الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي معجزات الرسول

بواسطة: نشر في: 2 ديسمبر، 2018
mosoah
ما هي معجزات الرسول

ما هي معجزات الرسول ؟ ، رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين قد كرمه الله تعالى واختصه ببعض المعجزات التي كانت غير مألوفة، ومن أشهر المعجزات التي أتى بها النبي محمد كان القرآن الكريم الذي أنزله الله بلسان عربي مبين، فبالرغم من بلاغة العرب على عهد الرسول الكريم وفصاحتهم إلا أنهم لم يتمكنوا من الإتيان بمثله قط، وفي سطور هذا المقال نتحدث عن بعض معجزات الرسول الأمين على موسوعة.

رسول الله محمد:

  • بعث الله رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم برسالة الإسلام التي تخرج الناس من ظلام الكفر والفسوق إلى نور الإيمان والحق، وبها تتحقق العبودية لله وحده لا شريك له، وكان نبي الله محمد هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وكان لرسول الله الكثير من المعجزات التي تتعجب لها العقول والمعجزات تعتبر من الأمور الخارقة للعادة ولم يألفها الناس.

ما هي معجزات الرسول محمد:

معجزة القرآن الكريم:

  • المسلمون يعتبرون القرآن الكريم هو كتاب الله تعالى وهو أعجوبة بذاته وبإعجازه، وهو يحتوي على المعجزات والإعجاز وهي الأمور الخارقة للعادة، ويأتي إعجاز القرآن من عجز الناس عن الإتيان بمثله، وبالقرآن تحدى الله المشركين أن يتمكنوا من أن يأتوا بمثل القرآن، او أن يأتوا بعشر سور فقط مثله، فبالرغم من بلاغة العرب إلا أنهم أذعنوا لبيانه وبلاغته وأقروا بإعجازه، وقد قال الله تعالى: ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)، وقال تعالى: (قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآَنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا).
  • وقد سهل الله تعالى من التحدي وتحداهم بأن يأتوا بسورة واحدة فقط مثل ما أتى القرآن ولو سورة قصيرة فقد قال الله تعالى: (أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ)، وظل ذلك التحدي قائم منذ ذلك الوقت وحتى الآن، وأدرك علماء اللغة أن للأسلوب القرآني حلاوة وقوة، وقد قال ابن خلدون أن الإعجاز تكون الأفهام قاصرة عن أن تدركه كله وإنما تدرك بعض منه وذلك لمن يمتلك ذوق يخالط اللسان العربي، فيدرك الإنسان من إعجازه بمقدار ذوقه.
  • ويعتبر القرآن الكريم هو المعجزة الخالدة التي من الله تعالى بها على نبيه، وظهر إعجازه من الناحية البلاغية واللغوية، وقد ألفت العديد من الكتب التي تتحدث وتفصل وجوه الإعجاز في القرآن.

معجزة انشقاق القمر:

  • عندما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سأله أهل مكة على أن يريهم معجزة، فأراهم الرسول معجزة انشقاق القمر إلى جزئين ولكنهم رغم ذلك لم يصدقوا ومازالو على عنادهم وكفرهم، وكان ذلك قبل الهجزة إلى المدينة بخمسة أعوام وقد أوردها الله تعالى في كتابه وقال: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ*وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ).

معجزة الإسراء والمعراج:

