الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي الوان كسوة الكعبة

بواسطة: نشر في: 5 أغسطس، 2022
mosoah
ما هي ألوان كسوة الكعبة

ما هي الوان كسوة الكعبة

تتكون كسوة الكعبة من قطعة حرير أسود اللون مكتوب عليه آيات قرآنية باللون الذهبي، ويتم تغييره مرة كل سنة في صباح يوم عرفة الموافق التاسع من ذي الحجة، وتعتبر الكسوة من أهم الشعائر الدينية المستحبة، لأنها تقوم على تهذيب بيت الله والدليل على ذلك قوله تعالى:

“ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ، وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَامُ إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ، فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ”

(الحج:30)

بالإضافة إلى ذلك أهتم بها النبي صلى الله عليه وسلم واتبعه الصحابة وملوك الإسلام والسلاطين على مر العصور.

تاريخ الكسوة

تعتبر كسوة الكعبة من أهم الشعائر الإسلامية التي أهتم بها الكثير من الأنبياء، والملوك، والحكام، وأيضاً كانت تكسى قبل الإسلام.

  • وتعد كسوة الكعبة مظهر من مظاهر العظمة لبيت الله الحرام، ويتم الإنفاق على الكسوة من مال المسلمين، ويعتبر تاريخ كسوة الكعبة جزء من تاريخ الكعبة نفسها، حيث يجب علينا أن نعرف أن أول من قام بوضع قواعد للكعبة كان سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل.
  • وكان أول من كساها وصنع لها باباً ومفتاحاً ملك اليمن، واتبعه بعض الحكام والوصائل، وكان من المهم أن يشارك الرسول صلى الله عليه وسلم في كسوة الكعبة، حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم بكسي الكعبة باللباس اليمانية، حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم أول من وضع الكعب بكسوتين فوق بعضهم البعض.
  • إلى جانب هذا ظلت مصر ترسل كسوة الكعبة إلى أن حدثت أسباب سياسية أدت إلى توقف إرسالها، وأصبحت صناعة كسوة الكعبة من اختصاص المملكة العربية السعودية.

ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم

تتواجد الكعبة في مدينة مكة المكرمة وهي المدينة التي ولد فيها النبي صلى الله عليه وسلم،وتعد الكعبة القبلة الثانية لدي المسلمين والمكان المقدس الذي يلجأ إليه الكثير من المسلمين من كافة أنحاء العالم لتأدية فريضة الحج، ويتم تغير كسوة الكعبة في ظهر الثامن من ذي الحجة، والاحتفاظ بالكسوة القديمة إلى أن يتم توفير مكان آمن ومناسب لها ويتم صرفها إلى المتاحف والأماكن الأثرية كهدية.

لماذا تغطى الكعبة باللون الأسود

لم يكن هناك لون ثابت قديماً لكسوة الكعبة، حيث كانت تختلف كسوة الكعبة في كل زمان،أما عن اختيار اللون الأسود للكسوة فهو يدل على اختيار الناس وليس الشرع، فكان أول من كسى الكعبة باللون الأسود هو الخليفة الناصر العباسي، واستمرت بهذا اللون حتى وقتنا الحالي.

أين صنعت أول كسوة للكعبة

تعتبر جمهورية مصر العربية أول من صنعت كسوة للكعبة، حيث اهتم العصر العباسي باختيار أفضل أنواع الأقمشة من حيث الفخامة والمتانة من أجل صناعة الكسوة، وقام بالبحث عن أفضل وأمهر النساجون في جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى ذهاب المهدي العباسي إلى الحج، وأمر بإسدال كسوة الكعبة، وبعد مرور عامين قام بصناعة كسوة أخرى.

وأصبحت الكسوة في هذه الفترة تتغير كل عامين، أما في عصر الخليفة المأمون فأصبحت تتغير كل ثلاثة أعوام، وأصبحت المملكة العربية السعودية هي من تصنع الكسوة لأسباب سياسية حدثت بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية.

