الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تخلص صلاة التراويح

بواسطة: نشر في: 6 أبريل، 2022
mosoah
متى تخلص صلاة التراويح

نقدم لكم موضوعاً من أهم الموضوعات التي تُهم كثير من الناس، حيث تكاثرت الأقاويل بين الكثير من المذاهب ومنها الحنيفية والمالكية والشافعية، حول متى تخلص صلاة التراويح؟، فهو موضوع من الموضوعات التي تهم الكثير من المسلمين، وهل صلاة التراويح سنة مؤكدة وليست واجبة أم ماذا؟ ومن خلال هذا المقال نتعرف على الكثير من الموضوعات والإجابة عن الكثير من الأسئلة من خلال موسوعة.

متى تخلص صلاة التراويح

  • أوضح بعض الفقهاء والعلماء من مختلف المذاهب الحنيفية والمالكية والشافعية، والحنابلة أن وقت صلاة التراويح يبدأ بعد صلاة العشاء، وغير مستحب القيام بها قبل صلاة العشاء، فالوقت المثالي لأداء صلاة التراويح يكون بعد الانتهاء من صلاة العشاء.
  • ولكن لا يعني القول إن القيام بها قبل صلاة العشاء يعد حراماً، فإنه صحيح أيضاً، ويستمر وقت صلاة التراويح حتى طلوع الفجر، يقال أنه بمجرد طلوع الفجر ينتهي وقت صلاة التراويح، وذهب كلا من الحنيفية والحنابلة إلى جواز أداء صلاة التراويح قبل الوتر أو بعده، ولكن المالكية تذهب إلى كراهية تأخيرها بعد الوتر.
  • ومن الأفضل أن يقوم الإمام بصلاة التراويح في المسجد في وقتها المعتاد للناس، وهو بعد صلاة العشاء مباشرة، فلا يجب تأجيلها إلى منتصف الليل أو آخره، وذلك لتجنب مشقة وتعب ما ينتج عن تأخير الصلاة، وأيضا لاحتمال فوات الصلاة على من يتغلب عليه النوم، كما أن من عادات المسلمين هو أداء صلاة التراويح بعد صلاة العشاء على نحو مباشر، ولكن بالنسبة للأشخاص الذي يقومون بصلاة التراويح من المنزل لديهم الخيار في أدائها في أول الليل أو في آخره.

أحكام مُتعلقة بوقت صلاة التراويح

حُكم قضاء صلاة التراويح لمَن فاته وقتها

  • أجمع الفقهاء من الحنفية والحنابلة في الكثير من أقوالهم أن لا يجوز قضاء صلاة التراويح إذا فات وقتها بمجرد طلوع الفجر قد فات وقت الصلاة، وذلك لأن المتعارف عليه أن صلاة التراويح هي ليست سنة مؤكدة مثل السنن الخاصة بالمغرب والعشاء، فمثلا إن كانت سنه المغرب والعشاء لا يتم قضاؤهم، فسنة التراويح أولي بعدم قضائها،
  • ترى الحنيفة أنه يمكن قضاء صلاة التراويح ما لم يأت صلاة تراويح أخرى، ويقضيها المصلي بمفرده في المنزل، وقيل أيضا أنه يمكن قضاء صلاة التراويح ما لم يُقض شهر رمضان.

حُكم من تأخرعلي الإمام في صلاة التراويح

تأخر المصلي عن الصلاة يؤدي إلى فوات بعض أشاء من الصلاة عليه، وإدراك المُصلي لذلك علي النحو الآتي:

  • فوات صلاة العشاء: عند إدراك المُصلي في صلاة التراويح أنه لم يؤد صلاة العشاء مع الإمام، فإنه يكمل صلاة التراويح مع الإمام مع وضع نية أداء صلاة العشاء بعد الانتهاء من صلاة التراويح، وعند تسليم الإمام في صلاة التراويح، يقوم بأداء صلاة العشاء مباشرة؛ لجواز صلاة المسبوق الفريضة خلف إمام يصلي النافلة ويظهر ذلك في حديث جابر بن عبد الله _ رضي الله عنه _ قال (كانَ مُعَاذُ بنُ جَبَلٍ يُصَلِّي مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثُمَّ يَرْجِعُ، فَيَؤُمُّ قَوْمَهُ) فكان معاذ _رضي الله عنه_ يصلي نفلاً بقومه أثناء قيامهم بالفريضة فمن الأفضل ما فاته الصلاة أن يقضيها جماعة إن أمكن ذلك ولا يقضيها بمفرده.
  • فوات شيء من صلاة التراويح: عند فوات المُصلي لركعات من صلاة التراويح مع الإمام، فيجب بعد تسليم الإمام من الصلاة في ركعة الوتر، لا يسلم المُصلي مع الإمام ويأتي بركعة أخرى ويجعلها شفعا، ثم يقوم بقضاء ما فاته من صلاة التراويح، ثم يصلي الوتر في وقت لاحق بمفرده.

