ما معنى التخاطر في الإسلام

فريق التحرير 5 سبتمبر، 2018

هل سمعت يوماً ما عن كلمة التخاطر؟ هل تعرف ما هو التخاطر وكيف يكون التخاطر في الإسلام ؟ هل التخاطر حلال ام حرام وما هو التفسير العلمي لهذه الظاهرة؟ أسئلة كثيرة قد تدور بذهنك حول مفهوم التخاطر وسوف نقوم بالإجابة عن هذا الأسئلة من خلال هذا المقال على الموسوعة وسوف نتعرف على حقيقة وجود التخاطر وما هو التفسير العلمي للتخاطر.

ما هو التخاطر؟

التخاطر هو أحد العلوم النفسية ويتم تدرسيه في كثير من دول أوروبا وجامعات أمريكا، وهو عبارة عن ظاهرة انتقال الأفكار من شخص إلى شخص أخر وذلك دون استخدام أي من حواس الإنسان، وقد تكون في بلد ويحدث تخاطر بينك وبين شخص يبعد عنك الاف الكيلو مترات، ودائماً ما يحدث ما بين الأشخاص المحبين والمتقاربين وبين التوائم والأزواج، حيث أنك قد تستطيع معرفة شيء يحدث لشخص وتشعر به دون أن يقوم أحد بإخبارك بالأمر.

هل التخاطر موجود في الإسلام؟

  • يقول فقهاء الإسلام والمؤرخون ان لسيدنا عمر بن الخطاب حادثة شهيرة جداً تؤكد وجود التخاطر منذ قديم الزمن، أما عن ملخص هذه القصة هو أن أحد قادة جيوش المسلمين كان يدعى سارية بن زنيم وكان موجودة في نهاوند وكان الجيش الإسلامي يخوض معركة ضد الفرس، وقد كانت المعركة قوية وحامية جداً.
  • وقد تجمع الأعداء عليه وقد كان عمر بن الخطاب يخطب بالناس في يوم الجمعة على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونادى بأعلى صوته فجأة يا سارية الجبل الجبل، من استرعى الذئب الغنم فقد ظلم، وقد استغرب الناس من هذا القول كثيراً وظلوا فترة طويلة لا يعرفون معنى ذلك القول.
  • إلا بعد ان عاد سارية قص على سيدنا عمر بن الخطاب والصحابة ما حدث له وقال له انهم قد كانوا في ضيق شديد وكان الأعداء يحاصرونهم من كل جانب وهم محصنون في الجبال، وفجأة قد سمع منادي يقول يا سارية الجبل الجبل، فصعد هو واصحابه الجمل وقاموا بمهاجمة الأعداء وفتح الله عليهم.
  • ونستدل من هذه القصة ان هناك حالة من التخاطر قد حدثت ما بين سيدنا عمر بن الخطاب وملا بين سارية والمسلمين وقد تم تفسير هذا الحدث على انه رسالة ومعجزة من الله سبحانه وتعالى.

ما هو التفسير العلمي لظاهرة التخاطر؟

  • الإجابة على هذا السؤال أنه قد حاول عدد كبير من العلماء ان يقوموا بتفسير هذه الظاهرة، وقد تم وضع العديد من النظريات العلمية من اجل تفسير ظاهرة التخاطر ولكن للأسف لم تنجح أي من هذه التفسيرات في معرفة ذلك.
  • وقد تم تفسير التخاطر على انه عبارة عن موجات تصدر من المخ تشبه موجات الراديو او الموجات الكهرومغناطيسية ولكن لم يتم التعرف على كيفية حدوث التخاطر وتفسير ما يحدث في الأوقات العصيبة والصعبة حيث أنه قد تشعر الأم وهي بعيدة عن ابنها انه في خطر أو في ضيق شديد وبالفعل يكون ابنها في ضيق شديد.
  • ويعض التفسيرات الأخرى قد قالت ان التخاطر هو عبارة عن الأفكار التي تنتقل من المخ إلى باقي خلايا الجسم وذلكم عبر لموجات الكهرومغناطيسية والتي تنتقل بعد ذلك عبر الفضاء الخارجي الواسع بسرعة ستين ألف كم في الساعة، وبعد ذلك يتم استقبالها من قبل الأشخاص الذين تكون موجات المخ لديهم متوافقة مع موجات المخ لدى الأشخاص المرسلين لهم هذه الإشارات.

كيفية تدريب الإنسان على التخاطر؟

  • كثير من الأشخاص يتساءلون هل يمكن ان يتم التدريب على التخاطر والاجابة على هذا السؤال انه يمكن ان يتم الوصول إلى حالة التخاطر عن طريق حدوث حالة من الاسترخاء الشديد في الأعصاب والراحة الشديدة للبدن، والتي تحدث ما بين الشخص المرسل والشخص المستقبل للرسالة.
  • بعد الاسترخاء يجب على الشخص الذي يقوم بأرسال الرسالة ان يأخذ نفس عميق ويركز الانتباه جيداً ويتخيل الرسالة التي يريد ان يرسلها للأخر في شكل صورة واضحة في الذهن ولكن يجب ان تكون الرسالة إيجابية حتى لا تضر مخ الشخص المستقبل، بعد ذلك يستطيع الشخص المستقبل معرفة وتخمين ما هي هذه الرسالة عن طريق الموجات المشتركة، إلا ان هذا الكلام يعد بمثابة أبحاث لم يتم التأكد من مدى صحتها ام لا.

ما معنى التخاطر في الإسلام

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د