الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فضل لا حول ولا قوة الا بالله في تفريج الهم

بواسطة: نشر في: 31 مارس، 2020
mosoah
فضل لا حول ولا قوة الا بالله في تفريج الهم

سنتعرف في هذا المقال على فضل لا حول ولا قوة الا بالله في تفريج الهم ، هناك الكثير من النصوص التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها ما لها دلالة وفضل في استجابة الدعاء ومنها قول لا حول ولا قوة إلا بالله، فتعتبر أحد كنوز الجنة ومكتوبة أسفل عرش الرحمن.

فهناك الكثير من الأشخاص يرددون هذا الدعاء دون علمهم بماذا يعني أو ما فضله، فغالبنا يمر ببعض الأوقات الصعبة والحزينة ويحاول اللجوء إلى الله بالدعاء وحين يلجأ الإنسان إلى الله بترديد أدعية ومنها هذا الذكر فإنه يشعر بعدها بأن همومه قد زالت، لذلك دعنا عزيزي القارئ أن نطلعك في هذا المقال على موسوعة على فوائد قول لا حول ولا قوة إلا بالله في السطور التالية، وفضلها في الاستغفار.

فضل لا حول ولا قوة الا بالله في تفريج الهم

سنوضح في السطور التالية فضل ترديد الشخص لـ” لا حول ولا قوة إلا بالله” كأحد الكنوز الإيمانية التي أوصانها بذكرها رسولنا الكريم ومنها التالي:

  • أعتبر رسولنا الكريم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم أن قول الإنسان لدعاء لا حول ولا قوة إلا بالله هو أحد كنوز الجنة، عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :قال لي النبي صلى الله عليه وسلم:” ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة ؟ فقلت : ” بلى ، يا رسول الله ، قال :” لا حول ولا قوة إلا بالله ” حديث متفق عليه .
  • يُقدم العالم ابن رجب الحنبلي في أحد شروحه لمعنى لا حول ولا قوة إلا بالله ليشير إلى أن حال الإنسان لا يتحول من حال إلى حاله إلا بعلم الله وقدرته ولا يملك الإنسان أي قوة إلا بالله.

عجائب لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • هذا الدعاء قادر أن يحول حال الإنسان من العبودية والذل والمهانة إلي رفعة الشأن والعزة كل ذلك بعناية الله الرحمن الرحيم.
  • يُقال أن الإنسان بفضل قوله فإن الله يعينه علي تغير حاله من المعصية إلى طاعة الله بكل جوارحه.
  • يُذكر أنها من أكثر الأدعية التي تشفي المريض بحول وقوة الله.
  • أحد الأدعية التي يمكنها تغير حال الإنسان من الفقر وضنك المعيشة إلى الفرج كل ذلك بفضل الله وعنايته.
  • تعتبر لاحول ولا قوة إلا بالله أحد الأدعية التي يعين الله فيها الإنسان الأعزب على إتمام الزواج.
  • أحد الأدوية التي تساعد الإنسان وتخرجه من الفشل وتساعده وتلهمه بالنجاح.
  • إذا شعرت بالهزيمة في يوم ما والخزي من أحد الأشخاص القريبين منك وتعرضت للظلم فإذا قولت لا حول ولا قوة إلا بالله فأن الله سوف يبدل حالك إلى النصر على الأعداء.

فضل لا حول ولا قوة إلا بالله في استجابة الدعاء

  • قال الله تعالي في مُحكم التنزيل : “الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” [الرعد: 28] ، فأن أقرب اللحظات الصادقة التي يقترب فيها الإنسان من ربه الكريم هو الدعاء من القلب، ويقُال أن قول لا حول ولا قوة إلا بالله هي من العبارات التي تدل على الاستسلام المُطلق لله وتفويض الإنسان لرب العالمين في كل شيء يمسه.
  • تعُتبر كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله أحد العبارات التي كتبت أسفل عرش الرحمن، وهي أحد أبواب الجنه لذلك ذكر أنها أحد كنوزها.
  • لقد حث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلمه أصحابه وأتباعه على الإكثار من ذكر لا حول ولا قوة إلا بالله ومنها أحد الأحاديث النبوية الشريفة التي رواها البخاري ومسلم وهي : فقد قال صلى الله عليه وسلم يوما لعبد الله بن قيس -رضي الله عنه-: “يا عبد الله بن قيس” قلت: لبيك يا رسول الله، قال: “ألا أدلك على كلمة من كنز من كنوز الجنة؟” قلت: بلى يا رسول الله، فداك أبي وأمي، قال: “لا حول ولا قوة إلا بالله”.

أحاديث عن فضل لا حول ولا قوة الا بالله

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ، ارْبَعُوا عَلَى أَنْفُسِكُمْ، فَإِنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أَصَمَّ وَلا غَائِبًا، وَلَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا”، ثُمَّ أَتَى عَلَيَّ وَأَنَا أَقُول فِيِ نَفْسِي: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَقَالَ: “يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ! قُلْ: لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، فَإِنَّهَا كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ.
  • قال النبي صلي الله عليه وسلم يقول الله : قل لأمتك يقولوا: لا حول ولا قوة إلا بالله عشرًا عند الصباح وعشرًا عند المساء، وعشرًا عند النوم، يدفع عنهم عند النوم بلوى الدنيا وعند المساء مكائد الشيطان، وعند الصباح أسوأ غضبه