الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هى أهمية الصلاة

بواسطة:
mosoah
ما هى أهمية الصلاة

ما هى أهمية الصلاة ، إن الصلاة عمود الإسلام وهى من أعظم الفرائض والعبادات بعد الشهادتين، وجعل الله – سبحاته وتعالي- للصلاة قدراً عظيماً ومنزلة مرموقة، ولأهميتها فرضها الله تعالي حتي على رسوله الكريم سيدنا محمد – عليه أفضل الصلاة والسلام- وألزمه بها، وكما ذكر رسولنا الكريم في حديثه عن أركان الإسلام “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”. وللوقف على أهمية الصلاة سنناقش في مقالنا في موسوعة اليوم تلك القضية بشيء من التفصيل فيما يلي.

ما هى أهمية الصلاة

رفع الله مكانة الصلاة وأهميتها فهي من أهم العبادات وأحسن الطاعات، لذا وردت العديد من النصوص في القراّن والسنة مجتمعين لتبين أهميتها ومكانتها، ترجع أهمية الصلاة لما ذكره الله سبحانه وتعالي في كتابه الكريم وقوله سبحانه وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ:(البقرة:439).

وقوله سبحانه: وَأَقِمِ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ ( العنكبوت:45).
وأكد سبحانه: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ۝ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (المؤمنون:1-2) إلى أن قال: وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْْ يُحَافِظُونَ ۝أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ ۝ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (المؤمنون:9-11) ليصبح أمر أهمية الصلاة محسوم ولكن لماذا الله أكد على أهمية الصلاة في هذه الأيات وأيات أخري أكثر من سالفة الذكر.

الصلاة وأهميتها في حياة المسلم

  • الصلاة عماد الدين وأفضل الأعمال والعبادات تقرباً إلى الله.
  • وسيلة للنظافة والطهارة والحصول على المغفرة فأشار أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي قال:” أرأيتم لو أنّ نهراً بباب أحدكم، يغتسل فيه كلّ يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ قالوا: لا يبقى من درنه شيء. قال: فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهنّ الخطايا”.
  • إن العبد حين يصلي يقف بين أيادي الرحمان ويسجد أمام الله تعظيماً وإجلالاً له فيضع وجهه الذي عظمه الله على الأرض في وضع السجود فيكون أقرب العبد آنذاك أقرب لربه كما قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ أقربَ ما يكونُ العبدُ مِن ربِّه وهو ساجدٌ فأكثِروا الدُّعاءَ).
  • الصلاة مناجاة بين العبد وربه يبوح له فيها بكل ما يجول في خاطره من أمنيات يرجو تحقيقها أومشكلات وأزمات يتمني حلها.
  • الصلاة تحبي العبد من الوقوع في المعاصي ، وحفظ وأمان للمسلم من كل شر لقول رسولنا الكريم :”من صلى الصبح فهو في ذمة الله”.
  • إن الصلاة حماية للعبد من دخول النار، فعن أبي زهير عمارة بن رُويبَة قال: سمعت رسول الله يقول:”لن يلج النار أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها “. يقصد بذلك صلاة الفجر وصلاة العصر.

 فوائد الصلاة في حياة المسلم

  • الصلاة تحقق السعادة والراحة النفسية وتزيد من صلاح العبد ومقدار التقوي في قلبه.
  • يتعين المسلم على أحزانه ومشاكله وهمومه بالصلاة والوقف بين يدي الله يسأله التخفيف عنه ما يلاقيه من هموم.
  • إن الصلاة تنشط البدن وتطرد الكسل وتزيد من الحيوية وتحافظ على صحة الجسم من خلال السير للمساجد يومياً للصلاة.
  • الحفاظ على الوضوء والذي يعد شرطاً لصحة الصلاة يجعل الجسد سليما لأنه يقيه من الأمراض والفيروسات من خلال التطهر بشكل دائم استعداداً للصلاة.
  • الحفاظ على الروابط الاجتماعية ووحدة المجتمع من خلال الاجتماع بشكل دائم في المسجد دون التفرقة بين غني وفقير مما يزيد من روح المحبة والآخاء والود ووحدة الصف.