الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهو التخبيب في القرآن وعقوبته

بواسطة: نشر في: 9 سبتمبر، 2020
mosoah
ماهو التخبيب

ماهو التخبيب هو سؤال كثيراً ما يتردد ذكره في المجتمعات العربية حيث قد يكون مصطلح غير مفهوم بالنسبة للبعض أو أنه مفهوم ولكن غير معلومة أبعاده وهو أمر متعلق بالحياة الزوجية من حيث علاقة كلاً من الزوج والزوجة وما يربطهما من رباط مقدس وهو الزواج الذي يعد من أهم العلاقات الإنسانية على الإطلاق والتي وردت أهميتها في مختلف الكتب الدينية السماوية.

وفي الآونة الأخيرة ازداد الاهتمام في البحث حول التخبيب وهو ما يرجع إلى مدى الاهتمام بالزواج الذي يمثل أساس المجتمع وركيزته وقد ورد الدليل على ذلك في كتاب الله الكريم حينما قال في سورة الروم الآية 21 (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)، وسوف نعرض لكم في موسوعة أبرز ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية عن التخبيب، مع إيضاح مفهومه وموقف القانون منه.

ماهو التخبيب

التخبيب في اللغة هو مصدر خبب ومعناه إفساد الرجل لأمة أو عبداً مملوك لغيره أو إفساد صديق لصديقه حيث يقال (خببها فأفسدها)، كما يقال (فلان خبب غلامي) أي أفسده علي وخدعه، بينما الخُب فيعني الخبث والفساد والغش وخلافه (الغر) الذي يعني من لا يفطن الشر ولا يقدر على القيام به.

أما التعريف الشائع للتخبيب فينصرف إلى إفساد العلاقة الزوجية بين الزوجين بحيث يقوم شخص بقلب الزوجة على زوجها، وفي مثال آخر تحريض العامل على سيده وقلبه ضده، حيث يتم قلب المرأة على زوجها من خلال تودد أجنبي لها وتقربه منها لكي يطلقها من ذلك الزوج ويتزوجها هو.

ولا يتوقف التخبيب في الحياة الزوجية على الرجل الأجنبي فقط بل يمكن أن يقوم به أهل المرأة فيخببونها على زوجها ويسعون إلى إفساد علاقتهما وهو ما قد يرجع إلى أسباب مختلفة وعديدة تختلف من حالة إلى حالة أخرى، فقد أصبح يمثل آفة تهدد استقرار الأسر بشكل كبير وبالتالي فإنها تؤثر سلباً على استقرار المجتمعات.

التخبيب في القرآن

  • يطابق المعنى الاصطلاحي الوارد في الشرع للمعنى الذي ورد في اللغة والمعاجم اللغوية عن التخبيب فهو مصطلح يشمل لمعاني الغش والخداع والفساد ولكن إفساد المرأة على زوجها يعد من أشر أنواع التخبيب في الدين والمجتمع يترتب عن القيام بها من عقوبة يوقعها الله تعالى على من يفعلها والتي تم وصفها بأن من يقوم بها هم سحرة واتباع للشيطان الرجيم استناداً إلى قول الله سبحانه في سورة البقرة الآية 102 (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ).

التخبيب حديث

ورد ذكر التخبيب في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة حيث أنه يعد من قبيل الأفعال التي نهى عنها الدين الإسلامي في السنة النبوية وما جاء بها من أحاديث شريفة وما  ورد عن التخبيب من أحاديث نبوية التالي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليس منَّا من خبب امرأة على زوجها أو عبدًا على سيده. رواه أبو داود . و في رواية أخرى لعن الله من خبب على امرأة على زوجها).
  • في صحيح مسلم ورد الحديث الشريف (إن إبليس يضع عرشه على الماء، ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة، يجيء أحدهم فيقول: فعلت كذا وكذا، فيقول: ما صنعت شيئًا، ثم يجيء أحدهم فيقول: ما تركته حتى فرَّقت بينه وبين امرأته، فيدنيه منه، ويقول: نعم أنت، فيلتزمه).
  • روي عن أبي هريرة أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إِنَّ الْمُؤْمِنَ غِرٌّ كَرِيمٌ وَإِنَّ الْفَاجِرَ خَبٌّ لَئِيمٌ ).

