الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا نقول عند الاستيقاظ من النوم

بواسطة: نشر في: 30 نوفمبر، 2019
mosoah
ماذا نقول عند الاستيقاظ من النوم

تقدم موسوعة في المقال التالي ماذا نقول عند الاستيقاظ من النوم  دعاء الاستيقاظ من النوم والذي يعرف بالموت الأصغر الذي لا يملك فيه المرء لنفسه ضراً ولا نفعاً ويكون أمره بيد الله تعالى وحده ولذلك لابد عند الخلود إلى الفراش قول بعض الأدعية التي يسلم فيها الإنسان روحه إلى بارئه ويستودعه إياها.

كذلك عند الاستيقاظ من النوم صباحاً أو القلق خلال الليل لابد أن يحمد المسلم ربه ويشكره على نعمة العافية والاستيقاظ مرة أخرى والحصول على فرصة للقيام بالطاعات والاستغفار من الذنوب والتوبة من المعاصي، لذلك نعرض لكم فيما يلي أفضل أدعية خاصة بذلك الوقت مستجابة بأمر الله.

دعاء الاستيقاظ من النوم

نعمة الاستيقاظ من أعظم ما قد يمنحه الله عز وجل لعباده ولكن كونه يعتاد عليها قد يسهو في الكثير من الأحيان من حمده سبحانه عن طريق الدعاء فهو أفضل العبادات وأكثر ما قد يقرب العبد من ربه ويكون ذلك فور الاستيقاظ صباحاً وكذلك خلال الليل حينما يستيقظ وقبل العودة لإكمال نومه مرة أخرى.

ماذا نقول عند الاستيقاظ من النوم

  • ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم الكثير من الأحاديث الشريفة التي تتحدث عن فضل دعاء الاستيقاظ حيث قال صلى الله عليه وسلم (إذا استيقظ أحدكم فليقل، الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره).
  • وقد روي في صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا استيقظ من النوم (الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور).
  • وقد روي عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد قال (ما من عبد يقول عند رد الله تعالى روحه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، إلا غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر).

دعاء الاستيقاظ من النوم ليلاً

  • يسمى الاستيقاظ من النوم خلال الليل بالتعار وقد تحدث عنه رسولنا الكريم في حديث صحيح رواه البخاري، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ).
  • والحديث الشريف ينطبق على جميع حالات الاستيقاظ سواء كانت بدون إرادة من الإنسان أو بواسطة المنبه أو أي طريقة أخرى أدت لاستيقاظه.
  • وقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قال (ما من رجل ينتبه من نومه فيقول الحمد لله الذي خلق النوم واليقظة الحمد لله الذي بعثني سالما سويا , أشهد أن الله يحيي والموتي وهو على كل شيء قدير إلا قال الله تعالى صدق عبدي).

دعاء الاستيقاظ من النوم للاطفال

  • الأطفال مخلوقات بريئة وضعيفة معرضة للإصابة بالمرض لا قدر الله وكذلك العين والحسد وعلى الوالدين الاستعانة بالله تعالى  وطلب حفظهم ورعايتهم بعين الله القادر وحده التي لا تنام وذلك من خلال الدعاء.
  • يقوم الوالدين بتعليم الطفل أنه بمجرد الاستيقاظ يبدأ يومه بحمد الله تعالى والثناء عليه بأن بعثه للحياة مرة أخرى وحفظ أذكار الصباح والمساء وترديدها، بحيث يُردد كلاً منهم في وقته.
  • ومن الأدعية التي يفضل قولها من قبل الطفل حين استيقاظه كما يسهل عليه حفظها ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حين قال (أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ).

يعد الدعاء هو الدليل الأول والتعبير من العبد في التوكل على الله تعالى بكافة شئونه والاستعانة به في أمور حياته، كما يترتب عليه رد القضاء و الإتيان بالفرج والرزق عاجلاً ليس آجلاً، فهو ثقة من المسلم في قدرة الله تعالى  أن يغير قدره إلى الأفضل بأمره سبحانه.