الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من أفضل ادعية يوم الجمعة

بواسطة:
mosoah
من أفضل ادعية يوم الجمعة

من أفضل ادعية يوم الجمعة ، قال الله تعالي في كتابه العزيز” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ” صدق الله العظيم سورة الجمعة، بهذه الآية الكريمة يبين الله فضل يوم الجمعة، حيث أنه هو اليوم الذي خلق فيه سيدنا أدم عليه السلام، واليوم الذي تقوم فيه الساعة ووقت الحساب، واليوم الذي أكمل فيه الله الخليقة، وأيضا هو اليوم الذي وعد الله المسلم إذا مات فيه أو في ليلته فيقيه الله ويحفظه من عذاب القبر، وقد أمر الله تعالى عباده بالاجتماع للصلاة في يوم الجمعة، موسوعة يقدم أفضل أدعية يوم الجمعة.

من أفضل أدعية يوم الجمعة

في يوم الجمعة هناك ساعة استجابه حيث يدعوا بها المسلم فيستجاب له، مثل الساعة ما بين الأذان والإقامة في صلاة الجمعة، وأيضا آخر ساعة قبل صلاة المغرب، فيجب على المسلم أن يستغل هذه الأوقات للتقرب من الله ودعاء له في قضاء حوائجه.

أدعية يوم الجمعة من القران الكريم

  • سورة البقرة الآية 286 “رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • سورة البقرة الآية 201 “رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّار”.
  • سورة آل عمران الآية 147 “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • سورة الأعراف الآية 23 “رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.
  • سورة إبراهيم الآية 40 و41 “رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَآءِ، رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ “.
  • سورة المؤمنين الآية 29 ” رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ “.
  • سورة المؤمنين الآية 97 و98 ” رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ”.
  • سورة الممتحنة الآية 4 و5 ” رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

أدعية من السنة ليوم الجمعة

  • الله أكبر، الحمد لله، ولا إله إلّا الله، سبحان الله، وأستغفر الله عدد ما خلق، وزنة عرشه الكريم، ورضى نفسه، ومداد كلماته العظيمة، اللهم اغفر للمسلمين أجمعين وأدخلهم في جنتك، وأرحمهم من عذابك، الأحياء منهم والأموات، وصلى اللهم على سيدنا محمد أطهر وأشرف الخلق، اللهم إنّي أدعوك في صلاتي أن تأتي علي بالبركة وتطهر بها قلبي تغفر بها ذنبي وتكشف فيها كربي وتذهب بها شري وتصلح بها أمرى وتكشف بها همي وغمي وتقضي بها ديني وتغني بها فقرى وتشفي بها سقمي وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.
  • اللّهم بك آمنت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، ولك أسلمت، وعليك توكلت، فاغفر لي ذني كله ما أسررت وما أعلنت وما قدّمت وما أخّرت، أنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام، ويا حي يا قيوم،  أسألك بأسماءك العظيمة الطيبة المباركة، الأحب إليك الذي إذا دعاك بها أحد أجبته، وإذا طلب رحمتك رحمت، وإذا طلب فرجك فرجت، أن تجعلنا في هذه الحياة وبعد الممات من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين، واغفر لي ذنوبنا وخطاينا وجميع المسلمين.
  • اللهم اغفر لي ذنوبي أجمعين وعافني واعف عني في الحياة يا رب العاملين، واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا خير وأرحم الراحمين، برحمتك التي وسعت كل شيء، أدخلنا جناتك ، وأعذنا من عذابك.
  • اللهم ارزقنا متعة النظر إلى وجهك الأعظم، غير مذنبين  اللهم ظلّنا بعرشك الكريم وظلك العظيم يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللّهم إنّي أسألك الفرج من الهم ، كشف الغم، وأن تجيب دعواتنا يا مجيب دعوة المظلومين والمضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.