كم عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء

التراويح هي من السنن المؤكدة خلال شهر مضان المبارك، وهناك الكثر من الناس تتساءل عن كم هي عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء؟ ويمكن الإجابة عليه على النحو الآتي :”من قام رمضان إيمانا واحتسابا، غفر له ما تقدم من ذنبه“

  • أكدت دار الإفتاء المصرية، في بعض التقارير لها أن عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء معاً، حيث أن في حين أن تكون الترويحة الواحدة بعد 4 ركعات فتكون صلاة التراويح أكثر من 8 ركعات، ويكون عدد ركعات صلاة التراويح 12 ركعة إذا تضمنت الصلاة ترويحتين، ولكن الأمة أجمعت أن صلاة التراويح 20 ركعة من غير الوتر، و23 ركعة بالوتر، وهذا أجمع عليه المذهب الأربعة الحنفية والمالكية في المقدمة والشافعية ، والحنابلة.

عدد ركعات صلاة التراويح والعشاء في المالكية 36 ركعة

  • أوضحت دار الإفتاء أن التراويح هي جمع كلكة ترويحة، حيث يقول ابن منظور في لسان العرب سميت الترويحة بذلك الاسم نسبة إلى استراحة القوم بعد كل أربع ركعات فهم يستريحون بين كل تسليمتين.
  • بالإضافة إلى أن كلمة الترويحة وهي مفرد كلمة التراويح، وهي تعني المرة الوحية من الراحة تفعيلة منها مثل تسليمة السلام وهناك أقوال نقلت على خلاف المشهور في المذهب المالكي أنها 36 ركعة وهناك أقوال أن صلاة التراويح تتم في 8 ركعات.
  • أوضحت أسباب نشوب تلك المخالفة وهو الفهم الغير صحيح للسنة النبوية، وعدم الجمع بين الأحاديث المتخلفة التي توضح ذلك .
  • استشهد أصحاب الرأي بحديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن هذا الموضوع في قولها “ما كان الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة: يصلي أربعاً، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثا “كما قالت رضي الله عنها: ” يا رسول الله، أتنام قبل أن توتر؟ فقال: يا عائشة، إن عيني تنامان ولا ينام قلبي“

صلاة التراويح سنة مؤكدة وليست واجبة

  • هناك الكثير يتساءلون حول هل التراويح سنة مؤكدة وليست واجبة؟ حيث أجمع الكثير من الأئمة والعلماء والمذاهب الفقهية على مر العصور أن صلاة التراويح 20 ركعة، فهي سنة مؤكدة وليست واجبة؛ فمن تركها فحرام عليه ويحاسب على ترك صلاة التراويح، ومن زاد عليه فلا حرج عليه ومن نقص عنها فلا حرج عليه.

مدة خاطرة صلاة التراويح

قال المتحدث باسم وزارة الأوقاف المصرية الدكتور عبد الله حسين، إن الخاطرة التي يتم إلقاؤها خلال التراويح ستتراوح مدتها بين خمس إلى سبع دقائق.

  • وأوضح خلال برنامج “حوار الخميس” في مكالمة هاتفية على الهواء عبر شاشة” الحدث اليوم” مساء يوم الخميس، أن درس العصر في المساجد خلال شهر رمضان المبارك لا يتعدى العشر دقائق.
  • وأضاف أن الوزارة تفضل أن تقيم موائد رحمن في الملحقات الخاصة بالمساجد، ومن يريد أن يقيم مائدة رحمن يجب أن يتقدم بطلب إلى مديرية الأوقات من قبل التي يتبعها الملحق الذي تُقام فيه المائدة.
  • وأكد أن تنظيم الموائد في الملحقات الخاصة بالمساجد يعمل على المساهمة في المحافظة على قدسية المساجد لتظل محتفظة بونقها وروحانيتها ومراعاة النظافة في المسجد فهو بيت الله.
  • وأشار بأن جميع المصلين مُلزمون بمجموعة من الضوابط في إقامة صلاة التراويح كما في العام الماضي، وتوخي الحذر أتباع الإجراءات الاحترازية، ارتداء الكمامة والتوجه إلى المصلي الشخصي، والمحافظة على التباعد الاجتماعي بين المصلين حفاظاً على أمن وسلامة الناس من الإصابة بفيروس كرونا وانتشار العدوى في البلاد.
  • وأوضح أن دورات المياه ستظل مفتوحة أمام المصلين، ووه الدكتور محمد مختار جمعة بتنظيم حملة كبيرة للتعقيم والتنظيف في المساجد وعلى مستوى كل المدريات وهذا بعد كل صلاة لتجنب الإصابة بفيروس كرونا والمحافظة على سلامة وأمن المُصلين.