الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لماذا يستحب للصائم عندما يخاصمه شخص ان يقول اني صائم

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2022
mosoah
لماذا يستحب للصائم عندما يخاصمه شخص ان يقول اني صائم

لماذا يستحب للصائم عندما يخاصمه شخص ان يقول اني صائم ؟ يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي احتلت مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن الكثيرون يعتقدون بأن الصيام هو الإمساك عن تناول الطعام والشراب فقط، وهذا هو ما يقتضيه الصيام بالنسبة لهم.

علي الرغم من أن هذا ليس هو الهدف من الصيام، بالطبع يتعلم الإنسان من الإمساك عن الطعام والشراب كيفية الشعور والإحساس بالغير وخصوصا الفقراء، إلا أن هذا ليس هو الهدف الوحيد من الصيام، فحينما يصوم الفرد لا يمسك عن الأكل والشرب فقط، وإنما يمسك عن كل ما يعصي به الله ويغضبه.

وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول مسألة الصيام والرد المناسب الواجب رده حينما يتعرض الصائم لموقف سئ أو كلمة مسيئة من شخص أخر، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

لماذا يستحب للصائم عندما يخاصمه شخص ان يقول اني صائم

يعرف الصوم لدي اللغويين بأنه هو الإمساك، بينما في الاصطلاح هو عبادة يتقرب من خلالها العبد لربه، وذلك من خلال إمساكه عن المفطرات منذ طلوع الفجر وحتي غروب الشمس، ومن الجدير بالذكر هو أن الإمساك لا يكون عن الطعام والشراب فقط، وإنما كل المفطرات والتي يعد السب منها، وفي طيات السطور الأتي ذكرها سنتعرف علي السبب من ذلك موضحين إياه بالدلائل والبراهين.

  • قد روي لنا أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه بأن حبيبنا المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه قد قال في حديثه الشريف ” الصيامُ جُنَّةٌ ، فإذا كان أحدُكم صائمًا فلا يَرفُثْ ولا يَجهلْ ، فإنِ امْرُؤٌ شاتَمَه أو قاتَلَهُ فَليَقُلْ إنِّي صائمٌ “.
  • فقد نهي حبيبنا المصطفي عن الرفث وهو وما فحش من الكلام، والصخب وهو الصياح والصراخ، علاوة عن الخصام، ففي حالة لو تعرض الصائم للسب أو الإساءة، أو حتي قاتله شخص ما، فقد أمره رسول الله صلي الله عليه وسلم، بأن يخبره بلسان رسول الله ” بأنه امرؤ صائم ” وذلك كي يحد من خصامه معه، أو يشعر قلبه بحديث رسول الله.
  • أي أن العبد سيقول بأنه صائم، كي يؤكد علي صيامه وبنذر الشخص المُسئ بأنه يصمت حتي لا يبطل صيامه فقط، بهذا القول الباطل، علاوة عن كونه يذكر نفسه ويهذبها بأنه صامت كي يبتعد ويمسكها عن فعل المعاصي والآثم.

لا يجوز للصائم شتم أحد

  • قد سبق وأشارنا إلى أن الصيام يعني الإمساك عن كل المفطرات التي من شانه أن تذهب صيام الفرد وتقلل من أجره، خصوصا وأن السب والشتم منهي عنه في الأوقات العادية، فلا يجب فعله أوقات الصيام، فهو لا يفسد الصيام للتوضح، وإنما يقلل من أجره.
  • بالإضافة إلى أنه إذا استمر الصائم علي هذه الأفعال فلن يحصد العبد من الصوم سوي الجوع والعطش فقط، ومن المؤكد أن هذا ليس غرض العبد من صيامه، ولهذا فيساعد الصيام علي تعزيز قدرة العبد علي كبح شهواته وحفظ لسانه، وصيانة أفعاله، أي أن الصيام يهذب روح العبد ويروضها.
  • وتأكيدا علي هذا ببرهان من قول رسول الله صلي الله عليه وسلم فقد قال ” رُبَّ صائمٍ حظُّهُ مِن صيامِهِ الجوعُ والعطَشُ، وربَّ قائمٍ حظُّهُ من قيامِهِ السَّهرُ “، فهذا برهان علي أنه من الممكن أو يضيع صيام العبد دون حصده منه أي شئ.
  • خصوصا وأن الله يجزي علي الأعمال، فالحسنة بعشرة من أضعافها ويضاعف الله لمن يشاء، فقد روي أبو هريرة رحمه الله بأن رسول الله صلي الله عليه وسلم قد قال في حديثه الشريف ” كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له إلَّا الصَّوْمَ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، ولَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِن رِيحِ المِسْكِ “، فالصيام هو ما يقدر الله أجره.