عقوبة التخبيب شرعاً

ورد في ذلك الصدد أن منه يقوم بتخبيب المرأة على زوجها وقلبها عليه، أوتى من يقوم بتخيبب الفتاة على أبيها فإن عقوبته بالشرع الحبس على وضعه إلى أنه يتم رد تلك المرأة ذلك الرأي هو ما وضعه علماء الشريعة الإسلامية حيث ينبغي على المخبب أن يرد المرأة التي قام بقلبها على زوجها ثم التوبة إلى الله تعالى، أو الترك حتى الموت.

  • عقوبة نكاح المخبب للمرأة التي خبب لها: يقصد هنا زواج الرجل الذي قام بإفساد المرأة على زوجها وقلبها عليه بعدما وصلت للطلاق، حيث رأى جمهور الفقهاء فيما عدا المالكية أنه نكاح صحيح لا إثم فيه مع وجود إثم التخبيب، بينما المالكية يرون أن الأصل في زواج المخبب من المخبب لها باطل لقيامه على أسس باطلة وهي التخبيب.
  • إثم الزوجة المخبب لها: ورد في القرآن الكريم حول الزوجة التي خبب لها وقد استجابت إلى التخبيب وانقلبت على زوجها أنها آثمة إثم عظيم وقد وقعت في كبيرة من الكبائر، حيث قامت بالسماح إلى شخص أجنبي غريب عنها بالتحدث إليها.
  • عقوبة التخبيب في غير الحياة الزوجية: لا يعد من قبيل الأمور الضرورية أن يقع التخبيب بين الزوج وزوجته حيث قد يقوم بفعله امرأة وهو ما يتمثل في الصديقة أو القريبة أو الجارة التي تقوم بإفساد الزوجة على زوجها وهو أثم كبير ومعصية لا بد من التوبة عنه والإصلاح بين هاذين الزوجين لتكفير ذلك الإثم.

التخبيب في القانون

  • فيما يتعلق بحكم التخبيب القانوني فإن قوانين وتشريعات الأحوال الشخصية بالبلدان الإسلامية قد خلت من الطرق إلى تلك المسألة، ولكن التشريع الكويتي وحده هو من انفرد بتنظيمها حيث قام بوضعها ضمن الحرمات المؤقتة وفقاً لما جاء في نص المادة (23) من قانون الأحوال الشخصية الكويتي رقم (51) لسنة (1984م) وجاء نص المادة قائلاً ( لا يجوز أن يتزوج الرجل أمرأة أفسدها على زوجها ، إلا إذا عادت إلى زوجها الأول ثم طلقها ، أو مات عنها).
  • ويرجع الهدف الذي ابتغته دولة الكويت هنا واضحاً فيما أوردته بالمذكرة الإيضاحية التي علقت فيها على تلك المادة ومدى حرصها على صيانة وحفظ الأسرة المسلمة قائلة (فأبطل عمل الذين يسعون إلى التفريق بين المرء وزوجه ، بتحريض الزوجة على مضارة زوجها ، أو إغرائها بمال أو سواه ، حتى يتوصلوا إلى الزواج بمن تقع في حبائلهم)

وقد قال الإمام ابن القيم رحمه الله: (وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فعل ذلك، وتبرأ منه، وهو من أكبر الكبائر)، فإن كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد نهى أن يخطب الرجل على خطبة أخيه وأن يستام على سومه فكيف الحال بمن يسعى بالتفريق بين رجل وبين زوجته ولعياذ بالله.

المراجع

1