الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لماذا قال النبي لابي موسى الأشعري لقد اوتيت مزمارا

بواسطة: نشر في: 13 سبتمبر، 2020
mosoah
لماذا قال النبي لابي موسى الأشعري لقد اوتيت مزمارا

يطرح الكثيرين تساؤلات حول ” لماذا قال النبي لابي موسى الاشعري لقد اوتيت مزمارا ” لذا نصحبكم في جولة للإجابة عن هذا السؤال من خلال مقالنا على موسوعة، فيما ترتفع علامات الدهشة على أوجه الكثيرين حين يعلمون أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخدم في تشبيهه لصوت صحابي آلة المزمار التي يعتبرها البعض مُحرمه.

حيث إن أبو موسى عبد الله بن قيس الأشعري من صحابة لرسول والولاه، وقد اشتهر بمهارته في تلاوة القرآن الكريم، فقد قال عنه الأسود بن يزيد النخعي “لم أر بالكوفة أعلم من علي وأبي موسى“، فماذا عن الواقعة التي وجه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم مقولة “لقد أوتيت مزمار”،هذا ما نجيبُكم عليه في هذا المقال، فتابعونا.

لماذا قال النبي لابي موسى الاشعري لقد اوتيت مزمارا

  • أثناء تلاوة أبي موسى الأشعري القرآن الكريم قال الرسول صل الله عليه وسلم حين سمع أبا موسى الأشعري يقرأ آيات من الذِكر الحكيم” لقد أوتيت مزمارا من مزامير آل داود”. رواه البخاري ومسلم.
  • فيما يُشار إلى أن مزامير آل داود هي التي تعني الصوت الجميل والحسن، فقد ورد في قاموس المعاني الجامع أن زمر الصوت تعني حُسنه، كما جاء بأنه الغناء بالنفخ أو نفخ فيه.
  • فيما يرى بعض الفقهاء أن مزمار هو عبارة عن صوت الإنسان، لما جاء في قول الرسول لأبي موسى أنه لقد أوتيت مزمارًا.
  • فيما فسر القرطبي قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري لقد أوتيت مزمارًا بأنه وصف للصوت الحسن الذي تمتع به أبا موسى، فيما سُميت عليه آلة الزمر بالمزمار
  • كما فسر النووي قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري لقد أوتيت مزمارًا بأنه؛ يتحلى بالصوت الحسن، ولفت إلى أن أصل الزمر هو الغناء، فيما أوضح أن آل داود هو داوود، بينما رأى أن آل الشخص يُطلق على نفسه، كما لفت إلى أن سيدنا داوود كان ذو صوت حسن وجميل.
  • وكذا جاء في قاموس المعاني الجامع بأن المزمار عبارة عن النفخ في المزمار مُحدث للصوت أو اللحن.
  • وقد نفى العلماء أن يأتي المزمار في سياق الحديث بمعنى إلى آلة المزمار، أو الاستماع إلى عزف أبي موسى الأشعري، مؤكدين على أن الرسول صلى الله عليه وسلم استمع إلى صوت أبي موسى لا إلى الآلة.

عرضنا من خلال مقالنا إجابة عن التساؤل الذي راج مؤخرًا على محركات البحث ” لماذا قال النبي لابي موسى الاشعري لقد اوتيت مزمارا ؟” وما يحمله من معاني جاءت في سياق الجملة، إذ أنها تدل على صوت أبي موسى الأشعري الجميل في تلاوة القرآن، واستحسان الرسول صلى الله عليه لصوته، فيما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.