الحكمة من الصيام

  • فرض الله تعالي الصوم علي عبادة القادرين، فهو فرض عين علي كل مسلم قادر بلغ، وخصوصا شهر رمضان، أما صيام النوافل فهو مستحب عند الله ورسوله، سواء كان صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع إحياءا لسنة رسول الله.
  • أو صيام يوم عرفات غيره من صيام السنة، ومن الجدير بالذكر أن الصيام يعد أشبه بالمربي القائم علي تربية العباد وتوجيهم، فهو قائم علي زرع كافة خصال الشريعة الإسلامية في النفوس البشرية، كالصبر والخوف من الله، ومراعاة أن الله يراقب العباد.
  • علاوة عن كونه الصيام يؤدي إلى تعزيز قدرة العبد علي جهاده لنفسه، وزيادة قوته العزيمية وقوة إرادته، بجانب دوره في إمداد الفرد بشعور الرحمة والإحسان إلى غيره، نظرا لكونه سيكون قد شعر بمعاناة الفقراء والمحتاجين.
  • فقد روي أبو هريرة عن رسول الله صلوات ربي وصلواته عليه أنه قد قال ” كلُّ عملِ ابنِ آدمَ يُضاعفُ ؛ الحسنةُ بعشرِ أمثالِها ، إلى سَبْعِمائةِ ضِعفٍ ، قال اللهُ تعالى :إِلَّا الصَّوْمَ ؛ فإنَّه لِي ، وأنا أجزي به ، يَدَعُ شهوتَه وطعامَه من أجلِي ، وللصائمِ فرْحتانِ : فرحةٌ عند فِطرِه ، وفرحةٌ عند لقاءِ ربِّه ، ولَخَلُوفُ فمِ الصائمِ ، أطيبُ عند اللهِ من ريحِ المِسكِ ” .

أهمية الصيام في حياة المسلم

من الجدير بالذكر أنه بعيدا عن كافة الأهميات التي قد ذكرناها للصيام، والتي تعد هي السبب الرئيسي في صيام العبد، فلا تقتصر فوائد الصيام علي الناحية الدينية فقط، وإنما يعود الصيام بالعديد من الفوائد التي تكاد تكون لا تحصي علي الصائم، ومن أهم هذه الفوائد هو ما ستحمله طيات السطور الأتي ذكرها.

حماية القلب

  • يعمل الصيام علي تعزيز الصحة القلبية للصائم وللشرايين، وهذا نظرا لكون أن مدة الصيام تؤدي إلى تحسين الأداء القلبي، نظرا لقلة المجهود المبذول من ضخ القلب للدم باتجاه المعدة، علاوة عن كونه يعمل علي الحد من نسب الدهون المتواجدة في الدم.

الحد من نسب الكوليسترول في الدم

  • يؤدي الصيام إلى الحد من نسب الكوليسترول في الدم، وهذا نظرا لكونه يعمل علي خفض تراكمات الدهون في الجسم، مما يؤدي إلى تعزيز الحالة الصحية للأوعية الدموية، مما يخفض فرص إصابة الفرد بالجلطات.

تخليص الجسم من السموم

  • يؤدي الصيام إلى تخليص الجسم من السموم المتواجدة به، وهذا نظرا لكون الإمساك عن الطعام والشراب يؤدي إلى قيام الجسم بإخراج كافة المواد الضارة المتواجدة به، مما يؤدي إلى تنظيف الجهاز الهضمي.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

  • يعد الصيام من أكثر العلاجات المفيدة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي، فيعمل علي تخليص الجسم من مشاكل القولون العصبي وعسر الهضم والانتفاخات والحموضة، علاوة علي دوره في تعزيز قوة أغشية الجهاز الهضمي.

في النهاية ومع صولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال لماذا يستحب للصائم عندما يخاصمه شخص ان يقول اني صائم فنكون قد أجابنا بأن السب يؤدي إلى إنقاص أجر الصيام، ومع تزايده، فلن يحصد العبد من صيامه سوي جوعه وعطشه فقط، علاوة عن ما أمرنا رسول الله بقوله في هذه الحالة بلسانه : اللهم إني صائم ” لترويض النفس وتذكريها.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :