الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي زوجات الرسول ص

بواسطة: نشر في: 13 نوفمبر، 2018
mosoah
زوجات الرسول

ماهي زوجات الرسول ص و ما هي أسمائهم ؟ و كم كان عددهم رضي الله عنهم ؟ و كم كانت أعمار زوجات رسول الله عند زواجه منهن ؟ كل تلك المعلومات التي نبحث عنها سوف نقدمها هنا في المقالة عبر موقع موسوعة بالتفصيل .

ماهي زوجات الرسول ص واسمائهم :

 خديجة بنت خويلد رضي الله عنها :

تزوج الرسول صلى الله عليه و سلم من السيدة خديجة قبل النبوة و هي أول زوجة له و لم يتزوج غيرها إلى أن ماتت، و كان لديها 40 سنة، و هي أم لكل أولاده باستثاء ابنه إبراهيم، و كانت له نعم الزوجه و السند و الامان و الدعم سواء المادي أو النفسي، فعندما نزل الوحي عليه لم يذهب لغيرها، و ماتت رضي الله عنها قبل الهجرة ب 3 أعوام، و حزن الرسول عليها بشدة و سمي هذا العام بعام الحزن .

سودة بنت زمعة رضي الله عنها :

نجد أن سودة هي ثاني زوجات السول صلى الله عليه، و من الذي سابقوا للاسلام، و هي أول زوجات الرسول بعد موت خديجة، و عندما كبرت في السن أعطت ليلتها لعائشه رشي الله عنها.

عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها :

هي ثالث زوجات رسول الله، تزوجها النبي بعد الهجرة بسنتين و كان عمرها 6 سنوات، كانت رضي الله عنها أحب زوجاته إليه، كانت كنيتها أم عبدالله برغم أنها لم يكن لديها أولاد، و نجد ان الصحابة كانوا يسألونها كثيراً في أمور الدين و أحكامه، فالكثير من أحكام الاسلام نقلت من خلالها حيث كانت أكثر نسائه علما بالحرام و الحلال، كما أن برائتها نزلت من فوق السموات السبع يقال أنها توفيت سنة 58 و اخرين 59 هجريا .

حفصة بنت عمر بن الخطّاب رضي الله عنها :

هي رابع زوجات الرسول صلى الله عليه تزوجها بعد أن مات زوجها خنيس بن حذافة، و ابنة عمر بن الخطاب ثاني الخلفاء، و أخت الصحابي عبد الله بن عمر، نقلت رضي الله عنها عن الرسول 6 حديث .

زينب بنت خزيمة رضي الله عنها :

زينب كانت خامس زوجات الرسول و كانت كنيتها هي أمّ المساكين، بسبب كثرة إطعامها للمساكين و إكرامهم، يقال أنها ماتت بعد زواجها من الرسول بشهرين أو ثلاثة، و آخرين يقولون بعد ثمانية أشهر .

 أمّ سلمة رضي الله عنها :

اسمها هند بنت بني أميّة، و هي واحدة من زوجات رسول الله، و من أول الذين سابقوا للإسلام، و كان لديها 4 أبناء من زوجها أبي سلمة بن عبد الأسد الذي استشهد في غزوة أحد، و بعد وفاته تزوجها النبي، ذهب مع الرسول لكثر من الغزوات، و كان الصحابة يسألونها عن الأحاديث بعد و فاة النبين و هي اخر من توفي من زوجات النبي صلى الله عليه .

 صفيّة بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها :

أعتقها رسول الله صلى الله عليه و سلم و تزوّجها، بعد أن خيرها بين أن تبقى على دينها و يعتها أو تسلم و يتزوجها حتى يعوضها خير عن ما فقتدته من أهلها، فاختارت الإسلام  و جعل صلى الله عليه عتقها يوم خيبر هو صداقها .

زينب بنت جحش رضي الله عنها :

هي واحد من الأمهات المسلمين و ابنة عمة الرسول أميمة، و كان لها مكانة رفيعة، و كان زواجها من الرسول صلى الله عليه بعد طلاقها من زيد بن حارثة من أجل وقف التبني، فنزل عند زواجها من الرسول قوله ىتعالي : (( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا )) .

جُويريّة بنت الحارث رضي الله عنها :

واحدة من زوجات النبيّ صلّى الله عليه وسلّم و تزوجها حتى يتشج قومها في الدخول للإسلام، و هي التي عند زواجها أعتق 100 بيت من بني المصطلق .

أمّ حبيبة رضي الله عنها :

تزوجها الرسول بعد وفاة عبيد الله بن جحش، و هي احدى بنات عم النبي، و ماتت أثناء خلافة أخيها معاوية سنة 44 هجريا .

صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها :

كانت زوجة سلامه بن مكشوح ثم تزوجها  كنانة بن أبي الحقيق و بعد ذلك تزوجها الرسول .

ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها :

كانت ميمونة خالة الصحابي خالد بن الوليد رضي الله عنهم، و كان اسمها برة فسماها الرسول ميمونة .

اعمار زوجات الرسول :

  • كان عمر السيدة خديجة بنت خولد عند زواج الرسول بها 40 سنة .
  • كان عمر السيدة سودة بنت زمعة عند الزواج 66 سنة .
  • كان عمر السيدة عائشة بنت ابي بكر عند الزواج من الرسول 6 سنوات .
  • و تزوج حفصة بنت عمر و عمرها 20 سنة .
  • و تزوج رسول الله زينب بنت خزيمة و عمرها في حدود 30 سنة .
  • وكان زواجه صلى الله عليه من هند بنت أبي أمية و عمرها 26 سنة .
  • ثم تزوج صلى الله عليه زينب بنت جحش و عمرها في حدود 38 سنة .
  • و توزج النبي جورية بنت الحارث و عمرها كان في حدود 15 سنة .
  • ثم بعد ذلك تزوج النبي من أم حبيبة و عمرها كان 42 سنة .
  • كان زواج الرسول من صفية بنت حيي و عمرها يعادل 17 سنة .
  • و تزوج من ميمونة بنت الحارث و عمرها كان يعادل 26 سنة أو 27 سنة .