الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم الله السلام

بواسطة: نشر في: 29 سبتمبر، 2019
mosoah
معنى اسم الله السلام

إليك عزيزي القارئ نقدم هذا المقال الذي يتضمن معنى اسم الله السلام وذلك من خلال موسوعة، حيث إن الأسماء الحسنى لها فضل كبير على العباد تقربهم من الله وترفع من درجة دعائهم عندما يدعون الله تعالى بأحدها.

وقد ذكر الله فضل الأسماء الحسنى في العديد من الآيات القرآنية يقول تعالى في سورة الأعراف الآية 180 (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا) فيما يلي نذكر معنى الله السلام كما سنذكر بعض الأدعية المتضمنة لهذا الاسم الجليل.

معنى اسم الله السلام

يتجاوز وصف الله بالسلام وصفه بالسالم، والسلام هو من سلم من كل النقائص والعيوب، حيث سلم سبحانه من ظلم عباده وخلقه، كما سلم سبحانه من إرادة الشر والعبث في القول والفعل، وقد وصف عز وجل ليلة القدر بأنها سلام والجنة بدار السلام، وأطلق على دين الحق المنزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء “الإسلام”، كما جعل تحية الإسلام هي السلام.

التعبد باسم الله السلام

يقول عز وجل في سورة الحشر الآية 23 (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ)، والدعاء باسم الله السلام يستجلب للعبد سلامة الله له في كل الأمور التي يحتاج المسلم السلام فيها والطمأنينة فيسأل الله السلام في حياته وعند خروج الروح منه والسلام في القبر.

 دعاء باسم الله السلام

الدعاء باسم الله السلام له فضل كبير في سلامة العبد من شرور الدنيا والآخرة، فيما يلي نذكر بعض الأدعية التي تتضمن اسم الله السلام:

  • أسْأَلُكَ بِاسْمِكَ السَلامّ القُدّوسِ أَنْ تُطَهِّرَ قَلْبِي مِنْ مَسَالِكِ الغَفَلاَتِ، وَرُوحِي عَنْ فُتُورِ الْمُسَاكَنَاتِ، وَوَقْتِي عَنْ دَنَسِ الْمُخَالَفَاتِ، وَسِرِّي عَنِ الْمُلاَحَظَاتِ وَالإلْتِفَاتاتِ.
  • أَسْأَلُكَ باسّمِكَ السّلاَم أن تُحْيِيَنِي عَلَى الإِسْلاَمِ وَأَنْ تُمِيتَنِي عَلَى الإِيْمَانِ، وَأَنْ تَجْعَلَ فِي حَيَاتِي وَمَمَاتِي حَيَاةً وَهِدَايَةً لِلْقُلُوبِ.

يجمع الله تعالى السموات والأرض يوم القيامة في قبضته ثم يقول جل وعلا “أنا الله، أنا الرحمن، أنا الملك، أنا القدوس، أنا السلام، أنا المؤمن، أنا المهيمن”.