الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مخاطر السحر واضراره وطرق فكه

بواسطة: نشر في: 21 ديسمبر، 2017
mosoah
مخاطر السحر

السحر هو كل ما خفي سببه وظهر اثره على الإنسان وهو يشمل الكهانة والتنجيم. كما ان السحر يمكن تعريفه انه عزائم او رقي او عقد وهي تؤثر على القلب او البدن او العقل مما يؤدي الى سلب العقل ومرض الجسم وظهور الكره كما من الممكن أن تؤدي الى التفريق بين المرء وزوجه.

مخاطر السحر

الأضرار الدينية للسحر

• هناك عدد كبير من الأضرار الدينية للسحر على الفرد حيث أن السحر يعمل على ابعاد الفرد عن دين الله سبحانه وتعالى كما يعمل السحر على ابعاد العبد عن العقيدة الصحيحة. كما ان من الاضرار الدينية للسحر انه يعمل على ابعاد العبد عن الرضا بما قد قدره الله سبحانه وتعالى له في حياته.

• ومن الأضرار الدينية للسحر الحث على تعظيم وتبجيل السحرة والمشعوذين كما بشجع على اللجوء اليهم. ويعمل السحر على ترك الملاذ الامن والحق وهو الله سبحانه وتعالى مع التوجه الى المشعوذين والشياطين واللجوء اليهم فيما لا يمكنهم ان يساعدوا هذا الشخص فيه. كما يعمل السحر على اضعاف اليقين بالله عز وجل وضعف التوكل على الله تعالى.

• كما ان من الأضرار الدينية للسحر انتشار الشرك بالله تعالى بسبب تقديم القرابين والذبائح الى الشياطين كما يعمل السحر على كثرة الوساوس في حياة الشخص المسحور في عاداته وفي عباداته وتعلق النفس والقلب ببعض الخرافات التي يمليها المشعوذين والكهنة على مسامع الشخص المسحور.

• ومن الأضرار الدينية للسحر النقص في الايمان بالله سبحانه وتعالى مع النقص في جميع العبادات الاخري التي فرضها الله تعالى على المسلمين. ومن الاضرار الدينية للسحر عبادة الجن والشياطين من دون الله حيث ان في بعض الحالات يطلب الشيطان من هذا الشخص الشرك بالله حتي يتم علاجه من السحر.

الأضرار الطبية والنفسية للسحر

• من الأضرار الطبية والنفسية التي تصيب الشخص عند اصابته بالسحر الالام والامراض والصداع. كما يمكن للسجر أن يتسبب في اصابة الشخص المسحور بالاورام او الشلل او بعض الامراض المستعصية. وقد يتسبب السحر في الاضرار بالنساء الحوامل او يعمل السحر على اسقاط الاجنة او انه قد يتسبب في منع الحمل من الاساس.

• كما ان من الاضرار الطبية والنفسية التي تصيب الشخص المسحور شعور الشخص المسحور باضطرابات عصبية او اضطرابات نفسية والتي تؤثر على السلوك العام. كما ان من الاضرار النفسية التي يواجهها الشخص المسحور زيادة الهموم والقلق والضيق والمعاناة والحيرة كما يعاني من قلة النشاط والهمة في تحقيق ما يريد.

الأضرار الأجتماعية للسحر

• كما أن هناك عدد من الأضرار الأجتماعية للسحر فمن أضرار السحر الأجتماعية تعطيل الزواج او تعقيد امور الزواج. كما يعمل السحر على انتشار العنف الاسري وقد يؤدي الى ضرب الزوج لزوجته او ابنائه بالاضافة الى ظهور العداوة والشك بين الزوجين بالاضافة الى زيادة العداوة بين افراد الاسرة.

• ومن اضرار السحر الاجتماعية كذلك التفريق بين الشخص وزوجته عندما يقام لهم سحر التفريق وقد جاء ذكر ذلك في كتاب الله العزيز في الايات الكريمة من قوله تعالى في سورة البقرة ﴿ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ﴾ [سورة البقرة: 102].

