الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي طريقة صيام عاشوراء

بواسطة: نشر في: 6 أغسطس، 2022
mosoah
ما هي طريقة صيام عاشوراء

ما هي طريقة صيام عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وقد ذكر عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنه قال: “ما رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَومٍ فَضَّلَهُ علَى غيرِهِ إلَّا هذا اليَومَ؛ يَومَ عَاشُورَاءَ، وهذا الشَّهْرَ. يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ”.

  • كما جعل الله عز وجل أيام عاشوراء أيام تتسارع فيها الأعمال الحسنة في المكان والزمان، ومن المعروف أن أفضل صيام يقم المسلم به هو صيام شهر رمضان، ولكن أفضل صيام من النوافل يقم به المسلم هو الصيام في شهر محرم حيث فضله الله عز وجل عن باقي الأشهر.
  • ذُكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث صريح وصحيح يوضح فيه فضل صيام نوافل شهر محرم، ولأن شهر محرم من الأشهر الحرم فهو سُنة على المسلم متى أقترب شهر محرم أن يقوم بصيامه ويكثر من الأعمال الصالحة والعبادة الخالصة لله عز وجل والعبادة الدائمة.
  • عند دخول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد اليهود يصومون ذلك اليوم فسألهم عن سبب صومهم لهذا اليوم، فأخبره أهل المدينة أن تلك اليوم الذي نجى فيه نبيهم موسى -عليه السلام- فقام موسي بصيامه وصام اليهود من بعده، فصام النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأمر المسلمين بصيامه فرحة بنجاة موسى من أهل الطغيان، وعند نزول فرض صيام شهر رمضان أصبح صوم عاشوراء سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم بعد أن كان فرض.
  • رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لَئِنْ بقيتُ إلى قابلٍ لأصومَنَّ التاسِعَ” لذلك يستحب صوم تاسوعاء وعاشوراء معاً.
  • قام أهل العلم بتوضيح مراتب الصيام في شهر محرم، المرتبة الأولى أن يقوم المسلم بصيام تاسوعاء وعاشوراء ومن بعده اليوم الحادي عشر هذا يعتبر أفضل مراتب الصيام، أما المرتبة الثانية أن يصوم عاشوراء ويوم قبله ويوم من بعده، المرتبة الثالثة والأخيرة أن يصوم المسلم يوم عاشوراء فقط وقُسمت هذا المراتب حتى صيام المسلمين يكون مخالف لصيام اليهود في ذلك اليوم.

ما هو يوم عاشوراء وما سببه وحكم صيامه

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري الإسلامي، ذلك اليوم الذي نجا به سيدنا موسى -عليه السلام- من فرعون وجنوده وأهلك به فرعون والذين طغوا معه ذلك السبب الرئيسي في صوم يوم عاشوراء، حيث روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “قَدِمَ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَقالَ: ما هذا؟ قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ؛ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى. قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ” ومن هذا الحديث ما يبين أن المسلمين أحق الناس بالأنبياء والرسل.

حكم صيام عاشوراء بدون تاسوعاء

لم يكن معني توزيع أهل العلم صيام عاشوراء لمراتب أنهم أوجبوا الالتزام بها، ولكن هدف التوزيع هو معرفة ما هو أحق وأفضل وأكثر أجرا عند الله، لذا يتساءل العديد من المسلمين عن حكم صيام عاشوراء بدون تاسوعاء، قد أجاب أهل العلم أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عاشوراء وحده كفارة سنة وصيامه من دون يوم تاسوعاء جائز لا بأس به حيث أن صيام يوم عاشوراء وحده جائز ولكن من الأفضل إقران يوم قبله أو يوم بعده والأعلى أجراً هو صوم تاسوعاء وعاشوراء ويوم الحادي عشر وهي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

متى صيام يوم عاشوراء 1444/2022

بعد أن تبين لنا كم يوم يجب صيامه لعاشوراء، نوضح في أي يوم يأتي هذا العام، حيث يوافق يوم عاشوراء العاشر من شهر محرم الهجري كما تم تحديده في عام 2022م حتى يكون في يوم الأربعاء المقبل الموافق 8 أغسطس 2022م

يسعى المسلمون لمعرفة تاريخ هذا اليوم حرصاً منهم على اكتساب ثواب الصيام لهذا اليوم العظيم، واتباع خطي النبي صلي الله عليه وسلم.

فضل يوم عاشوراء

لذلك اليوم فضل عظيم وكبير، يسعى المسلمين إلى القيام بالعبادات والطاعات والتجلي لله عز وجل والأعمال الصالحة، كما يجب على المسلم الحرص على الإلحاق بهذا اليوم، فيما يلي يمكن لنا عرض فضل صيام يوم عاشوراء:

  • أكد الرسول صلى الله عليه وسلم على صيام هذا اليوم لما فيه من خير وبركة للمسلمين.
  • أوضح الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل صيام عاشوراء وأنه يكفر السنة التي قبله
  • كما تبين أن الصحابة كانوا يدربون أطفالهم على صيام هذا اليوم حتى يعتادوا على صيام شهر رمضان.
  • أوضح الرسول الكريم في حجة الوداع أنه إذا عاش للعام المقبل أنه سوف يصوم تاسوعاء وعاشوراء مخالفة لعادات اليهود.

صيام عاشوراء عند الشيعة

إن الشيعة يفضلون صيام يوم عاشوراء فقط وذلك عن شرب الماء فقط اقتداء بالحسين، لأن الشيعة يرون أن يوم عاشوراء يوم مؤلم بالنسبة لهم لوفاة الحسين بذلك اليوم.

يشعر الشيعة بالذنب في يوم عاشوراء وأنهم قد كانوا السبب في قتل الحسين رضي الله عنه لذلك فهم يريدون الشعور بإحساس العطش مثل ما حدث للحسين رضي الله عنه في معركة كربلاء، فيصومون عن الماء فقط.