الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو السحر وما هي أنواعه

بواسطة: نشر في: 29 فبراير، 2020
mosoah
ما هو السحر

ما هو السحر ؟ هذا ما سنوضحه في هذا المقال، يعتبر السحر من أعظم الذنوب التي قد يرتكبها الإنسان في حق نفسة أولاً ثم في حق من يقوم بارتكاب السحر ضدهم فهو شركٌ كبير وقد حكم الله عز وجل على السحرة وأعوانهم ومريديهم من الأنس والجن بالكفر.

ويختلف السحر من حيث نوعة والهدف المراد تحقيقه والطريقة التي يتم بها تحضيره ، ففي هدة الآونة انتشر اعتماد يعض الناس على قضاء حوائجهم بالسحر والشعوذة الأمر الذي ينذر بالخطر على حياة الناس فهم يعتقدون بالباطل أن النفع والضر بيد الكاهن أو الساحر.

وفى هذا الاعتقاد شركٌ وكفر بالله عز وجل فالله وحدة هو القادر على فعل أي شيء وكل شيء وهو الوحيد الذي له مطلق التصرف في ملكة وكونه، وخلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على ما هو السحر عبر موسوعة فتابعونا .

ما هو السحر

تعريف السحر

السحر هو واحداً من الكبائر ومظاهر الشرك التي ذُكرت في القرآن الكريم فهو موجود وثابت بالأدلة النظرية بما ورد إلينا من أحاديث عن النبي صلى الله علية وسلم ومن كتاب الله عز وجل وأيضاً عملياً من واقع الحياة المعاصرة التي نعيشها جميعاً .

ويعتمد الساحر على أن يقوم بشيء خارق لقوانين الكون والطبيعة مستعيناً بمجموعة من الطقوس التي اعتاد ممارستها من أجل إتمام عمل السحر عن طريق الاستعانة بالجن.

انواع السحر

يختلف تسمية السحر باختلاف التأثير الذي يظهر على الشخص المصاب بالسحر والشر الذي ينتوي الساحر أن يلحقه بالناس ومن أشهر أنواع السحر :-

سحر التفرقة

  • الهدف الرئيسي من هذا النوع هو استهداف العلاقات بين الناس وبعضهم فيكون تأثير هذا النوع ظاهراً في بث العداوة والكرة والبغضاء بين الناس وبعضهم البعض .
  • فيكره كل نفر من الناس النفر الآخر ويرى منظرة قبيح ويعتبر أشهر مثال على هذا السحر هو السحر الذي يتم للتفرقة بين الرجل وزوجته.

سحر العقل

  • يستهدف هذا النوع عقل الشخص المسحور فيكون الشخص فاقداً للقدرة التي تمكنه من السيطرة على أفعالة وأفكاره.
  • ويظهر ذلك النوع بشكل جلى وواضح من خلال اتخاذ الشخص للعديد من القرارات التي تكون بشكل غير مفهوم وغير مبرر.

التقمير

  • يعتمد هذا السحر على أن يجعل الشخص يعيش في خيال غير موجود على أرض الواقع بمعنى أن يدرك الشخص بعضاً من الأشياء ويتخيل أنها طبيعية ولكن في الواقع هي ليست كذلك.
  • ويعتبر المثال الشهير على هذا النوع هو ما كان في قصة نبي الله موسي مع سحرة فرعون حينما ألقوا حبالهم وعصيهم وخدعوا الناس فصار الناس يتخيلون أنها ثعابين تسعى إلا أنها كانت غير ذلك واستطاع نبي الله موسى عليه السلام بفضل الله وبعونه أن يكشف هذه الخديعة وينتصر عليهم .

السحر فى الإسلام

لقد ذكر الله السحر في مواطن كثيرة في القرآن الكريم مما يدل على قطعية ثبوتة وأنة موجود ولابد من أن نؤمن أن السحر متواجد ففي قولة تعالى:

( “وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ).

السحر والحجامة

تعتبر الحجامة واحدة من الطرق التي يشاع استخدامها في العلاج من السحر ولقد أوصانا النبي محمد صلى الله علية وسلم باستعمال الحجامة فعن عبد الله بن عباس -رضي الله تعالى عنهما- قال:

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم “الشفاء في ثلاثة: شربةُ عسل، وشرطةُ محجم، وكيَّةُ نار، وأنهى أمتي عن الكي”.
  • فعن طريق استعمال الحجامة يتمكن المُصاب بالسحر من أن يقوم بطرد الدم الفاسد إلى خارج الجسد .
  • ولقد علمنا رسولنا الكريم كيفية استخدام الحجامة وأهم مواضعها وهم الرأس وأعلى الكاهل ومن المفضل أن يتم عمل الحجامة في المنتصف من الشهر ولكن يباح استعمال الحجامة في كل وقت.