الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم الله المؤمن

بواسطة: نشر في: 15 ديسمبر، 2019
mosoah
معنى اسم الله المؤمن

لله تسعة وتسعون اسماً سنعرف منها معنى اسم الله المؤمن ، فالمؤمن اسم من أسماء الله الحسنى مشترك بين الله عز وجل وبين عباده الذين اختصهم بالإيمان به، يرتبط الإيمان بالتصديق فالمؤمن هو المصدّق لنفسه وعباده وما بعث به رسله من الآيات والمعجزات والبراهين، وفي هذا المقال على موقع موسوعة سنتعرف على معناه وبعض الأدعية التي تضمن اسم المؤمن فيها.

معنى اسم الله المؤمن

ذكر الله اسم المؤمن في كتابه حين قال: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ) سورة الحشر آية 23.

ولهذا الاسم الجليل معاني عديدة منها:

  1. نسب الله لنفسه الإيمان مثلما نسبه لعباده المؤمنين، دلّ على أنه تقرب إلى عباده ورفع الحاجز الذي يمنعهم عنه سبحانه.
  2. الله المؤمن (المُصدّق) أنه المصدّق على نفسه أنه واحد أحد ليس فوقه أحد ولا بعده ولا قبله ولا أعظم منه سبحانه، وهو المدّق لإيمان عباده الذي يقبل إيمانهم، ويصدُق في وعده لهم بالأجر والثواب، ويصدق في وعيده للكافرين بالعذاب والعقاب، و يصدق ظنون أوليائه المؤمنين ولا يخيب رجاءهم فيه سبحانه، كما أنه يؤمّن أولياءه الصالحين من العذاب والبأس، وهو لا يُأمن إلا من آمن به، وكما يقول الشيخ السعدي رحمه الله: (المؤمن: هو الذي يثني على نفسه بصفات الكمال والجمال، وهو الذي صدَق رسله وأنبياءه بكل آية أنزلها عليهم، وهو الصادق فيما جاؤوا به من أدلة وبراهين من عنده).
  3. يقول ابن عباس: (المؤمن الذي أمن خلقه من أن يظلمهم)، فهو العدل سبحانه حاشاه أن يظلم عباده المؤمنين.
  4. المؤمن الذي يأمن عبده من الحزن والضيق ويكشف عنه الكرب ويأمنه من الخوف والبلاء، ويرحمه ويغيثه ويُجيب دعاءه.
  5. الله المؤمن الذي يؤمّن عباده الذين آمنوا به من أهوال يوم الفزع الأكبر حيث قال في كتابه: (الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ) سورة الأنعام آية 82.
  6. والله المؤمن هو الحق كما قال عن ذاته في كتابه الكريم: (شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ) سورة آل عمران آية 18، كما قال قتادة:(أمن بقوله أنه الحق).
  7. سمى الله نفسه المؤمن الذي يؤمّن عباده المؤمنين من عذاب جهنم كما قال:(أَفَمَن يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) سورة فصلت آية40.

الدعاء باسم الله المؤمن

إنّ من أفضل الدعاء عند الله أن يدعوا المؤمنون بأسمائه الحسنى ومن الأدعية التي تتضمن اسمه المؤمن:

  • اللهم إني أسألك باسمك المؤمن أن تؤمّني من عذاب جهنم، وأن تؤمّني من عذاب يوم الفزع الأكبر، وأن تظلني بظلال عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • أسألك يا مؤمن أن تؤمن جانبي، وأن تجعل فعلي يصدق قولي، وأرجوك بقولك على ذاتك أنك المؤمن المهيمن أن تؤمني يوم الفزع الأكبر.
  • اللهم كن معي وآمني من شر نفسي ومن شر الشيطان، وآمني من حوادث الدنيا وفواجع الأقدار.