الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2020
mosoah
ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين هو سؤال كثيراً ما يتردد ذكره من قبل المسلمين كما يتساءلون عن الفرق بينهم وبين حق اليقين وكلاً مهم قد ورد في كتاب الله العزيز الحكيم بمواضع مختلفة، وقد كثر الحديث حول تلك المسألة من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي والتي إن قام بالإجابة عنها من هم ليسوا على دراية كافية بأمور دينهم قد تأتي الأجوبة مغلوطة أو يشوبها بعض النقصان، ولذلك وبالرجوع لما ذكره علماء وفقهاء الدين الإسلامي وما ذكره حول افرق بين حالات اليقين الثلاثة الواردة في القرآن علمه وعينه وحقه نقدم لكم المقال التالي في موسوعة.

ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

  • يقصد بعلم اليقين التعرف على الشيء والوقوف على حقيقته من مصدر موثوق لا يشوبه أدنى شك، بينما عين اليقين فهو الرؤية بواسطة العين لما تم إخبار الشخص به وليس إطلاعه عليه بمجرد الإخبار والقول، والأمثلة الواردة عليهما في القرآن الكريم كثيرة فيما يتعلق بوصف الجنة وما خلقها الله عليه من جمال، كما ورد ذكرها في موضع وصف النار ومدى ما لها من عذاب وهو ما يشير إلى علم اليقين حول ما لا نراه بأعيننا ولكننا نؤمن به لأننا نثق في الله تعالى وهو مصدره.
  • ولكن في الحالة التي يتم فيها رؤية الجنة أو النار بالعين يتحول علم اليقين وقتها إلى عين اليقين إذ يصبح الشيء المخبر به مرئي، ولا يمنع علم اليقين الأخذ بالأسباب، وعلى سبيل المثال نكون على يقين وعلم أنه ما يحدث لعبد من شيء إلا وهو مكتوب ومقدر من عند الله، وعلى الرغم من ذلك علينا أن نثابر ونجد ونعمل في الحياة.
  • فإن كان الله قدر لعبد ما وظيفة يعمل بها ذات يوم فلن يحول بينه وبينها شيء، ولكن عليه السعي والبحث وبذل الجهد من أجل الوصول إليها فكيف سيعلم رب العمل بكفاءته وشهادة وإجادته للعمل دون أن يخبرهم بذلك ويكون قد سبق له الاجتهاد في التعلم والتدريب وبالطبع البحث عنها إلى أن يصل إليها، لذا إلى جانب علم اليقين على الإنسان الأخذ بالأسباب.

ما هو اليقين

  • اليقين في اللغة هو العلم بالشيء، مع خلو النفس من الوقوع بالشك،  وقد ورد في سورة الواقعة الآية 95 (إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ حَقُّ الْيَقِينِ)، وفي ذلك أضاف الله جل وعلا الخاص إلى العام، إذ أن الحق هو أعلى مراتب اليقين وأصحها، فهو خلاصة اليقين الصريحة الواضحة، وفي ذلك قال تعالى في سورة الحجر الآية 99 (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّىٰ يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)، وفي ذلك فإن اليقين يشير إلى الموت.
  • وفي ذلك فإن الله تعالى أمر عباده بعبادته حتى الوفاة، أما العرب فقد قاموا بالتعبير عن اليقين وجاء عندهم بمعنى الظن، فقال “أبو سدرة الأسدي”:

 تَحَسَّبَ هَوَّاسٌ وَأَيْقَنَ أَنَّنِي

بِهَا مُفْتَدٍ مِنْ وَاحِدٍ لاَ أُغَامِرُ

  • بينما اليقين في الاصطلاح فيقصد به العلم المستقر الغير متغير أو متحول بالقلب، وقد ورد عن ذو النون أنه النظر إلى الله سبحانه وتعالى في كافة الأمور والرجوع إليه، واللجوء له في طلب العون بجميع الحالات، كما قال الجرجاني (اليقين هو الطمأنينة التي تسكن القلب والإيمان الكامل بالغيب دون أدنى شكٍ).
  • وفي تعريف اليقين ورد أنه علم القلب بالأمر بما يعارض أي لبس أو شك عند الإنسان والإيمان بمنزلة الروح من الجسد بما يتوافق مع قول الحبيب المصطفى ( اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ إيماناً يُباشِرُ قلبي ويقيناً صادقاً حتَّى أعلَمَ أنَّه لا يُصيبُني إلَّا ما كتَبْتَ لي ورضاً بما قسَمْت لي)، كما قال صلى الله عليه وسلم ( إنَّ اللهَ تعالَى بقسطِه وعدلِه جعل الرُّوحَ والفرحَ في الرِّضا واليقينِ).
  • وهو ما يدل على أن الإيمان التام الكامل دون وجود أياً من درجات الشك بالقلب وأن كافة أمور الحياة ومنها الرزق والصحة والبنون بيد الله وحده وبأمره دون غيره.

حق اليقين

  • هو تجربة الشيء الذي تم إخبار الشخص به بنفسه والتمتع به وليس مجرد العلم والرؤية فقط وبالتالي فإن حق اليقين يتقدم في المرتبة عن علمه وعينه وقد ورد ذكر حق اليقين في القرآن الكريم في سورة الحاقة الآية 51 (وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ)، وبذلك يتبين أن اليقين مراتب ثلاثة مرتبة من الأعلى درجة إلى الأقل بحيث يأتي علم اليقين أولاً، ثم عين اليقين وبالمرتبة الثالثة وهي الأعلى يأتي حق اليقين.

وإن كان علم اليقين هو التصديق في وجود الجنة دون رؤيتها، وعين اليقين هو رؤيتها يكون حق اليقين هو الدخول إليها وتجربتها والاستمتاع بها، وبذلك نكون قد فرقنا بين أنواع اليقين ومراتبه الثلاث، نتمنى أن يكون مقالنا قد أفادكم.