنَّ الرَّجُلَ لَيعمَلُ بعمَلِ أهلِ الجنَّةِ حتَّى ما يكونُ بيْنَه وبيْنَ الجنَّةِ إلَّا ذِراعٌ فيغلِبُ عليه الكتابُ الَّذي سبَق فيُختَمُ له بعمَلِ أهلِ النَّارِ وإنَّ الرَّجُلَ لَيعمَلُ بعمَلِ أهلِ النَّارِ حتَّى ما يكونُ بيْنَه وبيْنَها إلَّا ذراعٌ فيغلِبُ عليه الكتابُ الَّذي سبَق فيعمَلُ بعمَلِ أهلِ الجنَّةِ فيدخُلُ الجنَّةَ).