الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين من قالها

بواسطة: نشر في: 15 نوفمبر، 2018
mosoah
لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين من قالها لها فضل و تأثير كبير على حياتنا و تيسير أمورنا، فمهما كبرة المشاكل اشتد المحن على الانسان أن لا يصبر و لا يياس من رحمة الله، و أن يتقرب إلى الله أكثر و يداوم على قول الأذكر و الأدعية و على وجه الخصوص قول لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين ، و اليوم في المقالة سنتعرف على فضلها و سرها العظيم، و ما المعاني العظيمة التي تحملها و من قالها، كل ذلك من خلال موسوعة .

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فضلها :

  • نجد أن قول لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين له فضل و خير كبير، فنجد رسولنا محمد صلى الله عليه يقول في فضلها : دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين، إنه لم يدع بها مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له بها.
  • و هو من خير اأدعية التي على المسلم أن يتمسك بها و يرددها حتى تتحقق دعواته و امنياته و هو واثق في قدرته سبحانه، و يفك كربه و يذهب حزنه، فهذا الذكر يعكس الشعور بالطمئنينة و السكينة على نفس المؤمن عندما يردده .
  • نجد أن النبي يونس عليه السلام حينما كان في الظلام في البحر و داخل بطن الحوت و ظلام الليل من حوله، كان يثق بقدرة اللله سبحانه و لم يياس و دعا ربه سبحانه و تعالى، فيقول الله عز وجل في كتابه في سورة الأنبياء : (( وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ  فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنجِي الْمُؤْمِنِينَ ))، فاستجاب له سبحانه و نجاه من الكرب و الضق و الظلمة .

لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين من قالها :

  • على المؤمن عندما يدعو الله أن يستحضر النية و أن يخلص لله بقلبه و عقله وحده سبحانه، و أن تكون أعمالنا كلها لوجه الله، حتى يستجيب الله دعوانا و امنياتنا .
  • و قال في هذا الدعاء رسول الله حديث، حيث يقول سعد بن مالك : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ( إسم الله الذى إذا دعى به أجاب و إذا سئل به أعطى دعوة يونس بن متى ” قال: فقلت : يارسول الله هى ليونس بن متى خاصة أم لجماعة المسلمين؟ قال : هى ليونس بن متى خاصة و للمؤمنين عامة إذا دعوا بها : ألم تسمع قول الله تبارك و تعالى { فَنَادَى فِي الظُّلُمَات أَنْ لَا إِلَه إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانك إِنِّي كُنْت مِنْ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنْ الْغَمّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ } ؟ فهو شرط الله للذي يدعوه بها .
  • كما أن دعاء لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين يحتوي على :
  1. توحيد لله سبحانه و تعالى .
  2. تسبيح و تنزيه له سبحانه .
  3. كما أنه استغفار .
  • فنجد أن لا إله إلا أنت هي : توحيد لله سبحانه، و سبحانك هي تسبيح و تنزيه لله، كما أن قول إنى كنت من الظالمين هو : إستغفار لله عز و جل .
  • بالإضافة إلى أنها دعوة تم ذكرها فى القرأن الكريم، و هي دعوة نبي الله يونس عليه السلام .
  • كما أنه في هذا الدعاء إسم الله الأعظم .

ما معنى لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين :

  1. معنى لا إله : ليس هناك إلهٌ سواك ياربي في هذا الكون كله .
  2. معنى إلا أنت : حيث يقول النبي يونس عليه السلام لربه عز وجل : ليس سواك ياربي قادر عظيمٌ يدبر في هذا الكون إلا أنت يالله سبحانه و تعالى .
  3. معنى سُبحانك : أخذة كلمة سبحانك من التَّسبيح، و معنى التَسبيح  التَّقديس، فسبحناه منزّهٌ من كلِّ عيب و نقصٍ سواء في الأقوال أو الأفعال، و له سبحانه كل  الكمال .
  4. معنى إنّي: يقصد بها يُونس عليه السَّلام نفسه أنه يدعو ويرجوه و يلجأ له من داخل بطن الحوت.
  5. معنى كُنتُ من الظَّالمين : كنت قبلا من الظالمين، و هذه رسالة لنا أن من اول شرط للتوبة هو الاعتراف بالمعصية و الخطأ .