الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال نقدي عن الصبر

بواسطة: نشر في: 7 مايو، 2019
mosoah
مقال نقدي عن الصبر

مقال نقدي عن الصبر ، الصبر من أصعب الأفعال التي من الممكن أن يقوم بها المرء في حياته، فقال اله تعالى عن الصبر أنه من عزم الأمور، وأصعبها على الإطلاق، لهذا فإن صيام شهر رمضان المبارك من أحب الأعمال عند الله سبحانه وتعالى؛ لأن الصيام نوع من أنواع الصبر، وورد فضل الصبر في الكثير من الآيات القرآنية، وفي الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، فنقدم لكم هذا المقال عن الصبر من خلال موسوعة.

مقال نقدي عن الصبر

معنى كلمة الصبر في اللغة العربية: صَبَرَ يَصْبِرُ صَبْـرًا فهو صابِرٌ، والصبر هو ضد الجزع.

معنى كلم صبر اصطلاحيًا: والصبر هو تحمل الشدائد، وهو حبس النفس ومنعها عن ما يقرر به عقله، والشرع.

معنى الصبر في الفقه: هو تحمل مشقة الصوم، وهو حبس النفس عن محارم الله.

الصبر في الإسلام

ذكر الله تعالى الصبر في مواضع كثيرة في القرآن الكريم، فقال في الآية رقم 10 من سورة الزمر:”قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ”.

وقال الله تعالى في الأية رقم 127 من سورة النحل:”وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا يَمْكُرُونَ”.

وقال سبحانه وتعالى في الأية رقم 45 من سورة البقرة:” وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ”.

وقال تعالى في الصبر على البلاء في الآية رقم 155 من سورة البقرة:”وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ “.

الصبر في سنة رسول الله

ورد في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث التي تُظهر قيمة الصبر، وأجره، نذكر منها:

صبر المؤمن

عن صهيب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”عجبًا لأمر المؤمن إن أمره كله خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابته سراء شكر فكان خيرًا له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرًا له”. حديث صحيح.

الصبر على المرض

عن أنس رضي الله عنه أنه قال لعطاء: ألا أُريك امرأة من أهل الجنة؟

قلت: بلى.

قال: هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: إني أصرع وإني أتكشف، فادع الله لي.

قال صلى الله عليه وسلم: إن شئت صبرت؛ ولك الجنة، وإن شئت دعوت الله أن يعافيك، قالت: أصبر، قالت: فإني أتكشف؛ فادع الله أن لا أتكشف، فدعا لها. حديث صحيح.

الصبر على السؤال

عن أبي سعيد الخدري أن ناسًا من الأنصار سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاهم، ثم سألوه فأعطاهم، ثم سألوه فأعطاهم، حتى نفد ما عنده.

فقال صلى الله عليه وسلم: ما يكون عندي من خير فلن أدخره عنكم، ومن يستعفف يعفه الله، ومن يستغن يغنه الله، ومن يتصبر يصبره الله، وما أعطي أحد عطاء خيرًا، وأوسع من الصبر. حديث صحيح.

الصبر على فقدان النعمة

عن عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:إن الله عز وجل قال: “إذا ابتليت عبدي بحبيبتيه، فصبر عوضته منهما الجنة”. حديث صحيح، (حبيبتيه أي عينيه).

الصبر عند فقد عزيز لدينا

عن أنس رضي الله عنه قال:مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر، فقال: اتقي الله واصبري،

قالت: إليك عني؛ فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه.

فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوَّابين، فقالت: لم أعرفك.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما الصبر عند الصدمة الأولى”. حديث صحيح.