مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما يقال في سجود السهو

بواسطة:

في بعض الأحوال يتعرض الكثير من المسلمين في عباداتهم الى السهو. فقد يسهو الشخص أو ينسي ما قد قام به اثناء قيامه بعبادة معينة ولكن أكثرها يكون في الصلاة. ويكون السهو عادة في الصلاة بسبب نزغ من الشيطان. وقد يتحقق السهو أيضا أثناء قراءة القران الكريم او اثناء الوضوء. هذا وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قد سهى في الصلاة تعليما لنا لما ينبغي القيام به في هذه الحالة فورد في الحديث الشريف روى أبو هريرة عن النَّبي صلّى الله عليه وسلم أنّه قال: (إنَّ أحدَكم إذا قام يصلِّي، جاء الشيطانُ فلبَّس عليه، حتى لا يدري كم صلَّى، فإذا وجَد ذلك أحدُكم، فلْيسجُدْ سجدتينِ وهو جالسٌ) رواه البخاري، في صحيحه.

  • هذا وقد شرع الله سبحانه وتعالى لعباده تصحيح الخطأ او السهو في الصلاة رحمة بهم وقد جعل الرسول صلى الله عليه وسلم يسهو في صلاته فيسجد سجود السهو حتي يتبين لنا كيفية تصحيح السهو في الصلاة وقد رُوي أنَّه (صلَّى النبيُ صلى الله عليه وسلم قال إبراهيم: لا أدري زاد أو نَقَصَ، فلما سلّم قيل له: يا رسولَ اللهَ، أَحَدثَ في الصلاةِ شيءٌ؟ قال: وما ذاك. قالوا: صلَّيْتَ كذا وكذا، فثنى رِجْلَيْه، واستقبلَ القبلةَ، وسجد سجدتين، ثم سَلَّم. فلما أقبل علينا بوجهِه قال: إنه لو حدث في الصلاةِ شيءٌ لنبأتُكم به، ولكن، إنّما أنا بشرٌ مثلُكم، أنسى كما تنسوْن، فإذا نَسِيتُ فذكروني، وإذا شك أحدُكم في صلاتِه، فليتحرَّ الصوابَ فليُتِمَّ عليه، ثم ليُسلِّمْ، ثم يَسجُدْ سجدتين).

ما يقال في سجود السهو

  • السجود هو بمعني الخضوع وهو ان يخضع العبد الى الله سبحانه وتعالى بوضع جبهته على الأرض. اما عن السهو فهو يعني النسيان او ترك الشئ ومعني السهو هو ان يقوم الانسان بترك فعل شئ بدون قصد او علم منه بسبب النسيان. وقد أشار الفقهاء أنه لا يوجد فرق بين السهو والنسيان في اللغة فكلاهما يعني ترك فعل الشئ بدون علم او قصد.
  • كما اشار الفقهاء انه يتساوي معهم في المعني لفظ الشك فهو أيضا يحدث بدون علم او قصد من الشخص. اما في حالة الظن فهو يعتبر ترجيح لفعل شئ من عدم فعله وهو يختلف عن الالفاظ الثلاثة السابقة. وقد اضاف الفقهاء ان سجود السهو هو فعل يقام به في نهاية الصلاة بغرض تصحيح خطا تم القيام به اثناء القيام بالصلاة. وهذا الخطا قد يكون عدم فعل شئ قد امر به الله تعالي أو فعل شئ فى الصلاة نهي الله تعالى عنه.

كيفية اداء سجود السهو

  • ويتم القيام بسجود السهو مثل السجود العادي في الصلاة وهو عبارة عن سجدتين. ويقوم المصلي بالتكبير عند كل قيام وسجود ثم بعد ان ينهي السجدتين يقوم فيسلم وقد يكون سجود السهو قبل التسليم او بعد التسليم. وقد اجمع الفقهاء انه لا يتم قراءة التشهد بعد سجود السهو لان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقم بذلك. وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف عن سجود السهو في حالة ان يتم القيام به قبل التسليم عن ابن بجينة: (أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قامَ في صلاةِ الظهرِ وعليه جلوسٌ، فلما أَتَمَّ صلاتَه سَجَدَ سجدتين، يُكَبِّرُ في كلِّ سجدةٍ وهو جالسٌ قبل أن يُسَلِّمَ، وسَجَدَهما الناسُ معه؛ مكان ما نسي مِن الجلوسِ)
  • اما في حالة القيام بسجود السهو بعد التسليم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه ففي حديث أبي هريرة: (سمعتُ أبا هريرة يقولُ: صلى بنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العَشِيِّ إمَّا الظهرِ وإما العصرِ، فسلَّمَ في ركعتين، ثم أتى جِذْعًا في قَبْلَةِ المسجدِ، فاستنَدَ إليها مُغْضبًا، وفي القومِ أبو بكرٍ وعمرُ، فهابَا أن يتكلما، وخرج سَرَعَانُ الناسِ: قَصُرَتِ الصلاةُ، فقام ذو اليدين فقال: يا رسولَ اللهِ، أقصُرَتِ الصلاة أم نسيتَ؟ فنظرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم يمينًا وشمالًا، فقال: ما يقولُ ذو اليدين؟ قالوا: صدق، لم تصلِّ إلا ركعتين، فصلَّى ركعتين وسلَّمَ، ثم كبَّرَ ثم سَجَدَ، ثم كبَّرَ فرفَع، ثم كبَّرَ وسجَدَ، ثم كبَّرَ ورفعَ. قال: وأُخبِرْتُ عن عِمرانَ بنَ حُصَينٍ أنه قال: وسلَّمَ. وفي رواية: صلى بنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشيِّ).

اسباب سجود السهو

  • في حالة ترك المصلى لسنة مؤكدة او شك المصلي في تركها فأنه يجب عليه ان يقوم بسجود السهو مثل التشهد في النصف الأول من الصلاة أو قنوت الفجر. اما في حالة ترك المصلى لسنة غير مؤكدة مثل قراءة سور من القران الكريم فلا يلزم لذلك القيام بسجود السهو اما في حالة تركه لركعات في الصلاة فان تذكره قبل الركوع الذي يليه قام به وان لم يتذكره قبل الركوع الذي يليه يتم الغاء الركعة السابقة وتعاد من البداية. اما في حالة ان ينسي الزصلي الركوع بعد التسليم وكان لم يقوم بالتحدث اكثر من ستة كلمات فيقوم ويركعه ثم يسجد سجود السهو.
  • في حالة ان ينسي المصلي كم ركعة قام بها فيقوم بافتراض العدد الأقل ثم يزيد الصلاة الى عدد الركعات الصحيحة ثم يسجد سجود السهو. اما في حالة التحدث اثناء الصلاة او القيام بفعل نهي الله سبحانه وتعالى عنه فانه يقوم بالسجود سجود السهو. وفي حالة نقل فعل من الصلاة الى موضع غير موضعه كقراءة سورة الفاتحة في التشهد او السجود فيجب عليه ان يسجد سجود السهو.

المراجع :