ليلة القدر في العشر الوسطى من رمضان 1445

ابراهيم رجب 16 مايو، 2023

هل ليلة القدر في العشر الوسطى من رمضان ؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة احتلالا لمواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأننا علي مشارف الدخول علي شهر رمضان الكريم، خصوصا وأنه يفصلنا عنه حوالي شهرين فقط من الآن، مما أدي إلى سؤال الكثيرون حول العديد من الأسئلة التي تتعلق بهذا الشهر الكريم.

خصوصا وأن الصحابي الجليل أبو هريرة رحمه الله قد روي عن رسول الله صل الله عليه وسلم بأنه قد قال ” رغِمَ أَنفُ رجلٍ ذُكِرتُ عندَهُ فلم يصلِّ عليَّ ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخلَ علَيهِ رمضانُ ثمَّ انسلخَ قبلَ أن يُغفَرَ لَهُ ، ورغمَ أنفُ رجلٍ أدرَكَ عندَهُ أبواهُ الكبرَ فلم يُدْخِلاهُ الجنَّةَ ” فقال المفسرون في قوله تعالي رغم أنف، أي أنه خاب وخسر من أدرك شهر رمضان وحضره، ولم يعمل بما يؤول إلى أن يغفر الله له ذنوبه.

وبناءا علي هذا فقد تساءل الكثيرون حول العديد من المسائل التي تتعلق بشهر رمضان المبارك، وخصوصا السؤال عن ليلة القدر، وفي أي جزء تحديدا من هذا الشهر يستضيف هذه الليلة الكبيرة، ونظرا لكثرة هذه التساؤلات، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول ليلة القدر، موضحين في أي جزء من الشهر تتواجد، وكل ذلك وأكثر من خلال مقالنا عبر موسوعة .

ليلة القدر في العشر الوسطى من رمضان

تعتبر ليلة القدر واحدة من أعظم الليالي التي تمر علي كافة العالم الإسلامي والمسلمين، خصوصا وأن هذه تنتظرها الشعوب الإسلامية من السنة للأخري، فنجد بأن المسلمين يدعون الله في دعاءهم بأن يبلغهم رمضان القادم من قبل أن ينتهي رمضان الحالي الذي هم فيه، خصوصا وأن هذه الليلة من هذا الشهر الكريم، هي ليلة مباركة مستجاب فيها الدعوة، ولهذا فنجد بأنه من كل عام يتساءل الكثيرون حول موعد ليلة القدر، أما حاليا ونظرا لكون أن موعدنا مع هذا الشهر الكريم قد أقترب، فقد تساءل الكثيرون حول ما إذا كانت هذه الليلة المباركة تمر علي الأمة الإسلامية في في أوسط شهر رمضان، وفي السطور الأتية سنتعرف سويا علي ما إذا كانت هذه المعلومة صحيحة أم لا، مع تصحيحها في حالة خطئها.

  • تعد عبارة أن ليلة القدر تأتي في العشر الوسطي من شهر رمضان، عبارة خاطئة، وهذا نظرا لكون أن ليلة القدر تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان.
  • ومن الجدير بالذكر هو أننا نجد بأن المسلمين يعتكفون في المساجد في العشر الأواخر من رمضان، وذلك حرصا منهم علي تكثيف اجتهادهم في العبادة، كي تمر عليهم ليلة القدر وهم مجتهدين في العبادة، وبالفعل قد كان هذا هو غرض حبيبنا المصطفي في عدم التشهير بليلة القدر أو إيضاح موعدها بشكل محدد.
  • وهذا نظرا لكون أنه في حالة لو علم المسلمين بالموعد المحدد لليلة القدر، فسنجد بأنهم يجتهدون في هذه الليلة فقط لمعرفتهم بكونها هذه الليلة، أما كون أنه من التعارف بكونها في العشر الأواخر، فنجد بأن الجميع يكثفون اجتهادهم في هذه العشر.
  • ومن الجدير بالتنويه هو أن رسول الله قد أورد لنا أهمية هذه الليلة المباركة، والسبب في كون أن كافة المسلمين يحرصون علي أن يجتهدوا في هذه الليلة، فيما أورده لنا أبور هريرة رحمه الله قائلا عن رسول الله ” مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ “.
  • فوفقا لما أورده المفسرون فإن تفسير الحديث بأنه من صام رمضان مصليا مؤدي كافة العبادات التي من شأنها أن تقربه من الله كالصلاة والزكاة وقراءة القرآن والاستغفار وغيرها، فإن الله يغفر له كل ما قد تقدم من ذنبه.

