الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذكر مثالين لبدع اعتقادية مع تعليل كونها بدع

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2020
mosoah
اذكر مثالين لبدع اعتقادية مع تعليل كونها بدع

إليك عزيزي القارئ إجابة عن التساؤل حول ” اذكر مثالين لبدع اعتقادية مع تعليل كونها بدع في الإسلام “، حيث إن البدع تُعرف بأنها ابتداع شيء غير مسبوق، بالإضافة إلى أنها تُعرّف بأنها إيجاد شيء ما من عدم وذلك في نهج الفلاسفة، إذ أن الإبداع لا يُعد خطأ يُرتكب بالنسبة للعلوم خاصة في علم الفلسفة، والفن والرسم ولكنه في حالة الشرع وتعاليم الدين فبه يحيد العبد عن الحق وعبادة المولى عز وجلّ حق عبادة، فقد يُشير إلى القدرة على الابتكار ولكن ماذا عن البدع في الأحكام الشرعية التي قد يختلقها البعض، هذا ما نُسلط الضوء عليه عبر مقالنا في موسوعة ، فتابعونا.

اذكر مثالين لبدع اعتقادية مع تعليل كونها بدع

إليك عزيزي القارئ الإجابة النموذجية عن سؤال  أمثلة حول اغلب البدع الذي يتعرض له الطلاب في المراحل الدراسية المختلفة، إذ أن البدع هي الأحكام التي يُطلقها البعض أو الأفعال التي يقوم بها الإنسان، حيث يُشرع العباد في الدين القيام بعبادة لم يأمرنا الله تعالى للقيام بها، إذ أن العباد هم الذين يقومون ببعض الأعمال من قبيل التقرُّب إلى الله، لتصير بدعة.

فماذا عن أبرز الأمثلة التي تُمثل بدعة من العباد وما يفعلونه، من أمور تتنافى مع الأوامر التي حثنا الله تعالى على الالتزام بها:

  1. البدعة في العبادة؛ بأن يُقيم المسلم صلاة سادسة مثلاً ولم تُفرض عليه من المولى عز وجلّ، بالإضافة إلى إحداث عبادة لا يوجد لها أصل في العبادة، بأن يأتي المسلم بصوم غير مشروع، أو أن يحتفي بعيد لم يأمر الله به، كالاحتفال بالموالد كعيد يفرح فيه العباد، وهذا يُعتبر بدعة وكما أشار النبي صلى الله عليه وسلم “كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار”.
  2. أما عن البدعة في الصلوات فهي من البدعة التي قد يُمارسها البعض، حيث يظهر فيها الضلال بعينه، فهو الذي يتجسد في الزيادة في العبادات المشروعة، ولاسيما أن يزيد الإنسان ركعة على صلاة الظهر.

فإن في الزيادة أو الانتقاص من العبادات الشرعية التي أمرنا الله تعالى أن نمارسها من أجل عبادته حق عبادة فهي التي من شأنها أن تجعل العباد يضلون عن الاهتداء إلى الحق وعبادة المولى بتعاليمه بعيدًا عن البدع، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.