الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو فضل سورة الملك

بواسطة: نشر في: 27 مايو، 2019
mosoah
فضل سورة الملك

عزيزي القارئ سنتحدث إليك اليوم عبر موسوعة حول فضل سورة الملك ، فهي سورة مكية، نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم، وعدد أياتها ثلاثين آية، وهي السورة الأولى التي توجد في الجزء التاسع والعشرون من المصحف، ولها العديد من الأسماء التي ذُكرت بها، ووردت في الكتب المختلفة للتفاسير، منها سورة تبارك الذي بيده الملك،، الواقية، المانعة، تبارك الملك، المنجية، والمناعة.

فضل سورة الملك

كما ورد في سنة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام، فإن سورة الملك لها أفضال كثير على المرء، ومنها:-

  • تحمي قارئها من عذاب القبر، استناداً  للحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم حينما قال”سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر”رواه الحاكم.
  • ينعم قارئها بالمغفرة، فقد روى الترمذي عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ لا يَنَامُ حَتَّى يَقْرَأَ الم تَنْزِيلُ، وَتَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ” صححه الألباني في صحيح الترمذي.
  • يوم القيامة تشفع لقارئها، وذلك طبقاً للحديث الشريف عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إن سورة في القرآن ثلاثين آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي تبارك الذي بيده الملك” رواه أبو داوود، والترمزي، وحسنه الألباني.
  • يُمنع قارئ سورة الملك من عذاب القبر.
  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحرص على قراءتها كل ليلة ويحبها، وأراد أن تكون في قلب كل مسلماً.

أحاديث شريفة تؤكد الثواب العظيم لقارئ سورة الملك

عن ابن عباس أنه قال لرجل: “اقرأ تبارك الذي بيده الملك فإنها المنجية والمجادلة يوم القيامة عند ربها لقاريها، وتطلب له أن ينجيه من عذاب الله وينجو بها صاحبها من عذاب القبر”.

وعن ابن عباس قال أيضاً: “ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم خباءه على قبر ـ وهو لا يحسب أنه قبر ـ فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها، فأتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال: “يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر، وأنا لا أحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هي المانعة، هي المنجية تنجيه من عذاب القبر”. رواه الترمذي.

وأخرج سعيد بن منصور عن عمرو بن مرة قال:”كان يقال إن من القرآن سورة تجادل عن صاحبها في القبر تكون ثلاثين آية فنظروا فوجدوها تبارك، قال السيوطي: فعرف من مجموعها أنها تجادل عنه في القبر، وفي القيامة لتدفع عنه العذاب وتدخله الجنة.

وفي رواية عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: “من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر، وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة، وإنها في كتاب الله عز وجل، سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب”رواها النسائي، وحسنه الألباني.

الموضوعات التي تحدثت عنها سورة الملك

تحدثت السورة عن:

  • تعظيم وقدرة الله تعالى.
  •  التوعد للكفار وما تم إعداده لهم من عذاب في الأخرة، بعد تلك الأفعال التي ارتكبوها، وندمهم عليها، ومعرفتهم بأن الأصنام لا تقوم بشيء.
  • تحدثت عن البعث مرة أخرى، ويوم القيامة.
  • انتهت السورة بالتحدث حول الكفار ووقفهم ناحية الرسول مُحمد عليه أفضل الصلاة والسلام، و يرد الله عليهم بأنهم سينالوا الجزاء الذين يستحقوه، على ما قاموا به ف دنياهم.

التوقيت المناسب لقراءة سورة الملك

ليس هناك وقت محدد لقراءتها، ولكن من السنة النبوية أنه يٌفضل قراءة سورة الملك كل ليلة، وُيستحب قراءتها قبل النوم.