  • قال الله تعالى في محكم تنزيله: (سُبْحَانَ الَّذي أسْرَى بعَبْدِهِ لَيْلا مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلَى المَسْجِدِ الأَقْصَا الّذي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُريَهُ مِنْ ءَايَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ).، وقال تعالى: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَىٰ (13) عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىٰ (14) عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَىٰ (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَىٰ (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَىٰ (17) لَقَدْ رَأَىٰ مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَىٰ (18).
  • وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الشأن: (بينما كنت نائمًا في حطيم إذ أتاني جبريل فهمزني بقدمه، فقمت فلم أر شئ، فرجعت إلى مضجعي، فأتاني مرة أخرى فهمزني بقدمه، فقمت فلم أر شئ، فرجعت إلى فراشي، فأتاني مرة ثالثة فهمزني بقدمه، فقمت، فامسك بعضدي، فذهب مته، فخرج بي إلى باب مسجد فكانت هناك دابة لونها أبيض تسمى البراق، بين الحمار والبغل وله جناحان في فخذيه يحفر رجله بهما ويضع في منتهى طرفه يده، وكانت تلك الدابة التي يحمل عليها الأنبياء من قبله، فحملني فوقه، ثم خرج معي لا أفوته ولا يفوتني، حتى وصلنا إلى بيت المقدس، فلقيت إبراهيم وموسى وعيسى وعدد من الأنبياء، فقمت بإمامتهم في الصلاة، ثم أحضر إليه إناءين أحدهما فيه لبن والآخر به خمر، فأخذت الإناء المحتوي على اللبن فشربت منه، فقال لي جبريل: هديت إلى الفطرة وهديت أمتك يا محمد).

معجزة سلام الحجر:

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إني أعرف حجر في مكة كان يسلم علي قبل البعثة، وإني أعرفه الآن).
  • قال ابن مسعود: (كنت أسير في مكة فأرى حجر أعرفه لم يمر الرسول صلى الله عليه وسلم عليه إلا وأسمعه بأذني يقول السلام عليك يا نبي الله).

معجزة العلم بالأمور الغيبية:

  • من معجزات الرسول انه كان يخبر بالأمور الغيبية التي ستحدث في المستقبل فتحدث كما قال، وكان ذلك وحي من الله تعالى، مما يدل على أن نبوته صادقة.

معجزة حنين الجذع:

  • قال جابر بن عبد الله أن المسجد في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم كان له سقف على جذع النخل، فكان النبي عندما يخطب يقوم إلى الجذع، فلما بني المنبر، سمعنا صوت للجذع مثل صوت العشار، حتى ذهب الرسول إليها ووضع يده عليها فهدأت وسكنت، أو فنززل الرسول وضمها إليه، وكان لها أنين مثل أنين الصبي الذي يسكن.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لأم تعجبوا من حنين هذا الجذع؟ فذهب الناس إليه فرقوا من حنينه وكثر بكاؤهم).
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو لم أحتضنه لأصابه الحنين إلى يوم القيامة).

معجزة نبع الماء بين أصابعه:

  • روى الكثير من أصحاب رسول الله أن المياه كانت تنبع من بين أصابع النبي الكريم في يوم الحديبية.

معجزة حماية الملائكة له:

  • عن أبي هريرة أن أبو جهل أتى يوم فقال: هل يعفر محمد بين أظهركم وجهه؟ فقيل: نعم، فقال: واللات والعزى عندما أراه لأطأن على رقبته أو لأعفرن بالتراب وجهه، فعندما كان رسول الله يصلي حاول أبو جهل أن يطأ عى رقبته، فرآه الناس ينكص على عقبيه، وكان يغطي وجهه بيديه، فسأل عن ذلك فقال: كان بيني وبينه خندق من نار وأجنحة وهول، فقال النبي: لو اقترب مني لاختطفته الملائكة عضو عضو.
  • وقال الله تعالى: ( كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى Aya-6.png أَنْ رَآَهُ اسْتَغْنَى Aya-7.png إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى Aya-8.png أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى Aya-9.png عَبْدًا إِذَا صَلَّى Aya-10.png أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى Aya-11.png أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى Aya-12.png أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى Aya-13.png أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى Aya-14.png كَلَّا لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ Aya-15.png ).

عدد معجزات الرسول محمد:

  • العلماء اختلفوا في تحديد عدد معجزات النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن النووي أورد في مقدمة شرح مسلم أن معجزات رسول الله يزيد عددها عن ألف ومائتي معجزة، وأورد البيهقي بكتاب المدخل أن عددها ألف، ولكن عدد من العماء قالوا إنها تبلغ ثلاثة آلاف.