الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1442

بواسطة: نشر في: 26 يوليو، 2020
mosoah
متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

قبل حلول عيد الأضحى المبارك يتساءل الكثيرون عن متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي فهو اليوم الذي يحرص فيه المسلمون على الصيام والإكثار من الدعاء والتلبية وقد قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه:”خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير“، فهذا اليوم يستعد فيه المسلمون لاستقبال يوم عيد الأضحى المبارك الذي يبدأ بصلاة العيد عقب وقت الشروق وتوزيع الصدقات على الفقراء والمساكين، ويعد هذا اليوم من أبرز الأيام العشرة من ذي الحجة التي يكثر فيها الطاعات والعبادات.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

  • يبدأ يوم عرفة في اليوم التاسع من ذي الحجة وتحديدًا منذ انطلاق آذان الفجر، وينتهي في وقت الفجر في بداية يوم النحر الذي يبدأ فيه المسلمون بذبح الأضحية ويُطلق على هذا الفجر اسم “الفجر الصادق”.
  • ومع بداية هذا اليوم يتجه الحاج إلى جبل عرفة استعدادًا للوقوف بعرفة حيث يكثر من الذكر والدعاء، كما أجاز العلماء له بصلاة الظهر والعصر قصرًا في موعد صلاة الظهر، أما عن أبرز المكروهات للحجاج في هذا اليوم هو الصيام، أما عن وقت الوقوف بعرفة فقد حدده العلماء أنه يبدأ مع زوال الشمس وبدء الغروب وينتهي عند بزوغ فجر اليوم العاشر وهو يوم النحر، ولكن لم يتفق جميع العلماء على هذا الموعد فقد اختلفت المذاهب الأربعة في تحديده كالتالي:
  • اتفقا كل من المذهب الشافعي والحنفي على أن الوقوف بيوم عرفة يبدأ من زوال الشمس.
  • أما عن المذهب الحنبلي فقد ذهب إلى أن هذا اليوم يبدأ من فجر يوم عرفة حتى فجر اليوم العاشر.
  • بينما ذهب المذهب المالكي إلى أن الوقوف بيوم عرفة يبدأ من في وقت الليل.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

  • لم يجتمع العلماء على تحديد السبب وراء تسمية هذا اليوم، فمنهم من يقول أنه سُمي بذلك نسبةً إلى تعليم جبريل عليه السلام مناسك الحج والطواف في الجبل لسيدنا إبراهيم عليه السلام ويقول له “أعرفت، أعرفت”، فيرد سيدنا إبراهيم عليه السلام” عرفت، عرفت”، بينما يُقال أن اسمه مشتق من كلمة “العُرف” وهي الرائحة الطيبة لوقوع جبل عرفات في وادٍ مقدس، ولأن الرائحة الطيبة تبقى في نهاية اليوم.
  • ويُقال أيضًا أن السبب وراء تسمية هذا اليوم بعرفة بسبب التعارف بين الحجاج على جبل عرفات، ويتعرف فيه الحاج على خالقه من خلال إكثاره من الدعاء والذكر، ويسمى بذلك أيضًا لأن المسلمون فيه يعترفون إلى خالقهم بالخطايا والذنوب ويرجون رحمته ومغفرته.
  • ذكر بعض العلماء أيضًا أن يوم عرفة سُمي لأن كل من آدم وحواء تعارفا في جبل عرفات بعد خروجهم من الجنة ونزولهم إلى الأرض.

فضل يوم عرفة

  • يوم عرفة من الأيام المباركة التي اقسم بها الله عز وجل في كتابه الكريم في سورة البروج (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ) فقد أشار العلماء أن اليوم المشهود هو يوم عرفة المشهود من قبل الملائكة والمسلمين.
  • هو يوم بتباهى به الله بين ملائكته بالمسلمين من أهل عرفة، وذلك كما ورد في الحديث النبوي الشريف:”إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي ملائِكتَهُ عشِيَّةَ عرَفةَ بأهلِ عرَفةَ، يقولُ: انظُروا إلى عبادِي، أتوْنِي شُعْثًا غُبْرًا”.
  • يكمن فضل صيام يوم عرفة في تكفير الذنوب للعام الماضي والعام القادم، وذلك وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم:”صيامُ يومِ عرفةَ إنِّي أحتسِبُ على اللهِ أنْ يُكفِّرَ السَّنةَ الَّتي قبْلَه والسَّنةَ الَّتي بعدَه”.
  • هو يوم ينال فيه المسلمون الرحمة والمغفرة من الله، كما أن كثرة الدعاء وذكر الله فيه بجانب الصيام وسيلة تعتق المسلم من النيران، وذلك كما ورد في الحديث النبوي الشريف “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ”.
  • اليوم الذي أكمل الله للمسلمين دينهم وأتم نعمته عليهم كما ورد في سورة المائدة (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)، وقد نزلت هذه الكريمة في يوم عرفة على الرسول صلى الله عليه وسلم أثناء أداء الحج.