ما هي مراحل تصنيع كسوة الكعبة

تمر عملية تصنيع كسوة الكعبة بعدة مراحل تبدأ بالصباغة وتنتهي بالخياطة والتجميع، وتكون مراحل تصنيعها على النحو التالي:

  • الصباغة: تعتبر الصباغة أول خطوات إنتاج الكسوة، وهي عبارة عن قطعة حرير طبيعي مصنف من أفضل أنواع الحرير في العالم، يتم صبغه بالسرسين وهو صمغ طبيعي يميل إلى اللون الأصفر.
  • النسيج الآلي: وهو عبارة عن القسم الذي يحتوي على الآيات القرآنية المكتوبة، ومن البديعي أن نعرف أن لكل نسيج تحضيرته من خيوط سدى، وعند الانتهاء من التسدية نقوم بعملية اللحمة وهي عبارة عن تثبيت للتطوير القادم.
  • المختبر: يقوم باختبار قوة الخيوط ومتانتها، وتجربة الخيوط وجودتها على عينات أصغر، ويقوم بفحصها لكي تكون مقاومة للظروف الجوية.
  • الطباعة: تختلف الطباعة في العصر القديم من العصر الحالي، حيث أن الطباعة قديما كانت عبارة عن بودرة وجير يتم ثقبة في الثقوب التي تكون في حواف الكتابات ويبدأ تحديدها بالطباشر، أما الآن فتتم الطباعة من خلال الشبلونات (الشاشة الحريرية).
  • التطريز: فهذه العملية بعد الصباغة والطباعة، وهي من أهم ما يميز الكسوة، وفيها يتم التركيز على أصول التطريز السليمة.
  • الخياطة والتجميع: فيه يتم إنتاج قماش الكسوة من مكنة الجاكارد، ومن هنا يأخذ المقاسات من كل في الكعبة ويتم تفصيلة وتوصيلة ببعضه البعض بمكانات خاصة.
  • احتفال سنوي: بعد الانتهاء من هذه الخطوات تأتي خطوة الاحتفال السنوي وفيها يتم الاحتفال في مصنع كسوة الكعبة حين يتم تسليم كسوة الكعبة إلى كبير سدنة بيت الله الحرام.

ما هي الآيات المكتوبة على كسوة الكعبة

تتميز كسوة الكعبة بالعديد من الآيات القرآنية المكتوبة أعلاها ومن هذه الآيات ما يلي:

الآيات المكتوبة على باب الكعبة

  • في الزاوية العلوية
    • بعض الآيات التي وضعت من سورة الحجر في قوله تعالى: {ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ}.
    • ووضعت آية من سورة المائدة، قوله تعالى: {جَعَلَ اللَّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ }.
    • ووضعت آية من سورة الإسراء، {وَقُل رَّبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا}.
    • وأيضاً وضعت من سورة الأنعام قوله تعالى، {كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَىٰ نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ}.
    • ومن سورة غافر {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ}.
  • في أسفل القفل
    • وضعت سورة الفاتحة حيث وضعت في دائرتين، في قوله تعالى:{بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • أعلى منطقة القفل
    • وضعت آية من سورة الزمر، في قوله تعالى:{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}، والتي تتواجد في وسط دائرتين مثبت بداخلهما حلقتين من المنتصف.

الآيات المكتوبة على ستار باب الكعبة

كتبت العديد من الآيات على ستار باب الكعبة وهي:

  • من سورة آل عمران قال تعالى: (وَسَارِعُوا إِلَىٰ مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ).
  • كما كتبت آية من سورة البقرة في قوله تعالى: (قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا)
  • وأيضاً آية من سورة النور في قوله تعالى: (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ).
  • ومن سورة الفتح قال تعالى: (لَّقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ ۖ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ).
  • ومن سورة الفتح أيضاً قال تعالى: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا).
  • ومن سورة الزمر قال تعالى: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).