الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يصلون القيام في رمضان

بواسطة: نشر في: 23 أبريل، 2019
mosoah
متى يصلون القيام في رمضان

متى يصلون القيام في رمضان ، من أهم العبادات التي يقوم بها المسلمون في جميع بقاع الأرض في شهر رمضان المبارك، هي المحافظة على صلاة قيام الليل في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم؛ رجاءً من المسلمين للفوز برضا الله في الليالي المباركات في شهر رمضان الكريم، والتماس عفوه وغفرانه، كما أن للقيام بأداء عبادة الدعاء في سجود صلاة القيام له كبير الأثر في استجابة الدعوات، والقرب من الله سبحانه وتعالى، والبركة التي تنعم بها في حياتك، وما تناله من رزق في أيامك، فصلاة “قيام الليل”، أو “التراويح”، أو “التهجد”، كلها مسميات لعبادة واحدة مع اختلاف طفيف في توقيت الصلاة، ولكن جميع أنواعها يطلق عليها اسم “صلاة قيام الليل”، فمتى تكون هذه الصلاة في شهر رمضان المبارك؟، هذا ما سوف نعرضه لكم اليوم من خلال هذا المقال من موسوعة، فتابعونا.

متى يصلون القيام في رمضان

ما هي صلاة قيام الليل

هي صلاة نافلة، وتطوع، وليست فرضًا على المسلمين أن يقوموا بأدائها في كل ليلة.

عدد ركعاتها

ليس لها عدد معين من الركعات، فيمكن أن تكون ركعتين، أو ثلاثة ركعات، أو أكثر من ذلك لعدد لا نهائي من الركعات.

فعن أبي سلمة بن عبد الرحمن أنه سأل عائشة رضي الله عنها زوج رسول صلى الله عليه وسلم:كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟، فقالت:” مَا كَانَ يَزِيدُ فِي رَمَضَانَ وَلاَ فِي غَيْرِهِ عَلَى إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، يُصَلِّي أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي أَرْبَعًا ، فَلاَ تَسْأَلْ عَنْ حُسْنِهِنَّ وَطُولِهِنَّ ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلاَثًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أَنْ تُوتِرَ؟ قَالَ : تَنَامُ عَيْنِي وَلاَ يَنَامُ قَلْبِي”.

توقيت صلاة القيام في شهر رمضان

تبدأ صلاة القيام في شهر رمضان من الليلة الأخيرة في شهر شعبان بعد صلاة العشاء، وبذلك تبدأ إقامة صلاة قيام الليل في جميع المساجد في شهر رمضان المبارك.

و يبدأ الوقت الذي تصح فيه صلاة الليل من بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، وهذا التوقيت يكون في شهر رمضان المبارك، وفي أي وقت آخر من العام أيضًا.

صلاة التراويح وصلاة القيام وصلاة التهجد

صلاة التراويح

تُقام صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك وسميت بذلك الاسم لأنها تصلى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين؛ فيرتاح المسلم بين الركعات ويُروح فيها، وهي صلاة قيام الليل في الأساس، ولنها سُميت تراويح لهذا السبب، ويكون وقت إقامتها في أول الليل بعد الانتهاء من إقامة صلاة العشاء.

صلاة التهجد

تُقام صلاة التهجد في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما هو المعتاد في المساجد ولكنها في الأصل يكون اسمها صلاة قيام الليل، ومعنى “التهجد” في اللغة هو القيام من نومك لتؤدي الصلاة.

قال اللَّه تعالى في سورة الإسراء في الآية 79: “ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقامًا محمودًا”.

فصلاة القيام بكيفيتها، وصورها، وعدد ركعاتها الغير محدد، هي نفسها “صلاة التراويح”، و”صلاة التهجد”، فلا يوجد اختلاف بين الصلوات هي فقط مسميات اختلف فيها الناس.

فضل صلاة قيام الليل

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟” حديث متفق عليه.
  • إجابة الدعاء.
  • القرب من الله .
  • ينير الله وجهه.
  • تجد البركة في حياتك، وفي عمرك.
  • قيام الليل سبب من أسباب دخول الجنة.
  • يهبك الله السعادة الدائمة بقربه سبحانه وتعالى.
  • لا يستوي قائم الليل مع غيره ممن لا يقيمون الليل.

وغير ذلك الكثير من الأحاديث التي وردت في فضل صلاة قيام الليل.