الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تبدأ شعائر الحج أي يوم

بواسطة: نشر في: 11 يوليو، 2019
mosoah
متى تبدأ شعائر الحج

متى تبدأ شعائر الحج تحديدا ، تستغرق شعائر الحج ستة أيام، ولكل منها ميقات زمني وميقات مكاني، وعلى المسلم الحاج أن يدرك هذه المواقيت، حتى يبدأ الشعائر ويلتزم بداب وواجبات الحج، ويترك محظوراته ، وفيما يلي مقال من موسوعة بمزيد من التفاصيل .

متى تبدأ شعائر الحج

  • تبدأ شعائر الحج في اليوم الثامن من ذي الحجة، والمُسمى (بيوم التروية)، والذي يصل فيه الحجيج إلى منى، من أجل الوضوء وإقامة الصلوات قصراً.
  • وإذا التزم الحاج بالإحرام في أشهر الحج (شوال-ذو القعدة-ذو الحجة) فحجه صحيح، غير أنه لا يستمر فيها بالإحرام إلا أذا تأخر أداءه لبعض المناسك.
  • فقد قال الله تعالى في سورة البقرة (الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج).
  • ولقد حدد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) المواقيت المكانية بخمس مواضع وهي ذا الحليفة لأهل المدينة، والجحفة لأهل الشام، وقرن المنازل لأهل نجد، ويلملم لأهل تهامة وأهل اليمن، فقال “هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن لمن كان يريد الحج أو العمرة فمن كان دونهن فمهله من أهله وكذلك حتى أهل مكة يهلون منها“.
  • ويتضح من خلال الحديث الشريف أن إحرام أهل مكة من أهلها أو المقيمين فيها يكون منها، وأن ما دون المواقيت الخمس وهم الآفاقيون فيصح إحرامهم من منازلهم أو من المواقيت إذا وصلوا إليها في رحلتهم للحج.