الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معنى اسم الله الرحمن

بواسطة: نشر في: 6 أكتوبر، 2019
mosoah
معنى اسم الله الرحمن

نقدم إليك عزيزي القارئ معنى اسم الله الرحمن من خلال هذا المقال، وهو أحد أسماء الله الحسنى التسع و تسعون وجميعها لها فضل عظيم في قبول الدعاء وثواب وبركة في حياة المسلم، يقول تعالى في سورة الأعراف الآية 180 ( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ فَادْعُوهُ بِهَا).

وقد ورد ذكر اسم الله الرحمن في العديد من آيات الذكر الحكيم، فيما يلي نذكر معنى هذا الاسم العظيم،و فضله في حياة العباد ودوره في قبول الدعاء عبر موسوعة، فتابعونا.

معنى اسم الله الرحمن

معنى اسم الله الرحمن يدل على كثرة رحمته التي وسعت كل شيء إنس وجان وجميع المخلوقات، وهي صفةٌ قاصرة عليه وحده عز وجل ولا يجوز إطلاقه على بشر قط، فالله سبحانه وتعالى له مائة رحمة أنزل منها واحدة فقط لمخلوقاته في الدنيا والقبر والجعل الباقي منها للبعث ويوم القيامة وهذا أكبر دليل على سعة رحمته سبحانه، وقد ورد ذكره في سبعة وخمسين موضعاً في كتاب الله الحكيم نذكر منهم:

  • يقول تعالى في سورة الفاتحة الآية 1(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيم) وقد حثنا نبينا الكريم على قول تلك الآية الكريمة قبل البدء في عمل أي شيء لكي يباركه الله لنا ويبعد عنا كيد الشيطان وعيون الإنس والجان، كما ذكر في الآية الثالثة من نفس السورة في قوله تعالى (الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ).
  • يقول تعالى في سورة البقرة الآية 163( وَإِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَٰنُ الرَّحِيمُ).

فضل اسم الرحمن

كل أسماء الله الحسنى لها فضل عظيم في حياة العباد، فيما يلي نذكر بعضاً من فضل اسم الله الرحمن:

  • من ذكره مائة مرة عقب كل صلاة مفروضة زال عنه الغفلة والنسيان وقساوة القلب.
  • ينير الله بصيرة العبد كثير الذكر باسم الرحمن.
  • من صلى يوم الجمعة ثم توجه إلى القبلة و دعى بقول الرحمن إلى أن تغيب الشمس أعطاه الله ما سأل.

يقول تعالى في سورة الإسراء الآية 110( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ) وفي الآية الكريمة دليل على فضل أسماء الله الحسنى بشكل عام واسم الرحمن بشكل خاص في مسألة قبول الدعاء، جعلنا الله وإياكم من المقبولين دعائهم.