فضل ليلة الْقَدْرِ وعلاماتها

من الجدير بالذكر هو أن لليلة القدر الكثير من الفضائل علي الأمة الإسلامية، كما أنه توجد العديد من الدلائل التي تشير إلى كون أن هذه الليلة من الممكن أن تكون ليلة القدر، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول أهمية ليلة القدر، وعلامات قدوم الليلة.

أهمية ليلة القدر

  • قال الله تعالي في كتابه الكريم في سورة الدخان في الآية الثالثة ” إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ “، كما قال في سورة القدر في الآية الأولي ” إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ ۚ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ ” فإن ليلة القدر هي الليلة التي أنزل الله تعالي فيها القرآن الكريم علي رسول الله ليكون سبيلا للهداية والنور.
  • بالإضافة إلى قوله تعالي عنها في سورة القدر في الآية الثالثة ” لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ ” فقد أورد المفسرون بأن العمل والعبادة في هذه الليلة يكون أفضل وأخير للعبد من عبادة ألف شهر.
  • علاوة عن قوله تعالي في سورة القدر في الآية الرابعة ” تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ “، أي أن الملائكة تنزل إلى الأرض في هذه الليلة، والجدير بالذكر هو أن الملائكة لا تأتي ولا تتنزل إلا بالخير واليمن والبركات.
  • بجانب كون أن الآية الخامسة في سورة القدر والأخيرة تنص علي ” سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ “، أي أنها ليلة يعم فيها السلام والأمان والطمأنينة.
  • والجدير بالإشادة وأهم ما في الأمر هو أن الله عز وجل قد أختص أحد سوره وأسماها بليلة القدر، وستظل تُتلي وتحفظ في قلوب المسلمين منذ أن أنزلها الله وحتي الآن، وحتي قيام الساعة.

علامات ليلة القدر

فيما سبق كنا قد تعرفنا علي أهم وأبرز فضائل ليلة القدر علي الأمة الإسلامية، أما الآن فقد حان الوقت للتعرف علي أهم علامات هذه الليلة، والتي كن قد أوضحنا بأنها تتواجد في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفيما يلي سنتعرف علي أهم الدلائل المشيرة إليها في طيات السطور الأتية.

  • من الجدير بالذكر هو أنه في ليلة القدر يكون الجو معتدلا، فلا يكون شديد الحرارة أو شديد البرودة، حيث ان عبد الله بن عباس رضي الله عنه قد قال ” ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ ، طَلِقَةٌ ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ ، تُصبِحُ الشمسُ صبيحتَها ضَعيفةً حمْراءَ “.
  • علاوة عن كون أنه في ليلة القدر تطلع الشمس دون تواجد شعاع في صباح اليوم التالي لها، فعن أبي كعب رضي الله عنه قال ” سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ: إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ: مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ فَقالَ: رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ: بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ؟ قالَ: بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا “.
  • بالإضافة إلى أن ليلة القدر تكون واحدة من أكثر الليالي العشر الأخيرة نقاهة وصفاء، كما أنها تكون ليلة مضيئة، لا يُسمع فيها نباح أي كلب، ولا يوجد أصوات للرياح، ولا يرمي فيها بأي نجوم.

ليلة القدر في العشر الوسطى من رمضان 1445

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د