الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى الايمان بالله

بواسطة: نشر في: 7 أكتوبر، 2019
mosoah
معنى الايمان بالله

نتناول من خلال هذا المقال معنى الايمان بالله ، وقد وردت كلمة الإيمان في العديد من آيات الذكر الحكيم يقول تعالى في سورة آل عمران الآية 177 (إنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَن يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا).

والدين الإسلامي هو دين الحق جاء لهداية الناس إلى الطريق الصحيح ولكي يصح إسلام المرء يتوجب عليه الالتزام بأركان الإسلام والإيمان التي حددها لنا الله وأمرنا بها عن طريق رسوله الكريم، من خلال موسوعة نقدم معنى الإيمان لغة واصطلاحاً وما هي أركانه.

معنى الايمان بالله

الإيمان كلمة متعددة المعاني فهي تعني انعدام الظن والشك، وترادف الثقة، والإيمان في الدين الإسلامي هو أصل العقيدة ويقصد به في الإسلام التصديق ومحله القلب قبل اللسان فلا يعلم حقيقته أحد سوى الله.

معنى الايمان لغة وشرعاً

  • الإيمان في اللغة: مصدر (آمن يؤمن إيماناً) و مضاده الخوف فهو مشتق من الأمن أي الطمأنينة والاستقرار، ويعنى التصديق، يقول تعالى في سورة يوسف الآية 17 (وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لَّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ).
  • الإيمان شرعاً: أختلف العلماء في مفهوم الإيمان على قولين فمنهم من قال أنه تصديق بالقلب وقولاً باللسان وعملاً بالجوارح، ومنهم من قال أنه لا يشمل العمل بالجوارح بل يقتصر على تصديق القلب وعمل اللسان، أما الحنفية فقد عرفوا الإيمان بأنه (قولٌ باللسان واعتقاد بالجنان).

اركان الايمان

يقول تعالى في سورة البقرة الآية 285 (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ) وفيما يلي نذكر أركان الإيمان.

  • الإيمان بالله: إيماناً جازماً بربوبيته وألوهيته وأسمائه الحسنى وصفاته العلى.
  • الإيمان بالملائكة: الإيمان بأن الله تعالى خلقهم من نور ليسبحوه و منهم من وكلهم الله ليحملون عرشه وأنهم ليسوا آلهة تُعبد.
  • الإيمان بالكتب السماوية: إيماناً بأن الله سبحانه نزل الكتب السماوية جميعها فلا يكفي الإيمان بالقرآن الكريم فقط بل و الإيمان برسالات جميع الرسل وكتبهم.
  • الإيمان بالرسل والأنبياء: الإيمان برسل الله وأنبيائه جمعهم وأنهم جميعهم أدوا ما أمرهم الله به عز وجل.
  • الإيمان باليوم الآخر: الإيمان بالموت وعذاب القبر، البعث والنشور، الجنة والنار.
  • الإيمان بالقدر: وهو ما قدره الله لعباده من رزق وصحة وأن كل أمر العبد لا يعلمه إلا الله وأنه كله خير.

يقول تعالى في سورة النحل الآية 106( مَن كَفَرَ بِاللَّهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ ) وفي الآية دليل على أن الإيمان محله القلب ولا يعلم صحته سوى الله تعالى.