الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان

بواسطة: نشر في: 17 أبريل، 2019
mosoah
ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان

ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان ؟ تساؤل نجيب عنه اليوم فتابعونا. مع حلول آخر يوم من أيام رمضان وبانقضاء آخر لياليه، يأمل جميع المسلمين فوزهم بالعتق من النار، وأن تشملهم رحمة الله ومغفرته بالعفو عما فات من ذنوب ومعاصي ارتكبوها، راجين الله بأن يبلغهم رمضان القادم. وفي رمضان يكثر استشهاد المسلمين بأحاديث من السنة النبوية يستعينوا بها على مشقات الصيام أملاً بالمغفرة، و مما هو متداول بكثرة هو حديث عن آخر ساعة في رمضان نبين مدى صحته لكم على موقع موسوعة.

ماذا يحدث في اخر ساعه من رمضان

  • يتداول الناس في الأيام الأخيرة من شهر رمضان حديث يقول :”في أخر يوم من رمضان في أخر ساعة وهي من بعد صلاة العصر إلى آذان المغرب، يعتق الله فيها بقدر ما اعتق في رمضان كله، وهي ساعة إجابة للدعاء تجاب الدعوة ولا ترد“.
  • وهو حديث غير صحيح أنكره علماء الأمة من الفقهاء، لا يصح الأخذ به ولا تداوله.
  • فشهر رمضان كله رحمة ومغفرة يعتق الله في كل ليلة من لياليه عباداً له من النار وعذابها، كما جاء في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- :”إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ ، وَمَرَدَةُ الْجِنِّ ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ ، فَلَمْ يُفْتَحْ مِنْهَا بَابٌ ، وَفُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ ، فَلَمْ يُغْلَقْ مِنْهَا بَابٌ ، وَيُنَادِي مُنَادٍ : يَا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ ، وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ ، وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنْ النَّارِ ، وَذَلكَ كُلُّ لَيْلَةٍ” رواه ابن ماجه والترمذي وصححه الألباني.
  • كما أن دعوة الصائم مجابة في كل يوم من أيام رمضان كما وعدنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :”ثلاثة لا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ الإِمَامُ الْعَادِلُ وَالصَّائِمُ حِينَ يُفْطِرُ وَدَعْوَةُ الْمَظْلُومِ