الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من أجمل أدعية الهم والفرج

بواسطة: نشر في: 2 يوليو، 2019
mosoah
من أجمل أدعية الهم والفرج

من أجمل أدعية الهم والفرج ، عندما يُصاب الإنسان بالحزن والهم والابتلاء لا يجد ملجأ له إلا الله والتضرع إليه بالدعاء لتفريج الهم وكشف الضر ودفع البلاء، ليجد الله دائماً هو المعين له في كرباته، ومن خلال السطور التالية في موسوعة نقدم لكم أجمل ادعية فك الهم والكرب .

من أجمل أدعية الهم والفرج

  • حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على ترديد هذا الدعاء دائماً (اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي).
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهمَّ مالِكَ المُلْكِ تؤتي المُلكَ مَن تشاءُ وتنزِعُ المُلْكَ ممَّن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاءُ وتُذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنَّك على كلِّ شيءٍ قديرٌ تولِجُ اللَّيلَ في النَّهارِ وتولِجُ النَّهارَ في اللَّيلِ وتُخْرِجُ الحيَّ مِنَ الميَّتِ وتُخْرِجُ الميَّتَ مِنَ الحيِّ وترزُقُ مَن تشاءُ بغيرِ حسابٍ رحمنُ الدُّنيا والآخرةِ ورحيمُهما تُعطي منهما مَن تشاءُ وتمنَعُ مَن تشاءُ ارحَمْني رحمةً تُغْنيني بها عن رحمةِ مَن سِواك.
  • كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند الكرب (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ)
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ).[٤] (اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا.
  • اللهمَّ اكفِنِي بحلالِكَ عن حرَامِكَ وأغْنِنِي بفَضْلِكَ عمَّن سواكَ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.
  • وكان الرسول إذا أصابه هم أو غم أو كرب يقول (حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين،حسبي الذي هو حسبي،حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم).

الاستغفار

كثرة الاستغفار تفرج الهم والكرب، ويمكن الاستغفار بأي صيغة مثل أستغفر الله العظيم من كل ذنب وأتوب إليه.

الصلاة على النبي

كما حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الإكثار من الصلاة عليه لتفريج الهم، حيث قال أبي إبن كعب قلت (يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ).

أدعية الأنبياء

دعاء سيدنا أيوب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، وهناك أيضاً دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت وهو لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.