الأضرار الأخلاقية للسحر

• هناك كذلك عدد من الاضرار الاخلاقية للسحر ومن هذه الاضرار انتشار الكره والعداوة بين الاشخاص كما ان من تلك الاضرار الاخلاقية انتشار الحقد والحسد بين الاشخاص كما يعمل السحر على انتشار الفوضي. ومن اضرار السحر الاخلاقية تشجيع الرذيلة واثارة الفواحش بين المسلمين وزيادة العلاقات التي حرمها الله تعالى.

• ومن الاضرار الاخلاقية للسحر انتشار الكبائر والذنوب العظيمة التي حرمها الله تعالى مثل القتل او الزنا او ادمان المخدرات والمسكرات. كما ان من اضرار السحر الاخلاقية انتشار الانتقام بين المسلمين مع زيادة حب الشر والخبث والرغبة في ايذاء الاخرين والتي قد تصل في النهاية الى ارتكاب جرائم القتل.

آيات فك السحر

• أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللّهِ الرّحْمنِ الرّحِيم ” الْحَمْدُ للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ * الرّحْمنِ الرّحِيمِ * مَلِكِ يَوْمِ الدّينِ * إِيّاكَ نَعْبُدُ وإِيّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِم وَلاَ الضّآلّينَ ”

• ” الَمَ * ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لّلْمُتّقِين * الّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصّلاةَ وَممّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * والّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَآ أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَآ أُنْزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالاَخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُوْلَئِكَ عَلَىَ هُدًى مّن رّبّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ”

• ” اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاّ هُوَ الْحَيّ الْقَيّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لّهُ مَا فِي السّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ مَن ذَا الّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مّنْ عِلْمِهِ إِلاّ بِمَا شَآءَ وَسِعَ كُرْسِيّهُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيّ الْعَظِيمُ * لاَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيْؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * اللّهُ وَلِيّ الّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُمْ مّنَ الظّلُمَاتِ إِلَى النّورِ وَالّذِينَ كَفَرُوَاْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مّنَ النّورِ إِلَى الظّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ” [البقرة: 255-258]

• وَ”اتّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشّيَاطِينُ عَلَىَ مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنّ الشّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلّمُونَ النّاسَ السّحْرَ وَمَآ أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتّىَ يَقُولاَ إِنّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلّمُونَ مَا يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الاَخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ” [البقرة :102]

• ” وَأَوْحَيْنَآ إِلَىَ مُوسَىَ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ * فَوَقَعَ الْحَقّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ * فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ * وَأُلْقِيَ السّحَرَةُ سَاجِدِينَ * قَالُوَاْ آمَنّا بِرَبّ الْعَالَمِينَ * رَبّ مُوسَىَ وَهَارُونَ ” [الأعراف:117 –122]

• ” وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ * فَلَمّا جَآءَ السّحَرَةُ قَالَ لَهُمْ مّوسَىَ أَلْقُواْ مَآ أَنتُمْ مّلْقُونَ * فَلَمّآ أَلْقُواْ قَالَ مُوسَىَ مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ * وَيُحِقّ اللّهُ الْحَقّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ “[يونس:79-81]

• ” قَالُواْ يَمُوسَىَ إِمّآ أَن تُلْقِيَ وَإِمّآ أَن نّكُونَ أَوّلَ مَنْ أَلْقَىَ * قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيّهُمْ يُخَيّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنّهَا تَسْعَىَ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مّوسَىَ* قُلْنَا لاَ تَخَفْ إِنّكَ أَنتَ الأعْلَىَ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوَاْ إِنّمَا صَنَعُواْ كَيْدُ سَاحِرٍ وَلاَ يُفْلِحُ السّاحِرُ حَيْثُ أَتَىَ ” [طه:65-69]

• ” قُلْ هُوَ اللّهُ أَحَدٌ * اللّهُ الصّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لّهُ كُفُواً أَحَدٌ ”

• ” قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ الْفَلَقِ * مِن شَرّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرّ النّفّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”

• ” قُلْ أَعُوذُ بِرَبّ النّاسِ * مَلِكِ النّاسِ * إِلَهِ النّاسِ * مِن شَرّ الْوَسْوَاسِ الْخَنّاسِ * الّذِى يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النّاسِ* مِنَ الْجِنّةِ وَالنّاسِ”