الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى فرض صوم رمضان

بواسطة: نشر في: 16 أبريل، 2019
mosoah
متى فرض صوم رمضان

متى فرض صوم رمضان ؟ ، قال تعالى في كتابه العزيز “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” ، وتجول في خواطرنا الكثير من الأسئلة الدينية التي تُثير فضولنا كثيراً، ونرغب في التعرف على إجابتها المؤكدة حتى نُنمي في داخلنا الثقافة الدينية التي تُساعدنا على أن نتعرف أكثر على ديننا الحنيف ونتعمق فيه. ومن تلك الأسئلة متى فرض صوم رمضان. والذي تُجيبكم عنه موسوعة من خلال مقال اليوم، فتابعونا.

متى فرض صوم رمضان

فُرض الصيام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة. وتحديداً في السنة الثانية منها. حيث مرت دعوته بمرحلة نشر الإسلام، وتثبيت عقائده في النفوس، ومن بعدها مرحلة الفرائض والتي كان الصوم من بينها.

واستمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في صيام هذا الشهر المبارك طوال حياته، حتى توفى في السنة الحادية عشر من الهجرة. وبالتالي يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم صام تسعة أعوام فقط.

لم تقتصر أعمال رسول الله على الصيام فحسب، بل أنه داوم على التقرب إلى الله في هذا الشهر المبارك بمختلف العبادات والطاعات، ومن بينها قيام الليل، وإيقاظ أهله لذكر الله. إلى جانب الاعتكاف في العشر الأواخر من هذا الشهر طلباً لمغفرة الله عز وجل.

هل فُرض الصيام قبل الصلاة ؟

من المُتعارف عليه أن الصلاة فُرضت في السابع والعشرين من رجب قبل الهجرة بعام واحد، في تلك الرحلة الشهيرة التي قام بها النبي صلى الله عليه وسلم وهي رحلة الإسراء والمعراج. وبهذا يكون فرض الصلاة سابق للصيام.

ومن هنا أحبابي علينا أن نتعلم الكثير عن ديننا حتى يُمكننا الإجابة عن أسئلة أولادنا وكذلك أسئلة الغير.