الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا يطلق ع اخر جمعه في رمضان

بواسطة: نشر في: 22 أبريل، 2019
mosoah
ماذا يطلق ع اخر جمعه في رمضان

ماذا يطلق ع اخر جمعة في رمضان ، على الرغم من أن أيام شهر رمضان المبارك كلها تحمل الخير والفضل إلى الأمة الإسلامية. فلم يُحدد الله عز وجل أو رسوله عليه الصلاة والسلام يوم معين يقتصر على الرحمة أو المغفرة إلا أنه أشاع البعض مصطلح الجمعة اليتيمة على آخر جمعة من رمضان. فمتى ظهر هذا المصطلح، وهل هو صحيح أم لا؟، هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم على موسوعة، فتابعونا.

ماذا يطلق ع اخر جمعه في رمضان

في الفترة الأخيرة لوحظت حالة الحزن الشديدة التي تُسيطر على بعض المسلمين في الجمعة الأخيرة من شهر رمضان. حتى أن بعضهم يجهشون في البكاء أثناء الدعاء، زاعمين أن تلك الجمعة الأخيرة من رمضان أو ما يُطلقون عليه الجمعة اليتيمة علامة على انتهاء الشهر الكريم.

يعود أصل هذا المصطلح إلى عصر الدولة الفاطمية. إذ كانوا يودعون رمضان بالبكاء والحسرة الشديدة. ومن هنا جاءت التسمية. أي أنه يتركهم كاليتامى فيشعرون بالحزن الشديد على ذهابه.

وبالتمعن في القرآن الكريم، وكذلك السنة النبوية نجد أن تلك التسمية لم ترد في أي منهما. وبهذا تُعتبر بدعة أشاعها الكثير من الناس نتيجة جهل منهم، ناسين قوله صلى الله عليه وسلم ” إياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة“.

ولهذا يُعتبر الشعور بالحزن في هذا اليوم، أو البكاء بشدة خوفاً من عدم تتابع الشهر الكريم أعواماً متتالية على المسلم، أو أنه يخرج من هذا الشهر المبارك دون أن يُغفر له فهذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، وعلينا التوقف عنه ونهي من يفعل هذا الأمر تماماً حتى لا نقع في الذنب.

وأفاد أهل العلم بشأن هذا اليوم أنه يجوز فيه الدعاء والصلاة والبكاء من الخشوع، دون أي تمييز بينه وبين غيره من أيام الشهر الكريم. وذلك لأن هذا الأمر لم يرد في القرآن الكريم أو السنة النبوية.

أما بالنسبة للاجتهاد في هذا اليوم دون غيره من أيام رمضان، أو التأكيد على تسميته بالجمعة اليتيمة فتلك بدعة علينا جميعاً أن ننتهي عنها.